(و کیف یستطیعأن یهرب منک من لا حیاة له إلا برزقک؟ أو کیف ینجو منک من لا مذهب له فی غیر ملکک؟) روی أن رجلاً تکررت منه المعاصی، و کلما حاول التوبة والإقلاع منها غلبته نفسه، فأتی الحسین سید الشهداء (ع) و قال له: یا ابن رسول الله لقد أسرفت علی نفسی، فاعرض علیّ ما یکون لها زاجراً أو مستنقذاً. فقال الإمام (ع): إن قبلت منی خصلة من خمس خصال فقدرت علیها لم تضرک المعصیة. قال الرجل: ما هی یا ابن رسول الله؟.
1- قال الإمام: إذا أردت أن تعصی اله جل و عز فلا تأکل من رزقه؟ قال الرجل: إذن أموت جوعاً. قال الإمام: أیحسن بک أن تأکل رزقه و تعصی أمره؟ قال الرجل: هات الثانیة.
2- قال الإمام: إذا أردت أن تعصیه فلا تعصه فی ملکه. قال الرجل: هذه أعظم من تلک، کیف ولله ملک السموات والأرض؟ قال: الإمام: أیلیق بک أن تأکل رزقه و تسکن ملکه و تعصیه؟ قال الرجل: أین الثالثة؟.
3- قال الإمام: إذا أردت أن تعصیه، فاختر موضعاً لا یراک فیه. قال الرجل: أیش هذا؟ و هل تخفی علی الله خافیة؟ قال الإمام: أتأکل رزقه، و تسکن أرضه، ثم تعصیه بمرأی منه؟ قال الرجل: والرابعة؟
4- قال الإمام: إذا جاءک ملک الموت لیقبض روحک، فقل له: أخرنی حتی أیوب. قال الرجل: بقیت الخامسة.
5- قال الإمام: إذا جاء الزبانیة یوم القیامة لیأخذوک إلی جهنم فلا تذهب معهم. فقال الرجل: حسبی حسبی، یا ابن رسول الله، أتوب إلی الله، ولن یرانی بعد الیوم فیما یکره.
(سبحانک أخشی خلقک لک أعلمهم بک) بنص القرآن الکریم: «إنما یخشی الله من عباده العلماء- 28 فاطر… والراسخون فی العلم یقولون آمنا به- 7 آل عمران» و فی الحدیث: «العلماء أمناء الله علی خلقه» و فیه إشعار بأن الدین علم، و لیس غیباً فی غیب و کفی حتی الغیب فإنه ینتهی إلی العقل، ولا دین ولا علم بلا عقل.