و کان أحب شیء عند الامام (ع) الصدقة فی السر لئلا یعرفه أحد، و قد أراد أن یربط نفسه، و من یعطیهم من الفقراء برباط الحب فی الله، و توثیقا لصلته باخوانه الفقراء فی الاسلام، و کان یحث علی صدقة السر و یقول: انها تطفیء غضب الرب(1) و کان یخرج فی غلس اللیل البهیم فیوصل الفقراء بهباته و عطایاه، و هو متلثم، و قد اعتاد الفقراء علی صلته لهم فی اللیل فکانوا یقفون علی أبوابهم ینتظرونه فاذا رأوه تباشروا و قالوا: جاء صاحب الجراب(2) و کان له ابن عم یأتیه باللیل فیناوله شیئا من الدنانیر، و فیقول له العلوی: ان علی بن الحسین لا یوصلنی، و یدعو علیه فیسمع الامام ذلک، و یغضی عنه، و لا یعرفه بنفسه، و لما توفی (ع) فقد الصلة فعلم أن الذی
کان یوصله هو، الامام فکان یأتی الی قبره باکیا و معتذرا منه(3) و قال ابنعائشة: سمعت أهل المدینة یقولون: ما فقدنا صدقة السر حتی مات علی ابنالحسین(4) و روی المؤرخون أن جماعة من أهل المدینة کانوا یعیشون و هم لا یدرون من الذی یأتیهم بمعاشهم، فلما مات علی بن الحسین فقدوا ما کانوا یؤتونه باللیل(5) و کان علیهالسلام شدید التکتم فی صلاته و هباته فکان اذا ناول أحدا شیئا غطی وجهه لئلا یعرفه(6) و یقول الذهبی: انه کان کثیر الصدقة فی السر(7)
و کان علیهالسلام یجعل الطعام الذی یوزعه علی الفقراء فی جراب و یحمله علی ظهره و قد ترک أثرا علیه(7) و یروی الیعقوبی أنه لما غسل الامام (ع) وجد علی کتفیه جلب کجلب البعیر(8) فقیل لأهله ما هذه الآثار؟ فقالوا: من حمل الطعام فی اللیل یدور به علی منازل الفقراء(9)
و علی أی حال فقد کانت صدقاته فی السر من أعظم المبرات، و من أکثرها أجرا و ثوابا عند الله.
1) تذکرة الحفاظ 1 / 75 أخبار الدول (ص 110) نهایة الأرب 21 / 326.
2) البحار 46 / 89.
3) البحار 46 / 100.
4) صفة الصفوة 2 / 54 الاتحاف بحب الاشرف (ص 49).
5) الأغانی 15 / 326.
6) البحار 46 / 62.
7) تذکرة الحفاظ 1 / 75.
8) الجلب: جمع جلبة – بضم الجیم و سکون اللام – و هی القشرة التی تعلو الجرح عند البرء، و منه قولهم: «طارت جلبة الجرح» تاج العروس.
9) تأریخ الیعقوبی 3 / 45.