إلهی أحمدک- و أنت للحمد أهلٌ- علی حسن صنیعک إلیّ، و سبوغ نعمائک علیّ، و جزیل عطائک عندی و علی ما فضّلتنی به من رحمتک و أسبغت علیّ من نعمتک؛ فقد أحسنت عندی ما یعجز عنه شکری.
و لو لا إحسانک إلیّ و سبوغ نعمائک علیّ… ما بلغت إحراز حظّی، ولا إصلاح نفسی، ولکنّک إبتدأتنی بالإحسان، و رقتنی فی أموری کلّها الکفایة، و صرفت عنی جهد البلاء، و منعت منّی محذور القضاء.
إلهی فکم من بلاءٍ جاهدٍ قد صرفت عنّی و کم من نعمةٍ سابغةٍ أقررت بها عینی و کم من صنیعةٍ کریمةٍ لک عندی.
أنت الّذی أجبت عند الإضطرار دعوتی، و أقلت عند العثار زلّتی، و أخذت لی من الأعداء بظلامتی.
کل ما فی هذا الدعاء واضح و تقدم، و لکن لا مناص من الکلام (علی حسن صنعک…) قال سبحانه: «و یحذرکم الله نفسه و الله رؤوف بالعباد- 30 آل عمران» أی یحذر سبحانه العبد أن یفعل ما یشاء معتمداً علی رحمة الله و رأفته، لأنه تعالی لا یرحم مجازفة وبلا سبب موجب، کیف و أفعاله منزهة عن العبث؟ و إنما یرحم بمقتضی حکمته و علمه. بمن هو أهل للرأفة والرحمة… أبداً لا فرق بین الرزق والرحمة، هذه لمن کان له من إیمانه و عمله الصالح ما یؤهله للرحمة، و ذلک لمن سعی له سعیه.
(ولو لا إحسانک إلیّ و سبوغ نعمک علیّ ما بلغت إحراز حظی ولا إصلاح نفسی) منک یا إلهی أسباب العیش و تیسیرها، و منی السمع والطاعة لأمرک و نهیک، و معنی هذا أن إصلاح النفس مع الفقر والحرمان صعب مستصعب، و هذا صریح فی قول الرسول الأعظم (ص): «کان الفقر یکون کفراً» و قال الإمام علی (ع): «لو کان الفقر رجلا لقتلته» و قرن سبحانه الفقر بالفحشاء فی الآیة 268 من البقرة: «الشیطان یعدکم الفقر و یأمر کم بالفحشاء» و ذکر أهل مکة بنعمته علیهم حین دعاهم إلی الإیمان به کما قال: «فلیعبدوا رب هذا البیت الذی أطعمهم من جوع و آمنهم من خوف- سورة قریش».
(و منعت منی محذور القضاء) أی ما قدرت و قضیت أن تبتلینی بما أکره و أحذر (بلاء جاهد): شاق، و جهد البلاء المصیبة التی تختار معها الموت (نعمة سابغة): واسعة.
إلهی ما وجدتک بخیلاً حین سألتک، ولا منقبضاً حین أردتک؛ بل وجدتک لدعائی سامعاً، و لمطالبی معطیاً، و وجدت نعماک علیّ سابغةً کلّ شأنٍ من شأنی و کلّ زمانٍ من زمانی.
فأنت عندی محمودٌ، و صنعیک لدیّ مبرورٌ؛ تحمدک نفسی و لسانی و عقلی… حمداً یبلغ الوفاء و حقیقة الشّکر، حمداً یکون مبلغ رضاک عنّی، فنجّنی من سخطک.
یا کهفی حین تعیینی المذاهب، و یا مقیلی عثرتی؛ فلو لا سترک عورتی لکنت من المفضوحین و یا مؤیّدی بالنّصر، فلو لا نصرک إیّای لکنت من المغلوبین، و یا من وضعت له المبلوک نیر المذلّة علی أعناقها، فهم من سطواته خائفون، و یا أهل التّقوی، و یا من له الأسماء الحسنی.
… أسألک أن تعفو عنّی، و تغفر لی، فلست بریئاً فأعتذر، ولا بذی قوّةٍ فأنتصر، ولا مفرّ لی فأفرّ.
(إلهی ما وجدتک بخیلا…) واضح کل الوضوح. و تقدم أکثر من مرة، و مع هذا نلخصه بأنی سألتک یا إلهی أن تسمع ندائی، و تقبل دعائی
و تحقق رجائی فاستجیب، و أعطیتنی ما أردت و زیادة، فوجب لک علیّ الوفاء والحمد والثناء والذکر والشکر علی نعمک الجلی، ولکن هیهات أن أقوم و أؤدی شکر نعمة واحدة مهما اجتهدت (فنجنی من سخطک) علی تقصیری فی حقک.
(یا کهفی تعیینی المذاهب…) عاد الإمام (ع) إلی ترداد نعم الله علیه و تعدادها، منها إنه لا یجد ملجأ إلا الله حین تشتد الأزمات، و تضیق الحلقات و منها أنه تعالی ستر ما فیه من عیب، ولم ینشره علی الأشهاد، و أیضاً نصره علی عدوه بعظیم الأجر فی الآخرة و خلود الذکر فی الدنیا من دونه (و یا من وضعت له الملوک نیر المذلة علی أعناقها…) أبداً لا ملوک و سلاطین أمام قاصم ظهور الجبارین، و مبید آثار الظالمین، و یستخلف مکانهم الفقراء والمستضعفین (و یا أهل التقوی) تخافة الخلائق، و تتقی غضبه و عذابه (له الأسماء الحسنی) أحسنها و أکملها (فلست بریاً فاعتذر) لا عذر بعد الإعذار والإنذار (ولا بذی قوة فانتصر) لا قوة لمخلوق إلا بخالقه و کلنها نکرر لیل نهار: لا حول ولا قوة إلا بالله الواحد القهار.
و أستقیلک عثراتی و أتنصّل إلیک من ذنوبی الّتی قد أوبقتنی و أحاطت بی فأهلکتنی؛ منها إلیک ربّ تائباً فتب علیّ، متعوّذاً فأعذنی، مستجیراً فلا تخذلنی، سائلا فلا تحرمنی، معتصماً فلا تسلمنی، داعیاً فلا تردّنی خائباً.
دعوتک یا ربّ مسکیناً مستکیناً مشفقاً، خائفاً وجلاً، فقیراً، مضطراً إلیک أشکو إلیک یا إلهی
ضعف نفسی عن المسارعة فیما وعدته أولیائک، والمجانبة عمّا حذّرته أعداءک، و کثرة همومی و وسوسة نفسی.
إلهی لم تفضحنی بسریرتی، ولم تهلکنی بجریرتی؛ أدعوک فتجیبنی… و إن کنت بطیئاً حین تدعونی، و أسألک کلّما شئت من حوائجی، و حیث ما کنت.
وضعت عندک سرّی، فلا أدعو سواک، ولا أرجو غیرک؛ لبّیک لبّیک، تسمع من شکا إلیک، و تلقی من توکّل علیک، و تخلّص من اعتصم بک، و تفرّج عمّن لا ذبک.
إلهی فلا تحرمنی خیر الآخرة والأولی لقلّة شکری، واغفر لی ما تعلم من ذنوبی، إن تعذّب فأنا الظّالم المفرّط المضیّع الآثم المقصّر المضجّع المغفل حظّ نفسی؛ و إن تغفر فأنت أرحم الرّاحمین.
(واستقیلک عثراتی): اغفر لی زلتی و خطیئتی، و تقدم فی الدعاء 32 (وأتنصل من ذنوبی) أخرج منها بالندم والاعتراف والتوبة و طلب العفو (أوبقتنی): أهلکتنی، و تقدم فی الدعاء 42 (متعوذاً): معتصماً
(مستکیناً): خاضعاً (أشکو إلیک یا إلهی ضعف نفسی عن المسارعة…) و عدت یا إلهی بالجنان والرضوان أولیاءک الذین یسارعون فی الخیرات، وهددت بالعذاب الألیم أعداءک الذین لا یجتنبون الموبقات، و نفسی- لهمومها و وسوستها- تضعف عن المسارعة إلی ما أمرت والمجانبة عما نهیت (فنجنی) من غضبک و عذابک برحمتک و مغفرتک لتباطیء و تتثاقلی (و أسألک کلما شئت من حوائجی…) و فوق ذلک کله و رغم معصیتی و جرمی و جریرتی- أسألک أن تقضی حوائجی بالکامل، لا لشیء إلا لثقتی و إیمانی و علمی و یقینی بأنه لیس کمثلک مسؤول، ولا سواک مأمول.
و کل من آمن بالله إیماناً لا یشوبه ریب، یسوغ له أن یخاطب الله بهذا المنطق والأسلوب، لأن المؤمن یرجو رحمة ربه حتی و لو رأی العذاب وجهاً لوجه، بل و إن أدخله النار، أما الجاحد فقد قطع الطریق هو بنفسه علی نفسه، واختار لها سوء المصیر بإعلانه الحرب علی خالقه و رازقه.
(تسمع من شکا إلیک) إن یک صادقاً فی إیمانه (و تلقی من توکل علیک) و سلم الأمر کله إلیک، و إن غابت عنه حکمتک (فلا تحرمنی خیر الآخرة والأولی…) یا من لا ینقطع إحسانه حتی عن المفرط المضیع والآثم المقصر «المضجّع:» المقصر، و تقدم فی الدعاء 49.