و کان من انابته الی الله أنه قصر طلب حوائجه علیه تعالی وحده لأنه مصدر الفیض و منبع و منبع الرحمة و الاحسان، و کان یتوجه الی الله و یدعوه بهذا الدعاء الشریف:
«اللهم یا منتهی مطلب الحاجات، و یا من عنده نیل الطلبات، و یا من لا یبیع نعمه بالأثمان، و یا من لا یکدر عطایاه بالامتنان، و یا من یستغنی به، و لا یستغنی عنه، و یا من یرغب الیه، و لا یرغب عنه، و یا من لا تفنی خزائنه المسائل، و یا من لا تبدل حکمته الوسائل و یا من لا تنقطع عنه حوائج المحتاجین، و یا من لا یعنیه دعاء الداعین، تمدحت بالغناء عن خلقک، و أنت أهل الغنی عنهم، و نسبتهم الی الفقر، و هم أهل الفقر الیک، فمن حاول سد خلته من عندک، ورام صرف الفقر عن نفسه بک، فقد طلب حاجته فی مظانها، و أتی طلبته من وجهها، و من توجه بحاجته الی أحد من خلقک، أو جعل سبب نجحها دونک فقد تعرض للحرمان، و استحق من عندک فوت الاحسان.
اللهم ولی الیک حاجة قد قصر عنها جهدی، و تقطعت دونها حیلی، و سولت لی نفسی رفعها الی من یرفع حوائجه الیک، و لا یستغنی فی طلباته عنک، و هی زلة من زلل الخاطئین، و عثرة من عثرات المذنبین، ثم انتبهت
بتذکیرک لی من غفلتی، و نهضت بتوفیقک من زلتی، و رجعت و نکصت بتسدیدک عن عثرتی، و قلت: سبحان ربی کیف یسأل محتاج محتاجا و أنی یرغب معدم الی معدم؟ فقصدتک یا آلهی بالرغبة، و أوفدت علیک رجائی بالثقة بک، و علمت أن کثیر ما اسألک یسیر فی وجدک، و أن خطیر ما استوهبک حقیر فی وسعک، و أن کرمک لا یضیق عن سؤال أحد، و أن یدک بالعطایا أعلی من کل ید.
اللهم فصل علی محمد و آله و احملنی بکرمک علی التفضل، و لا تحملنی بعدلک علی الاستحقاق، فما أنا بأول راغب رغب الیک فاعطیته، و هو یستحق المنع، و لا بأول سائل سألک فافضلت علیه، و هو یستوجب الحرمان.
اللهم صل علی محمد و آله، و کن لدعائی مجیبا، و من ندائی قریبا، و لتضرعی راحما، و لصوتی سامعا، و لا تبت(1) سببی منک، و لا توجهنی فی فی حاجتی هذه و غیرها الی سواک، و تولنی بنجح طلبتی و قضاء حاجتی و نیل سؤالی قبل زوالی عن موقفی هذا بتیسیرک العسیر، و حسن تقدیرک لی فی جمیع الأمور، و صل علی محمد و آله صلاة دائمة نامیة لا انقطاع لأبدها، و لا منتهی لأمدها، و اجعل ذلک عونا لی و سببا لنجاح طلبتی، انک واسع کریم،
و کان علیهالسلام یذکر حاجته بعد هذا الدعاء ثم یسجد و یقول فی سجوده. فضلک آنسنی و احسانک دلنی، فاسألک بک و بمحمد و آله صلواتک علیهم أن لا تردنی خائبا..(2)
و حکی هذا الدعاء الشریف شدة تمسک الامام علیهالسلام بالله، و عظیم ایمانه به، فقد ایقن بأنه تعالی وحده هو المنتهی فی طلب حوائج العباد، و هو الذی یفیض علیهم نعمه و الطافه، و لا یبیعها علیهم بالأثمان، و لا یکدرها علیهم بالمن، فبعطایاه یستغنی الانسان، و ان جمیع الخلق
محتاجون الی نیله، و مفتقرون الی کرمه، و هو تعالی فی غنی عنهم، و ان الذکی العارف هو الذی یلتجیء الی الله تعالی وحده فی سد خلته و صرف الفقر عن نفسه، و اما من توجه الی غیره فی سد خلته و قضاء حوائجه فقد تعرض للحرمان، و فوت علی نفسه الاحسان… و یأخذ الامام علیهالسلام فی التضرع و التذلل الی الله تعالی طالبا منه المغفرة و الرضوان و عرض (ع) الی أن خطیر ما سأله من الله انما هو یسیر بالنسبة الیه تعالی فهو ذو الهبات و العطایا الواسعة، و ان یده تفیض بالجود و الکرم و هی أعلی من کل ید کریمة و سخیة.
حقا لقد کان هذا الامام العظیم سید العارفین، و امام المتقین، و ان فی ادعیته و مناجاته مع الله أرصدة هائلة لا صلاح النفوس من الغی و التمرد و الشر.
1) البت: القطع.
2) الصحیفة السجادیة: الدعاء الثلالث عشر.