جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فی الرهبة

زمان مطالعه: 3 دقیقه

اللهمَّ إنّک خلقتنی سویّاً ، و ربّیتنی صغیراً و رزقتنی مکفیاً، أللهمَّ إنّی وجدت فیما أنزلت من کتابک، و بشّرت به عبادک … أنَّ قلت (یا عبادی الّذین أسرفوا علی أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله ، إنَّ الله یغفر الذّنوب جمیعاً) و قد تقدّم منّی ما قد علمت، و ما أنت أعلم به منّی، فیا سوأتاً ممّا أحصاه علیَّ کتابک.

فلولا الموقف التی إومل من عفوک الّذی شمل کلَّ شیءٍ … لألقیت بیدی، و لو أنَّ أحداً استطاع الهرب من ربّه … لکنت أنا أحقَّ بالهرب منک، و أنت لا تخفی علیک خافیة فی الإرض و لا فی السّماء إلا أتیت بها، و کفی بک جازیاً، و کفی بک حسیباً.

أللهم إنک طالبی إتن أنا هربت، و مدرکی إن إن أنا قروت، فها أنا ذا بین یدیک خاضعٌ ذلیلٌ راغمٌ ؛ إن تعذّبنی فإنّی لذلک أهل ، و هو یا ربّ منک عدلٌ؛ و إن تعف عنّی فقدیماً شملنی عفوک، و ألبستنی عافیتک.

(أللهم إنک خلقتنی سویاً): کامل البنیة (و ربیتنی صغیراً و رزقتنی مکفیاً) و فی دعاء سید الشهداء (ع): «أخرجتنی إلی الدنیا تاماً سویاً و حفظتنی فی المهد طفلا صبیاً، و رزقتنی من الغذاء لبناً مریاً … حتی إذا کملت فطرتی، و اعتدلت سریرتی أوجبت علیّ حجتک بأن ألهمتنی معرفتک».

فنظرت (فیما أنزلت من کتابک) و قرأت فیما قرأت : «یا عبادی الذین أسرفوا علی أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله یغفر الذنوب جمیعاً إنه هو الغفور الرحیم – 53 الزمر» فأقبلت علیک یا إلهی: و قولک ثقتی: و رحمتک أملی، و عفوک رجائی.

(وقد تقدم منی ما قد علمت) من سوء ما فعلت و قلت و أضمرت (فیا سوأتا): یا سوء فعلی أو حالی بسبب ما أحصاء علیّ کتاب الله (لألقیت بیدی) أی لولا الأمل بلطف الله و عفوه لسقط فی یده بمعنی یئس و تحیر (و لو إن أحداً استطاع الهرب …) لا یعجزه من طلب، و لا یفوته من هرب (إلا أتیت بها …) أی الا علمت بها و حاسبت علیها و جازیت (فها أنا ذا بین یدیک خاضع …) إشکو ألیک ضعفی و فقری إلی حلمک و رخمتک (إن تعذبنی…) فبعدلک (و إن تعف …) فبضلک، و تقدم فی الدعا 10 و غیره.

فأسألک أللهمَّ بالمخزون من أسمائک و بما وارته الحجب من بهائک، إلّا رحمت هذه النّفس الجزوعة و هذه الرمة الهلوعة، الّتی لا تستطیع حرَّ شمسک، فکیف تستطیع حرَّ نارک؟ و و الّتی لا تستطیع صوت رعدک؛ فکیف تستطیع صوت غضبک؟

فارحمنی أللهم فإنی امرو حقیرٌ، و خطری یسیرٌ، و لیس عذابی مما یزید فی ملکک مثلال ذرةٍ، و لو أنَّ عذابی ممّا یزیدنی ملکک لسألتک الصّبر علیه، و أحببت أن یکون ذلک ل، ولکن سلطانک أللهم أعظم، و ملکک أدوم من أن تزید فیه طاعة المطیعین، أو تنقص منه معصیة المذنبین.

فارحمنی یا أرحم الراحمین، و تجاوز عنّی یا ذا الجلال و الإکرام، و تب علیَّ إنک أنت التّواب الرّحیم.

(فأسألک أللهم بالمخزون من أسمائک) لله تعالی أسماء و صفات لا یعلمها إلا هو، و لذا قال الرسول الأعظم (ص): «لا أحصی ثناءً علیک، أنت کما أثنیت علی نفسک» (من بهائک) و بهاؤه تعالی عظمته التی لا حد لها و لا

نهایة. فکیف یدرکها العقل المخلوق المحدود! (رحمت هذه النفس الجزوعة) التی تولها البقة و تقتلها الشرقة، و تنتها العرفة کما قال الإمام أمیر المؤمنین (ع) (و هذه الّمه) : البالیة (الهلوعة): الجزوعة (التی لا تستطیع حر شمسک، فکیف تستطیع حرنارک) قال سبحانه: «نار جهنم أشد حرً – 81، التوبة» و فی نهج البلاغه: «فکیف إذا کان بین طابقین من نار ضجیع حجر و قرین شیطان».

(أللهم فإنی امرؤ حقیر و خطری یسیر …) کل القوی لیست بشیء إلی جانب قوتک و کمالک، و إدن علام الإهتمام بشأنی و حسابی و عذاتبی ما دمت أنت الأعلی و سلطانک الأعظیم و الأقوی؟ (و لو أن عذابی یزید فی ملکک لسألتک الصبر علیه، و أحببت أن یکون ذلک لک) هذه الکلمات و اضحة لا تحتاج إلی تفسیر، و یستحیل أن یحسه و یدرکه ألا من عرف الله و إقبل بکله علیه و حده دون سواه، و نهل من نبعه تعالی الذی لا یفیض و لا یغیض. و هنا یکمن سر الجلاء و الوضوح.

(و ملکک إدوم من ن تزید فیه طاعة. …) فی نهج البلاغة: لا ینقص سلطانک من عصاک و لا یزید ملکک من أطاعک، و لا یرد أمرک من سخط قضاءک، و لا یستغنی عنک من تولی إمرک.