و لابد لنا من وقفة قصیرة للنظر فی هذه الروایات المتضاربة، والذی نراه بمزید من التأمل أن الروایة الأولی بعیدة عن الصحة، و ذلک لما یلی:
أولا: – ان یزدجر کان حیا طیلة خلافة عمر وتوفی بعد وفاته، و قد قتل فی مرو سنة (30 ه) و ذلک فی السنة السادسة من خلافة عثمان و أکبر الظن أن شاه زنان مع شقیقتها قد اختفیتا بعد مقتل أبیهما حتی خلافة الامام أمیرالمؤمنین فلما ولی حریث بن جابر علی تلک المنطقة ظفر بهما، و بعث بهما الی الامام (ع).
ثانیا: – أن مما یؤکد عدم صحة الروایة الأولی هو ما رواه أبوحنیفة أنه لما جیء بابنة یزدجر الی الامام أمیرالمؤمنین، قال (ع) لها:
«اختاری من شئت من المسلمین…».
فأجابته عن وعی و سمو قصد:
«انی أرید رأسا لا رأس علیه…».
و دل ذلک علی مدی وعی هذه الأمیرة، ورد علیها الامام بلطف قائلا:
«ان علیا شیخ کبیر…».
و معنی ذلک أن الامام علیهالسلام لا رغبة له فی النساء لأنه شیخ کبیر یضاف الی ذلک انشغاله بالشؤون العامة التی أحاطت به.
و اصرت الأمیرة علی ما ذهبت الیه قائلة:
«قد کلمتک بالجملة…»
و انبری بعض الدهاقین من الفرس فطلب من الامام أن یزوجها منه، فرده الامام قائلا:
«ذاک الیها ان شاءت رفضت، و ان شاءت قبلت…».
انه لیس للامام علیها سلطان فی أمر زواجها، و انما ذلک یتبع الی رغباتها النفسیة، و لیس لأحد أن یجبرها علی ما یرید، و امتنعت السیدة من أجابته(1) و من المظنون قویا أنها السیدة (شاه زنان)، و أن زمان زواجها قد تم فی عهد أمیرالمؤمنین علیهالسلام.
ثالثا: أن الروایة الثالثة أشهر من الروایتین المتقدمتین، و الشهرة من مرجحات الروایة حسبما یری ذلک أکثر الفقهاء، و قد ذهب المحقق المقرم الیها.
1) الأخبار الطوال.