و ظاهرة أخری من نزعات الامام النفسیة، و هی الزهد فی الدنیا، و عدم الاعتناء بأی مبهج من مباهجها، و لقد اعتصم الامام بالزهد، و الاعراض الکامل عن الدنیا، فلم تفتنه و لم تخدعه، فقد عرف واقعها و حقیقتها، و علم أن الانسان مهما تقلب فی الطیبات و المناعم لابد أن یتحول عن هذه الحیاة، و لا یجد بین یدیه الا ما عمل من خیر، و قد شاع فی عصره أنه من أزهد الناس، و قد سئل الزهری عن أزهد الناس فقال: علی بن الحسین(1) و قد رأی علیهالسلام سائلا یبکی فتأثر منه، وراح یقول: «لو أن الدنیا کانت فی کف هذا ثم سقطت منه لکا کان ینبغی له أن یبکی علیها»(2) ان زهد الامام لم یکن استکانة للفقر أو استسلاما للعجز أو قناعة بغیر عمل، و انما کان قائما علی التقوی، و الورع عن محارم الله، و الاحتیاط الشدید فی أمور الدین، شأنه فی ذلک شأن جده و أبیه اللذین طلقا الدنیا، و لم یحفلا بأی شأن من شؤونها سوی ما یتصل بالحق و تأیید الفضیلة.
1) البحار 46 / 62.
2) الفصول المهمة (ص 192).