(و أخضعهم لک أعملهم بطاعتک) و أطوع الناس لله تعالی من لا یری نفسه مطیعاً حتی و هو فی أعلی درجات الطاعة، یتهم نفسه بالتقصیر، و یخاف من حساب الله و غضبه کما یرجو رحمته و عفوه و هو غارق فی المعصیة إلی أذنیه، قال سید الشهداء (ع) فی دعاء یوم عرفة: «إن رجائی لا ینقطع عنک و إن عصیتک کما أن خوفی لا یزایلنی و إن أطعتک… إلهی من کانت محاسنه مساویء فکیف لا تکون مساوئه مساویء؟ و من کانت حقائقه دعاوی فکیف لا تکون دعاویه دعاوی؟» ولا تفسیر لهذا الکلام إلا التجرد أمام لله تعالی من کل طاعة و فضیلة، والانقطاع إلی رحمة الله و فضله حتی کأن العارف بالله لم یقم بأی جهد، بل وأتی بکل معصیة، و هذی هی طریقة
أهل الله والعارفین بأنها محبوبة لدیه تعالی حیث قال: «إنه لا یحب المستکبرین- 23 النحل… إن الله لا یحب الفرحین- 76 القصص». فهل نتعظ بمواعظ الله و أهل الله؟ ولکن الجاهل بجهله میؤس منه. و هذا غایة الخذلان. و یأتی بعد أسطر من هذا الدعاء قول الإمام السجاد: (ع) «أللهم أصبح و أمسی مستقلاً لعملی». انظر شرح الدعاء 47 فقرة خوف المطیعین والدعاء 54 فقرة خوف العابدین.
(و أهونهم علیک من أنت ترزقه و هو یعبد غیرک) فی الحدیث الشریف: «لو کانت الدنیا تعدل عند الله جناح بعوضة من الخیر ما سقی فیها کافراً شربة ماء… أغفل الناس من لم یتعظ بتغیر الدنیا من حال إلی حال، و أعظم الناس فی الدنیا خطراً من لم یجعل للدنیا خطراً». و تقدم أن الدنیا المذمومة هی دنیا الحرام، و أن الدین و دنیا الحلال شیء واحد (ولا ینقص سلطانک..) لا تضرک معصیة من عصاک، ولا تنفعک طاعة من أطاعک. و تقدم فی الدعاء 50.
سبحانک ما أعظم شأنک، و أقهر سلطانک، و أشدّ قوّتک، و أنفذ أمرک؛ سبحانک قضیت علی جمیع خلقک الموت؛ من وحدّک و من کفر بک، و کلّ ذائق الموت، و کلٌ صائرٌ إلیک.
فتبارکت و تعالیت لا إله إلاّ أنت وحدک لا شریک لک، امنت بک و صدّقت رسلک، و قبلت کتابک، و کفرت بکلّ معبودٍ غیرک، و برئت ممن عبد سواک.
أللهمّ إنی أصبح و أمسی مستقلاً لعملی، معترفاً بذنبی، مقرّاً بخطایای، أنا بإسرافی علی نفسی ذلیلٌ، عملی أهلکنی، و هوای أردانی، و شهواتی حرمتنی.
(ما أعظم شأنک): قدرک، قال سبحانه: «و ما قد رواه الله حق قدره- 91 الأنعام» والمراد من التعجب فی قول الإمام (ع) تقدیسه تعالی و تنزیهه من الأشباه والأضداد (و کلٌ صائر إلیک) بعد الموت للحساب والجزاء، قال أفلاطون: لو لم یکن معاد نرجو فیه الخیرات لکانت الدنیا فرصة الأشرار، و کان القرد أفضل من الإنسان. و معنی هذا أن البعث لیس لمجرد البعث، بل لیسأل المرء عن عمره فیما أفناه، و عن جسده فیما أبلاه و عن ماله مما اکتسبه و فیما أنفقه؟ کما فی الحدیث الشریف، و أیضاً معنی هذا أن الآخرة لیست غیباً فی غیب، بل هی امتداد للحیاة الدنیا: «و من کان فی هذه أعمی فهو فی الآخرة أعمی و أضل سبیلاً- 72 الاسراء».