(أسألک خوف العابدین و عبادة الخاشعین لک) فی نهج البلاغة و غیره من آثار أهل البیت (ع) أن قوماً عبدوا الله رهبة من عقابه، فتلک عبادة العبید، لأنهم ذلوا من عذاب الحریق، و أن قوماً عبدوا الله رغبة فی ثوابه، فتلک عبادة التجار، لأنهم یطلبون الثمن لعبادتهم، و أن قوماً عبدوا الله أداء لحقه و شکراً لنعمه علیهم، و مع ذلک یرون أنفسهم مقصرین، و یحسون بالخوف منه تعالی أن لا یقبل عبادتهم، فتلک عبادة الأحرار، لأنهم عرفوا الفضل فأکبروه و قاموا بواجبه. والإمام (ع) یسأل الله سبحانه أن یرزقه خوف الأحرار لا خوف العبید أی الخوف من التقصیر فی حق الله لا من عقابه.
أما خشوع العابدین فلیس المراد به هما مجرد الخضوع، بل والإنقطاع إلی الله والتعلق به وحده کأن لا شیء فی الوجود سواه… وقد روی الرواة أن الإمام السجاد (ع) إذا توضأ اصفر لونه، فقیل له: ما هذا الذی یعتریک عند وضوئک؟ قال: من فکرة الوقوف بین یدی ملک عظیم. و فی ذات یوم حدث حریق فی بیته و هو یصلی، فمضی فی صلاته ولم یکترث، ولما سئل قال: شغلتنی النار الکبری عن هذه النار. أنظر شرح الدعاء فقره 20 هذا هو الإمام السجاد (ع) والدعاء 49 فقرة هذا هو علی بن الحسین کالشمس.
(و یقین المتوکلین علیک و توکل المؤمنین علیک) والمؤمن بالله حقاً المتوکل علیه یقیناً هو الذی تکون ثقته بأجر الله و ثوابه أشد و أقوی من ثقته
و یقینه بوجوده (أللهم اجعل رغبتی فی مسألتی مثل رغبة اولیائک…) و سیرة الإمام (ع) و عبادته شاهدا صدق و عدل علی أنه سید الأولیاء و إمام الأتقیاء، و لکن الخوف من التقصیر شأن الکبار والأحرار، کما أشرنا (واستعملنی فی مرضاتک…) واضح، و تقدم فی الدعاء 16 و غیره (أللهم هذه حاجتی فاعظم فیها رغبتی) هذه إشارة إلی مرضاته تعالی، و أعظم رغبتی فیها: أحترمها، والمعنی حاجتی لدیک یا إلهی أن تثیبنی علی رغبتی فی مرضاتک (واظهر فیها عذری) واعذرنی إذا سرت فی العمل لوجهک و مرضاتک.
(ولقنی فیها حجتی) ألهمنی ما أقول فی طلب مرضاتک و عند تقصیری فی العمل من أجلها (و عاف فیها جسدی) قونی علی طاعتک (أللهم من أصبح وله ثقه…) بک أثق لا بسواک، و إیاک وحدک أرجو لأمر آخرتی و دنیای. و تقدم فی الدعاء 48 و 52.
والحمد لله وحده، و أسأله تعالی أن یقبل هذا العمل الیسیر لوجه الکریم کشکر علی ما سدد و وفق لتألیف الکاشف والتفسیر المبین و فی ظلال نهج البلاغة و … علماً بأن التسدید لهذا الکتاب یستدعی آخر شکراً علی الکتاب الشاکر… إلی ما لا نهایة لأن اللاحق إحسان جدید و عتید، و إن سمیته شکراً. و صلی الله علی سیدنا محمد رسول الله المصطفی و آله الطاهرین.