– 1 –
و لیس فی تأریخ هذا الشرق – الذی هو مهد النبوات – من یضارع الامام زینالعابدین علیهالسلام فی ورعه و تقواه، و شدة انابته الی الله، اللهم الا آباؤه الذین أضاؤا الحیاة الفکریة بنور التوحید، و واقع الایمان.
لقد حکت سیرة هذا الامام العظیم سیرة الأنبیاء و المرسلین، و شابههم بجمیع ذاتیاتهم، و اتجاهاتهم، فهو کالمسیح عیسی بن مریم فی زهده، و انابته الی الله و کالنبی أیوب فی بلواه و صبره، و کالرسول محمد صلی الله علیه و آله فی صدق عزیمته و سمو أخلاقه… و لا تحد نزعاته الخیرة و أرصدته الروحیة، و حسبه أنه وحده فی تأریخ هذه الدنیا، قد عرف بزینالعابدین و لم یمنح لأحد هذا اللقب سواه.
– 2 –
و برز الامام زینالعابدین علیهالسلام علی مسرح الحیاة الاسلامیة کألمع سیاسی اسلامی عرفه التأریخ، فقد استطاع بمهارة فائقة – و هو فی قید المرض و أسر الأمویین – أن ینشر أهداف الثورة العظمی التی فجرها أبوه الامام الحسین القائد الملهم للمسیرة الاسلامیة الظافرة، فأبرز قیمها الأصیلة بأسلوب مشرق کان فی منتهی التقنین و الأصالة و الابداع.
لقد قام هذا الامام العظیم ببلورة الفکر العام، وازاحة التخدیر الاجتماعی الذی منیت به الأمة أیام الحکم الأموی الأسود الذی عمد الی شل الحرکة الثوریة فی الاسلام، فأحال حیاة المسلمین الی اشلاء مبعثرة ما بها من حیاة و احساس لقد وضع هذا الامام العبوات الناسفة فی أروقة السیاسة الأمویة ففجرت نصرهم المزعوم، و نسفت معالم زهوهم و جبروتهم، و أعادت للاسلام حیاته و نضارته… لقد حقق الامام علیهالسلام هذه الانتصارات الباهرة بخطبه الحماسیة الرائعة التی ألقاها علی الجماهیر الحاشدة فی الکوفة، و فی دمشق، و فی یثرب، و التی کان لها الأثر البالغ فی ایقاظ الأمة و تحریرها من عوامل الخوف و الارهاب.
– 3 –
لقد کان الامام زینالعابدین علیهالسلام من أقوی العوامل فی تخلید الثورة الحسینیة، و تفاعلها مع عواطف المجتمع و أحاسیسه، و ذلک بمواقفه الرائعة التی لم یعرف لها التأریخ مثیلا فی دنیا الشجاعة و البطولات و کان من بینها أنه حینما حمل أسیرا الی ابنمرجانة الذی هو أقذر ارهابی علی وجه الأرض، فاستهان الامام به، و نعی علیه ما اقترفه من عظیم الجریمة و الاثم، و قابله الطاغیة بالتهدید بالقتل، الا أن الامام لم یعن به و سدد له السهام النافذة لقلبه ببلیغ منطقه، و قد کان لحدیثه معه صدی هام فی الأوساط الرسمیة و غیرها من عامة الناس، و ظل یلقی الأضواء علی معالم الثورة الحسینیة، و یبث موجاتها علی امتداد الزمن و التأریخ.
أما خطابه فی بلاط یزید فانه من أروع الوثائق السیاسیة فی الاسلام، و لا أکاد أعرف خطابا سیاسیا أبلغ، و لا أشد تأثیرا منه فی ایقاظ الجماهیر و توعیة الرأی العام، فقد سد علی یزید کل نافذة یسلک منها للدفاع عن نفسه، و تبریر جریمته فی قتله لسید شباب أهل الجنة، و ابادته للعترة الطاهرة.. و أخذ الناس یتحدثون باعجاب و اکبار عن خطاب الامام الذی کان من ثمرات النهضة الحسینیة، و صفحة من صفحاتها المشرقة.
– 4 –
و کان من مظاهر تخلیده للثوره الحسینیة کثرة بکائه علی ما حل بأبیه و أهلبیته و أصحابه من أهوال یوم الطف، فقد حرم الامام علی نفسه الفرح و السرور، و ذاب أسی و حزنا، و عد من البکائین الخمس الذین مثلوا الأسی علی امتداد التأریخ.
و فیما أحسب أن کثرة بکائه لیس من عظم ما منی به من الخطوب، و المصائب الجسام التی حلت به من فجائع کربلاء، و انما کان تخلیدا لثورة أبیه التی کانت من أجل تحریر الانسان من الظلم و العبودیة و الطغیان، و قد احدث بکاؤه علی أبیه لوعة فی نفوس المسلمین و لعل هذه الظاهرة جملة من العوامل التی حفزت الجماهیر الاسلامیة علی مناجزة الحکم الأموی، فقد انطلقت الشرارة الأولی من یثرب، فأعلن ابناء الصحابة عصیانهم المسلح علی حکومة یزید التی استهانت بقیم الأمة و مقدراتها.
– 5 –
و اتجه الامام الأعظم زینالعابدین علیهالسلام – بعد کارثة کربلا – صوب العلم لأنه وجد فیه خیر وسیلة لأداء رسالته الاصلاحیة، کما وجد فیه خیر ضمان لراحته النفسیة التی أذابتها کوارث کربلا، و قد هرع للانتهال من بحر علمه ابناء الصحابة، و العلماء و الفقهاء، فأخذ یغذیهم بعلومه و معارفه لیکونوا منارا للعلم و الأدب فی العالم الاسلامی، و یعرض هذه الکتاب الی اعطاء صورة من تراجمهم.
لقد انبری الامام علیهالسلام الی انارة الفکر العربی و الاسلامی بشتی أنواع العلوم و المعارف، و قد دعا ناشئة المسلمین الی الاقبال علی طلب العلم، و حثهم علیه، و قد مجد طلابه، و أشاد بحملته، و قد نمت ببرکته الشجرة العلمیة المبارکة التی غرسها جده الرسول الأعظم صلی الله علیه و آله، فأقبل الناس – بلهفة – علی طلب العلم و دراسته فکان حقا من ألمع المؤسسین للکیان العلمی و الحضاری فی دنیا الاسلام.
– 6 –
أما الثروات الفکریة و العلمیة التی أثرت عن الامام زینالعابدین علیهالسلام فانها تمثل الابداع و الانطلاق و التطور، و لم تقتصر علی علم خاص، و انما شملت الکثیر من العلوم کعلم الفقه و التفسیر و علم الکلام، و الفلسفة، و علوم التربیة و الاجتماع، و قد عنی بصورة خاصة بعلم الأخلاق، و اهتم به اهتماما بالغا، و یعود السبب فی ذلک الی أنه رأی انهیار الأخلاق الاسلامیة، و ابتعاد الناس عن دینهم من جراء الحکم الأموی الذی حمل معول الهدم علی جمیع القیم الأخلاقیة فانبری علیهالسلام الی اصلاح المجتمع و تهذیب اخلاقه، و تقول عنه الشیعة: انه حین استسلم الناس لشهواتهم تابعین لملوکهم جعل الامام یداوی النفوس المریضة بالصرخات الأخلاقیة و الآیات السامیة(1)
لقد عاج الامام علیهالسلام بصورة موضوعیة و شاملة القضایا التربویة و الأخلاقیة، و بحوثه فی هذا المجال من انفس البحوث الاسلامیة و أدقها فی هذا الفن.
– 7 –
و لعل من أجمل تلک الثروات بل من أهمها و أکثرها عطاءا فی تنمیة الفکر الاسلامی هی أدعیته الجلیلة التی عرفت بالصحیفة السجادیة، و التی اسماها العلماء تارة بزبور آل محمد (ص)، و أخری بانجیل ال محمد (ص) و عدوها بعد القرآن الکریم، و نهجالبلاغة فی الأهمیة و هی – بحق – منهج متکامل للحیاة الاسلامیة الرفیعة، و ذلک بما حوته من معالم الاخلاق، و قواعد الاجتماع… و من الجدیر بالذکر أنها احتلت المکانة المرموقة عند الأوساط العلمیة الامامیة فعکفوا علی دراستها و شرحها، و قد تجاوزت شروحها أکثر من خمسة و ستین شرحا(2)، کما أن من مظاهر اهتمامهم بها أنهم کتبوا نسخا منها
بخطوط جمیلة تعد من أنفس الخطوط العربیة، کما زخرفت بعضها بالزخرفة الثمینة التی هی من أنفس الذخائر فی الخطوط العربیة.
– 8 –
و نعود مرة أخری للحدیث عن الصحیفة السجادیة فنقول: ان أهمیتها لم تقتصر علی العالم العربی و الاسلامی، و انما تعدت الی العالم الغربی فقد ترجمت الی اللغة الانکلیزیة و الألمانیة و الفرنسیة، و أقبل علماء تلک الأمم و الشعوب علی دراستها، و الامعان فی محتویاتها، و قد وجدوا فیها کنزا من کنوز الفکر و العلم، کما وجدوها تفیض بالعطاء لتربیة النفس و تهذیبها بمکارم الأخلاق.. و من الحق أنها اضافت الی ذخائر الفکر الانسانی ثروة لا تطاول، و لن تثمن و أنها قد حوت من الوان الثقافة العالیة ما ندر وجوده فی الکتب الدینیة و الاخلاقیة، کما أنها من أهم المصادر فی دراستنا عن شخصیة الامام (ع).
– 9 –
أما مثل الامام زینالعابدین علیهالسلام و عناصره النفسیة فهی مما تبهر العقول و تدعو الی الاعتزاز و الفخر لکل مسلم بل لکل انسان یدین لانسانیته، و یخضع لمثلها و قیمها.
لقد تحلی هذا الامام العظیم بکل أدب، و تزین بکل فضیلة و شرف، و تجرد من کل أنانیة، و ابتعد ابتعادا مطلقا عن جمیع زخارف الحیاة، و مباهجها، و کان من ألمع نزعاته الانابة الی الله، و الانقطاع الیه، فقد شاعت فی عقله و قلبه و جسمه محبة الله و الخوف منه، و أشرقت نفسه بنور الیقین بالله، و امتلأت ذاته رجاءا و أملا برحمة الله… و کان فیما اجمع علیه المؤرخون قد اجهد نفسه أی اجهاد علی العبادة و الطاعة، و حملها من أمره رهقا.
و لم یر الناس فی عصره من هو أعبد، و لا من هو أتقی منه، و نظرا لکثرة عبادته فقد لقب بسید الساجدین، و زینالعابدین و امام المتقین.
– 10 –
و أشفق علیه أهله من کثرة عبادته، و خافوا علیه من یعانیه من المشقة و الاعیاء فخفوا مسرعین الی الصحابی العظیم جابر بن عبدالله الانصاری، و کان عنده أثیرا، و طلبوا منه أن یلتمس منه فی أن لا یجهد نفسه فی العبادة فکلمه جابر و طلب منه ذلک برجاء، و کان مما قاله له: أنه بقیة النبوة، و بقیة الله فی الأرض، و أنه ممن یستدفع به البلاء، الا أن الامام علیهالسلام أصر علی ما ذهب الیه من الدأب علی العبادة، و ملازمة الطاعة، فانطلق جابر یقول باعجاب:
«ما رؤی فی أولاد الأنبیاء مثل علی بن الحسین…».
حقا انه لم یر فی أولاد الأنبیاء مثل علی بن الحسین فی زهده و تقواه، و شدة أنابته لله.
– 11 –
و ظاهرة أخری من المثل العلیا التی اتصف بها الامام علیهالسلام هو أنه کان کثیر البر و الاحسان بالعبید، و کان یشفق علیهم کثیرا، و کان من أهم ما یصبوا الیه فی حیاته تحریرهم من الرق و العبودیة، و قد اعتق مجموعة کبیرة منهم، ولو وجد مجالا لما أبقی رقا و لعل السبب فی ذلک هو القضاء علی الرقیة و علی استعباد الانسان لأخیه الانسان، و تعریف المسلمین بواقع دینهم العظیم الذی جاء لتحریر الانسان و انقاذه من الذل و العبودیة، و تحریره فکریا و جسدیا من جمیع ألوان التبعیة.
– 12 –
و من الحق أن یقال: ان هذا الامام الملهم العظیم لیس لطائفة خاصة من الناس، و لا لفرقة معینة من الفرق الاسلامیة دون غیرها، و انما هو للناس جمیعا علی اختلاف عصورهم، بل و علی اختلاف أفکارهم و میولهم و اتجاهاتهم، فانه سلام الله علیه یمثل القیم الانسانیة و الکرامة الانسانیة، و یمثل کل ما یعتز به هذا الانسان من الکمال و الآداب، و سمو الأخلاق.
و نظرا لسمو شخصیته العظیمة، و ما له من الأهمیة البالغة فی نفوس المسلمین فقد سارعت کثیر من الفرق الاسلامیة الی القول بأنه منها، فالمعتزلة التی تعد من أکثر الفرق الاسلامیة تخصصا فی البحوث الکلامیة، قد عدوه – باعتزاز و شرف – منهم(3) واحدا. کما ادعت الصوفیة أنه من أعلامهم، و ترجموا له فی موسوعاتهم(4)
– 13 –
و کان المسلمون یرون فی سیرة الامام زین العابدین علیهالسلام تجسیدا حیا لقیم الاسلام و امتدادا مشرقا لجده الرسول الأعظم (ص)، فهو یحکیه فی منهجه و سیرته و مآثره و قد ملک القلوب و العواطف بأخلاقه الرفیعة، و کانوا لا یرون غیره أهلا لقیادتهم الروحیة و الزمنیة، و کانوا یزدرون بملوکهم الأمویین الذین لم تتوفر فیهم أیة نزعة من نزعات الفضیلة، و قد دلل علی ذلک ما حدث فی البیت الحرام فی موسم الحج، و کان مزدحما بالوفود من کل حدب وصوب، فأطل علیهمالامام لیطوف بالبیت، و کأنما أطل علیهم النبی (ص)، فصعدوا تهلیلهم و تکبیرهم و ازدحموا علیه کازدحامهم علی الحجر الأسود فکان السعید منهم من یلمس ثیابه أو یقبل یدیه، أو یأخذ التراب من تحت أقدامه للتبرک به، فی حین أن خصمه هشام بن عبدالملک عمید الأسرة الأمویة کان من جملة الحجیج، الا أنه لم یعن به أی أحد، و قد خف الیه أهل الشام یسألونه عن هذا الرجل العظیم الذی قابله الجمهور بهذه الحفاوة و التکریم، فأنکر الطاغیة معرفته لئلا یزهد فیه أهل الشام، فانبری شاعر البلاد الأموی الفرزدق، و عرفه للجماهیر برائعته الخالدة التی مثلت و عی الفکر و یقظة الضمیر، و قد استحال البیت الحرام الی سوق عکاظ، و تعالت من جمیع جنبات المسجد الهتافات باعادة لرائعة الفرزدق و الدعاء له، و قد تمیز هشام غیضا، وانتفخت أوداجه.
لقد کان الأمویون یشعرون بدخالتهم علی هذه الأمة، و أنهم لیسوا أهلا لقیادتها، و انما فرضوا سلطانهم علیها بقوة السلاح، و انما معدن الحکم و القیادة للامام علی بن الحسین، فلذلک کانوا یحقدون علیه، و قد أدلی الولید بذلک قال: «لا راحة لی و علی بن الحسین موجود فی دار الدنیا…»(5) و قد عمدوا الی اغتیاله کما اغتالوا غیره من أئمة المسلمین، و أعلام الاسلام من الذین کانوا یشکلون خطرا علیهم.
– 14 –
و کان لابد فی هذه الدراسة أن «تعنی بدراسة العصر الذی نشأ فیه الامام (ع) فان دراسة العصر اصبحت من الشؤون المنهجیة التی لا غنی للباحث عنها، فهی تمثل الاستقرار السیاسی أو الاضطراب السیاسی، کما تصور الحیاة الاجتماعیة بما فیها من ابداع و تقدم أو جمود و انحطاط، و من الطبیعی أن البحث عن هذه الظاهرة مما له الدخل المباشر فی الکشف عن شؤون الشخصیة التی تتناولها الدراسة و البحث.
أما عصر الامام علیهالسلام – فانه فیها أحسب – من أسوأ العصور الاسلامیة علی امتداد التأریخ، فقد حدثت فیه کثیر من الأحداث الجسام التی ابتلی بها المسلمون، و أخلدت لهم المحن و الخطوب، و کان من أقساها و أفجعها، و أشدها هولا مأساة کربلا، التی هی من أفجع القضایا العالمیة، فقد انتهکت فیها حرمة النبی (ص)، فی ذریته، و أهلبیته، و لم ترع له فیهم أیة حرمة، و قد شاهد الامام (ع) بأسی بالغ جمیع مآسی تلک الکارثة الخالدة فی دنیا الأحزان فکانت فصولها المؤلمة تلاحقه فی کل ساعة من حیاته حتی لحق بالرفیق الأعلی، و من بین الأحداث المفجعة التی عاناها الامام علیهالسلام واقعة الحرة التی انتهکت فیها حرمة النبی (ص) فی مدینته و مرکز دعوته، فقد استباحتها جلاوزة یزید بن معاویة فاقترفوا فیها کل ما حرمه الله من اثم و حرام و سحقوا جمیع القیم و الأعراف… و مضافا لذلک ثورة التوابین و ثورة القائد
الملهم العظیم المختار بن یوسف، و هذه الثورات – التی سنتحدث عنها فی غضون هذا الکتاب – انما کانت المتدادا لثورة أبی الشهداء علیهالسلام.
و من الأحداث البارزة فی ذلک العصر ثورة ابن الزبیر التی کانت ولیدة للأطماع السیاسیة، فلم یکن ابن الزبیر – فیما اعتقد – قد ثار من أجل تحریر الأمة، و انقاذها من عنف الأمویین و بطشهم و انما ثار لیأخذ الملک من أیدیهم، و ینفرد بالملک و السلطان و یتلذذ بخیرات البلاد، و غطرسة الحکم، فما کان مثل هذا الانسان ممن یعنی بصالح الأمة، و استقلالها و کرامتها.
– 15 –
و ثمة مشکلة أخری فی عصر الامام زینالعابدین علیهالسلام، و هی تصارع الأحزاب السیاسیة، و تهالکها علی الظفر بالحکم، و الفوز بالسلطة، و قد اغرقت البلاد بالمحن و الخطوب، و من المؤکد أن الأحزاب السیاسیة القائمة فی ذلک العصر لم تنشد أی هدف من أهداف الأمة، و لم تسع لمعالجة أی قضیة من قضایاها المصیریة، و انما کانت تسعی وراء اطماعها، و مصالحها المادیة… و کان من أبرز تلک الأحزاب الحزب الأموی الذی تدعمه الدولة، و تسانده بجمیع طاقاتها و کان یضم الزعماء و الطبقة المترفة فی البلاد، و من بین تلک الأحزاب الحزب الزبیری، و هو یضم الکثیر من أبناء الحجاز، الذین کانوا یسعون الی أن ترجع لهم عاصمة الدولة الاسلامیة، و ینفردون بالحکم… و من بین تلک الأحزاب حزب الخوارج و هو حزب ثوری کان ناقما علی حصر السلطة بالقرشیین، الا أن ذلک الحزب قد منی بالجمود و الانحطاط الفکری، فقد اختلطت علیه الأمور فانساب فی متاهات سحیقة من الضلال معتقدا عن غباوة و جهل أنها الحق، و من غبائه أنه نصب العداء للامام أمیرالمؤمنین رائد الحق و العدالة الاجتماعیة فی الأرض، کما استباح اراقة دماء المسلمین من الذین لا یؤمنون بفکرتهم و سوف نتحدث عن هذه الأحزاب عند البحث عن الحیاة السیاسیة فی عصر الامام.
– 16 –
و من الأحداث الجسام فی عصر الامام علیهالسلام هو ما عمدت الیه السلطة الأمویة من فرضهم سب الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام و العترة الطاهرة علی المنابر و المآذن و خطب الجمعة، و جعل بغضهم جزءا من الحیاة الدینیة للمسلمین، بالاضافة الی مطاردتهم لشیعة أهل البیت (ع) تحت کل حجر و مدر، و اشاعة القتل و التنکیل فیهم، و قد امتحنت الشیعة فی عهدهم کأشد ما یکون الامتحان، و کان ذلک بمرأی و مسمع من الامام زینالعابدین علیهالسلام، و هو لم یتمکن من حمایتهم و انقاذهم مما هم فیه، و کان ذلک من أشق الآلام و أشدها علیه.
– 17 –
و لابد لنا من اعطاء صورة متمیزة عن سیرة الملوک الذین حکموا الأمة فی عصر الامام علیهالسلام، و ذکر اتجاهاتهم السیاسیة و الفکریة و ما جری للامام (ع) معهم فان ذلک – فیما احسب – من متممات البحث عن شخصیته العظیمة.
و انا اذ نذکر شؤون أولئک الملوک فانا لا نتعصب و لا نتحیز لأیة جهة کما لا نقسو بالحکم علی أی أحد منهم، و انما نعرض لما أثر عنهم من الأحداث المؤسفة، التی وضعتهم أمام محکمة التأریخ، و من الطبیعی أن حملهم علی الصحة، و التبریر لأعمالهم، انما هو شطط علی المنطق، و تمرد علی الأدلة، و بعد عن الصواب، و انحراف عن الحق.
– 18 –
أما دراستنا فی هذا الکتاب فانها تعتمد علی أوثق المصادر المخطوطة و المصورة و المطبوعة التی هی علوم المؤرخین و الرواة، و من الجدیر بالذکر أن أکثر الأحداث و الصور التی نرسمها لا نکتفی فی ذکر مصدر واحد لها بل ننقلها من عدة مصادر لیکون ذلک آکد، و أدل علی المقصود.
و قد بذلک جهدا شاقا و عسیرا فی مراجعة المخطوطات و المصورات
التی اقتبسنا منها هذه البحوث، و قد اشرت فی هامش الکتاب الی الخزانة التی توجد فیها.
– 19 –
و انی أذا أسیر فی نهایة هذه التقدیم أعلن – بصورة جازمة – أنی لم استوعب فی هذا الکتاب – علی ما فیه من جهل و تتبع – الا أقل القلیل من حیاة هذا الامام العظیم الذی هو ملء فم الدنیا فی فضائله و علومه، فانی لم أفتش فی کتب الأخلاق و الحدیث و التفسیر و الفقه و غیرها من سائر العلوم الاسلامیة الا وجدت له کلمة ذهبیة أو رأیا أصیلا أو حدیثا ممتعا، فاذن لم یکن هذا الکتاب – علی ما فیه من سعة و شمول – الا صفحة موجزة عن حیاته أو مؤشرا خافتا علی بعض معالم حیاته و شخصیته.
لقد کررت نفس هذه المقالة أو ما یشبهها فی کثیر من مقدمات الکتب التی الفتها عن حیاة الأئمة الطاهرین و لم یکن ذلک – یعلم الله – عن غلو فی الحب لهم أو اندفاع لعاطفة الوراثة لآبائی الذین هاموا بالولاء لأهلالبیت علیهمالسلام، و انما کان ذلک ناشئا عن دراسة جادة، و تتبع دقیق لحیاتهم، و من المؤکد أن من یقرأ سیرتهم یؤمن ایمانا لا یخامره أدنی شک بأنهم سلام الله علیهم یمثلون سیرة الأنبیاء فی اشراقها و سموها، و أنهم المثل الأعلی لکمالات العقل الانسانی و الأنموذج الفرید لکل ما یعتز به هذا الانسان من القیم و الآداب.
– 20 –
و لا بد لنا من الاشارة الی أن نشر أمثال هذه البحوث من سیرة الأئمة الطاهرین علیهمالسلام، لا غنی لنا عنها، فانا نعیش فی عصر تعیش فیه الانسانیة فی مستنقع آسن، و فی درک هابط، و فی ظلام بهیم، قد انحرفت عن سنن الکون، و شذت عن الفطرة الأصیلة التی فطرها الله علیها، و قد واجهت الطغیان و الاضطهاد و البغی، و التهدید و التشرید.
ان البشریة تعیش قلقة حائرة سادرة فی متاهات المادة، و جحیم
الحروب، و جفاف الأرواح و القلوب، و انها فی حاجة الی أن تستنشق نسائم الحیاة الکریمة من هدی العترة الطاهرة الذین هم نفحة من رحمات الله التی تفضل بها علی عباده، و هم کجدهم الرسول صلی الله علیه و آله الذی بعثه الله رحمة للبشریة لمن آمن به، و من لم یؤمن به علی حد سواء.
– 21 –
و انی اذ اقفل هذا التقدیم أری من الحق علی أن أشیر الی الجهد الخلاق الذی اضفاه علی أخی سماحة الحجة الشیخ هادی شریف القرشی فی تألیفی لهذا الکتاب، فقد عانی الکثیر من المتاعب فی مراجعة بعض الموسوعات و غیرها مما استفدته منه مضافا الی کثیر من ملاحظاته القیمة التی أسداها علی فی هذه البحوث، و انی – یعلم الله – لعاجز عن تقدیم ما یستحقه هذا الأخ الوفی من جزیل الشکر، ولکنی أوکل ذلک الی الله تعالی، فهو الذی یتولی جزاءه، و یثیبه علی ذلک کما یثیب المخلصین من عباده.
النجف الأشرف
باقر شریف القریشی
1) نظریة الامامة (ص: 350).
2) الذریعة فی تصانیف الشیعة.
3) طبقات المعتزلة (ص 16 – 15).
4) حلیة الأولیاء 3 / 172.
5) حیاة الامام محمد الباقر 1 / 51.