ربّ أفحمتنی ذنوبی، وانقطعت مقالتی، فلا حجّة لی، فأنا الأسیر ببلیّتی، المرتهن بعملی، المتردّد فی خطیئتی، المتحیّر عن قصدی، المنقطع بی.
قد أوقفت نفسی موقف الأذلّاء المذنبین: موقف الأشقیاء المتجرّین علیک، المستخفّین بوعدک، سبحانک أیّ جرأةٍ اجترأت علیک، و أیّ تغریرٍ غرّرت بنفسی!…
مولای ارحم کبوتی لحرّ وجهی و زلّة قدمی، وعد بحلمک علی جهلی، و بإحسانک علی إساءتی، فأنا المقرّ بذنبی المعترف بخطیئتی، و هذه یدی و ناصیتی أستکین بالقود من نفسی؛ ارحم شیبتی، و نفاد أیّامی، واقتراب أجلی، و ضعفی و مسکنتی، و قلّة حیلتی.
(رب أفحمتنی ذنوبی…) واضح، و تقدم فی الدعاء 16 و غیره (قد أوقفت نفسی موقف الأذلاء المذنبین…) إذا أردت من الله حاجة فقف علی بابه موقف الذلیل المنکسر، و قل: امنن علی من فضلک یا کریم ولا طریق علی الإطلاق إلی فضله أنجح من هذه الطریق، و تقدم فی الدعاء 21 و غیره (و هذی یدی و ناصیتی) کنایة عن التسلیم والانقیاد لحکمه تعالی (استکین): أرکع و أخضع (بالقود): بالقصاص (ارحم شیبتی) فی سفینة البحار عن رسول الله (ص): «أن الله ینظر فی وجه الشیخ المؤمن صباحاً و مساءً، و یقول: یا عبدی کبر سنک، ودق عظمک، ورق جلدک، و قرب أجلک، و حان قدومک علیّ، فاستح منی، فأنا ءأستحی من شیبتک أن أعذبک بالنار» أی أنه تعالی یرحم صاحب الشیبة و یرفق به، فعلیه أن یرفق هو أیضاً بنفسه و یرحمها بترک الذنوب.
مولای وارحمنی إذا انقطع من الدّنیا أثری وامّحی من المخلوقین ذکری، و کنت من المنسیّین کمن قد نسی.
مولای وارحمنی عند تغیّر صورتی و حالی، إذا بلی جسمی، و تفرّقت أعضائی، و تقطّعت أوصالی، یا غفلتی عمّا یراد بی.
مولای وارحمنی نی حشری و نشری، واجعل فی ذلک الیوم مع أولیائک موقفی، و فی أحبّائک مصدری، و فی جوارک مسکنی، یا ربّ العالمین.
(مولای ارحمنی إذا…) حملت إلی زنزانة ضیقة موحشة و مخیفة مظلمة، ینقطع فیها أثری، و یغیب خبری، و غریبة الغرائب أن نؤمن بهذا المآب نذهل عنه عند العمل! فرحماک یا أرحم من استرحم… ذهونلنا و عقولنا و قلوبنا و کل جوارحنا بیدک، ولا نملک منها إلا ما ملکتنا، فمدّنا بلطفک و وفقنا إلی طاعتک و إلیک نتوسل بک و بحبیبک محمد و آل محمد صلواتک علیه و علیهم (وارحمنی عند تغیر صورتی) حین تأکل الأرض لحمی، و تطحن عظمی (وارحمنی فی حشری و نشری) الحشر: الجمع، والنشر: الإحیاء.
(واجعل فی ذلک الیوم…) للخلق یوم القیامة موقف بین یدی الله تعالی للعرض والحساب، و تقریر الثواب والعقاب، و بعده ینتشرون متفرقین مسرعین إلی مقرهم الأخیر، لکل حسب عمله، والإمام (ع) یدعو الله سبحانه أن یکون موقفه غداً مع الأخیار لا مع الأشرار، و أن یأخذ طریقه بعد الحساب مع أحباء الله لا مع أعدائه، و أن یکون مقره الأخیر فی رحمة الله و نعیمه لا فی نقمته و جحیمه.