و لم یک الامام علیهالسلام یبتغی فی بره و احسانه الی الفقراء الا وجه الله و الدار الآخرة، فکان من أبرز من عناهم الله تعالی بقوله: «الذین ینفقون أموالهم فی سبیل الله ثم لا یتبعون ما أنفقوا منا و لا أذی لهم أجرهم عند ربهم و لا خوف علیهم و لا هم یحزنون»(1)
ان عطایا الامام و صدقاته للفقراء کانت خالصة لوجه الله غیر مشوبة بأی غرض من أغراض الدنیا التی یؤول أمرها الی التراب، و قد روی الزهری قال: رأیت علی بن الحسین فی لیلة باردة، و هو یحمل علی ظهره دقیقا فقلت له:
«یا ابن رسول الله ما هذا؟».
و سارع الامام قائلا بصوت خافت:
«أعد سفرا، أعدا له زادا أحلمه الی موضع حریز».
«هذا غلامی یحمله عنک..».
فامتنع الامام من اجابته، و تضرع الزهری الیه أن یحمله هو بنفسه عنه الا أن الامام أصر علی ما ذهب الیه و قال له:
«و لکنی لا أرفع نفسی عما ینجینی فی سفری، و یحسن ورودی علی ما أرد علیه، أسألک بحق الله لما مضیت لحاجتک..».
و انصرف الزهری عن الامام، و بعد أیام التقی به، و قد ظن أنه کان علی جناح سفر و لم یع مراده، فقال له:
«یا ابن رسول الله لست أری لذلک السفر الذی ترکته أثرا؟…».
فأخبره علیهالسلام بالسفر الذی اعد له العدة، و هیأ له الجهاز اللازم، انه السفر الی دار الحق قائلا:
«یا زهری لیس ما ظننت، و لکنه الموت، و له استعد، انما الاستعداد للموت، تجنب الحرام، و أبذل الندی الخیر…»(2)
لقد کان انفاق الامام علیهالسلام علی الفقراء انفاقا منبعثا عن طلب مرضاة الله و السعی وراء مغفرته و رضوانه.
1) سورة البقرة: آیة 262.
2) علل الشرائع (ص 88) البحار 46 / 65 – 66.