جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

انقطاعه الی الله

زمان مطالعه: 2 دقیقه

و انقطع الامام علیه‏السلام الی الله انقطاعا کاملا، و قد آمن ایمانا لا یخامره شک أن مصادر النفع و القوة انما هی بید الله تعالی وحده، و ان الالتجاء الی غیره انما هو التجاء الی ما لا یملک نفعا و لا ضرا، و لنستمع الی دعائه فی ذلک:

«اللهم انی اخلصت بانقطاعی الیک، و اقبلت بکلی علیک، و صرفت وجهی عمن یحتاج الی رفدک، و قلبت مسألتی عمن لم یستغن عن فضلک، و رأیت أن طلب المحتاج الی المحتاج سفه من رأیه، و ضلة من عقله، فکم قد رأیت یا الهی من أناس طلبوا العز بغیرک فذلوا، و راموا الثروة من سواک فافتقروا، و حاولوا الارتفاع فاتضعوا، فصح بمعاینة أمثالهم حازم، وفقه اعتباره، و أرشده الی طریق صوابه اختیاره، فأنت یا مولای دون کل مسؤول موضع مسألتی، و دون کل مطلوب الیه ولی حاجتی، أنت المخصوص قبل کل مدعو بدعوتی، لا یشرکک أحد فی رجائی، و لا یتفق أحد معک فی دعائی، و لا ینظمه و ایاک ندائی، لک یا الهی وحدانیة العدد، و ملکة القدرة الصمد، و فضیلة الحول و القوة، و درجة العلو و الرفعة، و من سوال مرحوم فی عمره، مغلوب علی أمره، مقهور علی شأنه، مختلف الحالات، متنقل فی الصفات، فتعالیت عن الأشباه و الأضداد، و تکبرت عن الأمثال و الأنداد، فسبحانک لا اله الا أنت…».(1)

و یلمس فی هذه اللوحة الذهبیة مدی انقطاع الامام الی الله فقد أقبل بمشاعره و عواطفه نحوه تعالی، و صرف وجهه و قلبه عن غیره من المخلوقین

المحتاجین الی رفده و عطائه، فان تعلق الرجاء و الأمل بهم انما هو سفه فی الرأی، و ضلال فی العقل، و قد حصر الامام علیه‏السلام جمیع موارد النفع و القوة به تعالی، و قد نعی علی الذین یطلبون العزة، و الثروة، و الارتفاع من غیر طریق الله فانهم جمیعا قد باءوا بالخیبة و الخسران، فقد ذلوا، و افتقروا، و اتضعوا، و ینبغی لکل من یروم الخیر، و یطلب العزة و الکرامة أن یتصل بالله و ینقطع الیه فهو وحده الذی بیده ملکوت کل شی‏ء، و أما غیره فهو مرحوم فی عمره، مغلوب علی أمره، مقهور علی شأنه،… لقد احتوی هذا الدعاء علی خالص الایمان، و جوهر التوحید.


1) الصحیفة السجادیة: الدعاء السابع و العشرون.