و هدم الاسلام جمیع الحواجز الجاهلیة التی تفرق المسلمین، و تشل وحدتهم، و التی منها امتناع العربی من الزواج بغیر العربیة، و ذلک حفظا علی الدم العربی، و علی الأنساب العربیة، و من المحقق أن هذه الظاهرة مما توجب تفکک المسلمین، و تصدع شملهم، فان الاسلام بکل اعتزاز و فخر – قد طرح هذه الأنانیات الفارغة، و العناوین الجوفاء، و نادی بشرف النفس،
و جمال الروح، فقال النبی (ص): ان أکرمکم عند الله اتقاکم. لقد بین الاسلام بصورة ایجابیة المساواة العادلة بین المسلمین، فحطم الفوارق الطبقیة، و سائر العنصریات، فقد زوج رسول الله (ص)، قریبته زینب بنت جحش، و هی من سیدات بنیهاشم من مولاه زید بن حارثة، و قد اراد (ص) بذلک أن تتخذ الجماعة المسلمة درسا منه، و تسیر علی ضوء هذا الطریق الواضح المستقیم و قد سار أئمة أهلالبیت علیهمالسلام علی ضوء هذا المنهج الرسالی فحاربوا العنصریة، و قاوموا الامتیازات الجاهلیة فتزوجوا بالاماء بعد عتقهن، أو قبل عتقهن بالملک، و کان لذلک الأثر البالغ فی نفوس العرب، فقد تراجعوا عن نظرتهم الجاهلیة، و یقول المؤرخون أنه عندما تزوج الامام الحسین علیهالسلام بالسیدة شاه زنان، و انجبت منه علم الهدی الامام زینالعابدین (ع)، و رأی العرب کماله و سمو ذاته هرعت قریش علی اتخاذ امهات الأولاد(1) و من الطریف ما روی المبرد عن رجل من قریش کانت أمه أمة، قال: کنت أجالس سعید بن المسیب فقال لی یوما:
«من أخوالک؟…».
«أمی فتاة»(2)
و نقص الرجل فی عین سعید، و انحط شأنه الا أن الرجل کان ذکیا، و انتظر فترة حتی دخل علیه سالم بن عبدالله بن عمر، و هو من المع شخصیات قریش و کانت أمه أمة، و تعاطی معه الحدیث فلما خرج بادر الرجل قائلا:
«یا عم من هذا؟».
فثار سعید، وصاح بالرجل قائلا:
«یا سبحان الله!! اتجهل مثل هذا من قومک، هذا سالم بن عبدالله ابنعمر بن الخطاب..».
و انبری الرجل قائلا:
من أمه؟».
«فتاة».
و أقبل علیه القاسم بن محمد بن أبیبکر، و کانت أمه فتاة، و دار بینهما حدیث فلما انصرف من عنده سأله مثل السؤال الأول فأجابه سعید بمثل جوابه السالف، ثم دخل علیه الامام زینالعابدین و سید الساجدین فقابله سعید باحتفاء و تکریم، فلما خرج من عنده، قال له الرجل:
«یا عم من هذا؟».
فرد علیه سعید بتأثر قائلا:
«هذا الذی لا یسع لکل مسلم أن یجهله، هذا علی بن الحسین بن علی بن أبیطالب..».
«و سارع الرجل قائلا:
«من أمه؟».
فتاة…»
و انبری الرجل قائلا:
«یا علی رأیتنی نقصت فی عینک حین قلت لک: أمی فتاة فما لی أسوة بهؤلاء؟».
والتفت سعید الی خطئه، و راح یکبر الرجل، و یعتنی به(3)
ان هذه الظاهرة المنحطة التی کانت سائدة فی ذلک العصر انما هی من مخلفات العصر الجاهلی المتخلف فکریا و اجتماعیا، فأی نقص علی الرجل فی أن تکون أمه رومیة أو فارسیة أو غیرهما یقول الشاعر:
لا تشمتن امرأ فی أن تکون له++
أم من الروم أو سوداء عجماء
فانما أمهات القوم أوعیة++
مستودعات و للأحساب آلباء
ان الذی یرفع من شأن الانسان انما اعمالة الحسنة، و خدماته الأمته
و بلاده، و سمو ذاته، و ان کانت أمه سوداء عجماء، و اذا کانت اعماله سیئة، و ذاته منحطة فانه وضیع، و ان کان سیدا قرشیا، و قد قرر ذلک و أکده الاسلام العظیم الذی لا یعنی الا بالأعمال فهی المقیاس عنده فی الرفع و الخفض.
1) تأریخ دمشق.
2) الفتاة: مؤنث الفتی تجمع علی فتیات و فتوات.
3) الکامل للمبرد 2 / 462، نزهة الجلیس 2 / 23، الأئمة الأثنا عشر (ص 76).