و من عناصره النفسیة البارزة التجرد من کل أنانیة، فلم یکن لها أی
سلطان علیه، و قد نقل المؤرخون عنه نوادر کثیرة تدلل علی ذلک، کان من بینها أنه اذا أراد السفر سافر مع قوم لا یعرفونه لیقوم بنفسه برعایتهم و خدماتهم و لا یخدمه أحد منهم، و سافر مرة مع قوم لا یعرفونه، فنظر الیه رجل فعرفه فصاح بالقوم:
«ویلکم أتعرفون هذا؟..».
– «لا ندری..»
– «هذا علی بن الحسین..»
و أسرع القوم نحو الامام، و جعلوا یقبلون یدیه و رجلیه رافعین عقیرتهم قائلین:
«أترید أن تصلینا نار جهنم؟ ما الذی حملک علی هذا؟..»
فأجابهم بصوت خافت رقیق النبرات:
«کنت قد سافرت مع قوم یعرفوننی فأعطونی برسول الله (ص) ما لا أستحق و انی أخاف أن تعطونی مثل ذلک، فصار کتمان أمری أحب الی…»(1)
و کان من تجرده من هذه الظاهرة أنه اذا مر بشارع، و رأی ما یؤذی السائرین فیه من حجر أو مدر(2) نزل عن دابته، و نحاه بیده الکریمة عن الطریق(3) و کان اذا سار فی الطریق علی بغلته لم یقل لأحد: الطریق، و یقول: هو مشترک، و لیس لی أن أنحی عنه أحدا(4) لقد تجسدت فی هذه النفس العظیمة جمیع خصائص النبی (ص) التی امتاز بها علی سائر النبیین و التی کان من أبرزها سمو الآداب و مکارم الأخلاق.
1) عیون أخبار الرضا 2 / 145 و قریب منه فی الکامل للمبرد 2 / 482.
2) المدر: الطین الذی لا رمل فیه.
3) الامام زینالعابدین (ص 70).
4) سیر أعلام النبلاء 4 / 240 تأریخ دمشق 36 / 161.