و نهی الامام (ع) عن رد السائل، و حرمانه من العطاء و ذلک لما له من المضاعفات السیئة التی منها زوال النعمة و فجأة النقمة فقد روی سعید بن المسیب قال: حضرت عند علی بن الحسین یوما حتی صلی الغداة فاذا سائل علی الباب فقال (ع): أعطوا السائل، و لا تردوا السائل(1) و أکد الامام علیه
السلام علی ضرورة ذلک فی کثیر من أحادیثه، فقد روی أبوحمزة الثمالی قال: صلیت مع علی بن الحسین الفجر بالمدینة یوم جمعة، فلما فرغ من صلاته نهض الی منزله، و أنا معه فدعا مولاة له تسمی سکینة، فقال لها: لا یعبر علی بابی سائل الا أطعمتوه فان الیوم یوم جمعة، فقال له أبوحمزة: لیس کل من یسأل مستحقا، فقال (ع): أخاف أن یکون بعض من یسألنا مستحقا فلا نطعمه، و نرده فینزل بنا أهلالبیت ما نزل بیعقوب و آله، أطعموهم، أطعموهم، ان یعقوب کان یذبح کل یوم کبشا فیتصدق منه، و یأکل منه هو و عیاله، و ان سائلا مؤمنا صواما مستحقا له عند الله منزلة اجتاز علی باب یعقوب یوم جمعة عند آوان فطاره، فجعل یهتف علی بابه: أطعموا السائل، الغریب الجائع من فضل طعامکم، و هم یسمعونه، قد جهلوا حقه، و لم یصدقوا قوله: فلما یئس منهم و غشیه اللیل مضی علی وجهه، و بات طاویا یشکو جوعه الی الله، و بات یعقوب و آل یعقوب شباعا، بطانا، و عندهم فضلة من طعامهم، فأوحی الله الی یعقوب فی صبیحة تلک اللیلة لقد أذللت عبدی ذلة استجررت بها غضبی، و استوجبت بها أدبی، و نزول عقوبتی و بلوای علیک، و علی ولدک، یا یعقوب أحب أنبیائی الی و أکرمهم علی من رحم مساکین عبادی، و قربهم الیه، و أطعمهم و کان له مأوی و ملجأ، یا یعقوب أما رحمت عبدی المجتهد فی عبادته، و القانع بالسر من ظاهر الدنیا… أما و عزتی لأنزلن بک بلوای، و لأجعلنک و ولدک غرضا للمصائب.
فقال أبوحمزة: جعلت فداک متی رأی یوسف الرؤیا؟(2) قال (ع) فی تلک اللیلة التی بات فیها یعقوب و آله شباعا، و بات السائل الفقیر طاویا جائعا(3)
ان حرمان الفقیر المحتاج، و عدم اسعافه مما یوجب زوال النعمة، و حلول غضب الله، و قد تواترت الأخبار عن أئمة الهدی بذلک، فلا ینبغی
لمن أحب بقاء نعمة الله علیه أن یرد سائلا أو یحرم بائسا و فقیرا مما هو ودیعة فی یده.
1) الکافی 4 / 15.
2) هی التی رأی فیها أحد عشر کوکبا و الشمس و القمر له ساجدین.
3) دار السلام 2 / 141 للنوری.