(یا فارج الهم و کاشف الغم… فرج همی واکشف غمی…) سبق القول و تکرر أن الله یجری المسببات علی أسبابها والنتائج علی مقدماتها… و جمیع ظواهر الکون و حالات الإنسان والحیوان والنبات، تقوم علی هذا الأساس، علی مبدإ العلة و معلولها والمؤثر و أثره بشهادة الحس والبدیهة، فالله سبحانه هو الذی أخرج یوسف (ع) من الجب حیث قیّض له الرکب فی الأرض القفر، و أدلی واردهم بدلوه، و علیه یکون معنی «فرج همی
واکشف غمی» أن یسهل سبحانه لقائل هذا الدعاء أسباب الفرج، و یکشف له عنها کی یسرع بدورة إلیها، و ینتهز الفرصة قبل فواتها.
وقد فرّق أهل العلم والوعی بین الواقع والخرافة بأن من السخافة والخرافة أن نربط الحادثة بغیر أسبابها، و نخرجها عن حدود العقل والدین، أما منطق الواقع فإنه یرجع کل حادثة إلی السبب الذی یتحکم بها… ولا خروج عن هذا المبدأ إلا فی المعجزة الخارقة لأنها الوسیلة لإثبات نبوة الأنبیاء حیث یقول سبحانه للشیء کن فیکون تماماً کما قال للنار: «یا نار کونی برداً و سلاماً علی ابراهیم و أرادوا به کیداً فجعلناهم الأخسرین- 70 الأنبیاء».
و بعد، فإن الله سبحانه جعل الدنیا داراً للسباق والجهاد لا للدعاء والبکاء و کفی، ولا للکدیة والتسول، ولا للقرصنة واللصوصیة، ولا للاتجار بالدین و أکل أموال، الأیتام والمشردین، و أیضاً ما خلق الله تعالی الإنسان وزوده بکل موهبة و طاقة إلا للجهد والعمل لا للبطالة والکسل، و یحدثنا التاریخ أن العدید من الأنباء والعلماء الکبار کانوا یکدحون فی سبیل العیش. و قال بعض العارفین: العمل من أجل العیال ساعتین أفضل من صلاة رکعتین.
ألّلهمّ إنّی أسألک سؤال من اشتدّت فاقته، و ضعفت قوّته، و کثرت ذنوبه، سرال من لا یجد لفاقته مغیثاً ولا لضعفه مقوّیاً، ولا لذنبه غافراً غیرک.
یا ذا الجلا والإکرام… أسألک عملاً تحبّ
به من عملٍ به، و یقیناً تنفع به من استیقن به حقّ الیقین فی نفاذ أمرک.
ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ و آل محمّدٍ؛ واقبض علی الصّدق نفسی واقطع من الدّنیا حاجتی، واجعل فیما عندک رغبتی شوقاً إلی لقائک؛ وهب لی صدق التّوکل علیک.
(من اشتدت فاقته…): حاجته، و تقدم فی الدعاء 48 و غیره (و أسألک عملاً تحب به من عمل به) و نص القرآن الکریم علی أن الله یحب المحسنین والتوابین والمتطهرین والمتقین والصابرین والمتوکلین والمقسطین- العادلین- والذین یقاتلون فی سبیله صفاً کأنهم بنیان مرصوص (و یقیناً تنفع به من استیقن به…(المراد بالیقین هنا العلم الذی یکون معه الخوف من الله سبحانه تماماً کالخوف منه لو شاهده وراه وجهاً لوجه، و متی بلغ الخوف هذه المنزلة لم یبق للعصیان من سبیل، و إلی هذا أشار الإمام (ع) بقوله: «فی نفاذ أمرک» (واقبض علی الصدق نفسی) أی علی الإخلاص فی الإیمان بک و فی العمل بموجبه، ولا شیء أثّر فی نفسی أکثر من دعاء سید الشهداء (ع): «لا تمیتنی علی غضبک». (واقطع من الدنیا حاجتی) أی من دنیا الحرام و إلا فالإنسان ابن الأرض، ولا غنی له عنها.
(شوقاً إلی لقائک) قیل للنبی (ص): إنّا نکره الموت یا رسول الله. قال: ولکن المؤمن إذا حضره الموت بشّر برضوان الله و کرامته، فلیس شیء أحب لیه مما أمامه، و أن الکافر یبشر بعذاب الله، فلیس شیء أکره إلیه مما أمامه.
أسألک من خیر کتابٍ قد خلا، و أعوذ بک من شرّ کتابٍ قد خلا؛ أسألک خوف العابدین لک، و عبادة الخاشعین لک، و یقین المتوکّلین علیک، و توکّل المؤمنین علیک.
ألّلهمّ اجعل رغبتی فی مسألتی مثل رغبة أولیائک فی مسائلهم، و رهبتی مثل رهبة أولیائک واستعملنی فی مرضاتک عملاً لا أترک معه شیئاً من دینک مخافة أحدٍ من خلقک.
ألّلهمّ هذه حاجتی فأعظم فیها رغبتی، و أظهر فیها عذری، ولقّنی فیها حجّتی، وعاف فیها جسدی.
ألّلهمّ من أصبح له ثقةٌ أو رجاءٌ غیرک…. فقد أصبحت و أنت ثقتی و رجائی فی الأمور کلّها فاقض لی بخیرها عاقبةً، و نجّنی من مضلات الفتن برحمتک یا أرحم الرّاحمین، و صلّی علی سیّدنا محمّدٍ رسول الله المصطفی و علی آله الطّاهرین.
(أسألک من خیر کتاب قد خلا…) المراد بالکتاب هنا ما سطر و سجل فیه أعمال العباد، قال سبحانه: «کان ذلک فی الکتاب مسطوراً- 58
الأسراء» و خلا: سبق، والمعنی أسألک أن تقبل ما عملته من خیر، و تعفو عما ارتکبته من شر.