(و إنی بمغفرتک و رحمتک أوثق منی بعملی …) کل عاقل و عالم یتوقع الخطأ من نفسه فیما یری و یقول و یفعل مهما احتاط و تحفظ – بخاصة من آمن بالله و الیوم الآخر و بالرغم من ذلک فعلیه أن یمضی و لا یتوقف؛ و أن یعمب بموجب ما یری راجیاً الصواب و عدم الاشتباه و إلا لا حجم عن کل شیء، و الجاهل الأرعن هو الذی یصر علی أکل ما یصدر عنه حق لاریب فیه، و کلما ازداد الإنسان جهلاً ازداد رفضاً للنقد و إعجاباً برأیه و إصراراً علیه، أما العالم فعلی العکس کلما ازداد علماً ازداد توقعاً للخطإ و قبولاً للنقد برحابة صدر، أجل العالم المومن یثق بمغفرة الله و رحمته أکثر مما یثق بوجوده، لأنه علی علم الیقین برحمة الله و مغفرته، و أنهما أوسع من کل ذنب، بل و من الدنیا و الآخرة. و فی دعاء سید الشهداء: یا رحمن الدنیا و الآخرة و رحیمهما، لیس کمثلک مسؤول و لا سواک مأمول.
(و تولی کل حاجة هی بقدرتک علیها) اقض حاجتی أنت دون سواک بقدرتک التی لا تعجز عن شیء و إن عظم. و تقدم مرات، منها فی الدعاء 22 (فإنی لم أصب خیراً قط إلا منک) و تسأل: ألیس التعاون بین الناس هو أساس الحیاة؟ و هل لأحد من غنی عن الناس إلا أن یکون من وحوش الغاب أو من ملائکة السماء؟ ویروی أن الإمام سمع رجلاً یدعوا الله أن یغنیه عن الناس، فقال له: لا بد من معونة الناس، ولکن أدع أن یغنیک عن شرار
الناس. فما هو المبرر لقول الإمام (ع): لم أصب خیراً إلا من الله ؟: الجواب: أجل بعض الناس یستعین ببعض، ما فی ذلک ریب، ولکن کل الناس یستمدون المعونة و النجاح منه تعالی.
اللهمَ من تهیا و تعبا و أعد و استعدَّ لوفادةٍ إلی مخلوقٍ رجاءَ رفده و نوافله و طلب نیله و جائزته، فإلیک یا مولای کانت الیوم تهیئسی و تعبئتی و إعدادی و استعدادی رجاءَ عفوک و رفدک و طلب نیلک و جائزتک.
الّلهمَ فصل علی محمد و آل محمد، و لا تخیب الیوم ذلک من رجائی، یامن لا یخفیه سائلٌ، و لا ینقصه نائلٌ؛ فإنی لم آتک ثقةً منی بعملٍ صالحٍ قدمته، و لا شفاعة مخلوق رجوته .. إلا شفاعة محمدٍ و أهل بیته علیه و علیهم سلامک.
أتیتک مقراً بالجرم و الإساءة إلی نفسی، أتیتک أرجو عظیم عفوک الذی عفوت به عن الخاطئین، ثم لم یمنعک طول عکوفهم علی عظیم الجرم … إن عدت علیهم بالرحمةِ و المغفرةِ.
فیا من رحمته واسعةٌ، و عفوه عظیمٌ، یا عظیم یا عظیم، یا کریم یا کریم؛ صلّ علی محمدٍ و آل محمدٍ، وعد علیَّ برحمتک، و تعطف علیَّ بفضلک، و توسع علی بمغفرتک.
(أللهم من تهیا و تعبا…) التهیة َو التعبة و الإعداد و الاستعداد للأمر کلمات تعبر من معنی واحد، و هو ایجاد کل ما یلزم لتحققه و وجوده، و الوفادة: القدوم، و الرفد: العطاء و المعونة، و النوافل: جمع نافلة به معنی العطیة بالمجان، و انلی: ما ینال، و الجائزة: العطیة مکافاةً، و یتخلص المعنی إذا سأل الناس یا إلهی و توجهوا إلی سواک. فما آنا بطالب و راغب فی آیة حاجة من حوائجی إلا إلیک وحدک لا شریک لک. و تقدم مراراً ، منها فی الدعاء 12 و 13 (و لا تخیب…) واضح و تقدم (یا من لا یحفیه…) لایضیق و یتبرم من الإلحاح فی السوال، بل یحبه و یریده من عباده (و لا ینقصه…) خزائنه تفیض و لا تغیض بالعطاء، و تقدم فی الدعاء 45 و غیره.
(فإنی لم آتک ثقة …) بأی شیء إطلاقاً (إلا شفاعة) محمد و آهل بیته صلاواتک علیه و علیهم) جاء فی الجزء الثالث من کتاب فضائل الخمسة ص 105: أن رسول الله (ص) قال لعلی (ع): «أنت قسیم الجنة و النار غیری». و من کان قسیم الجنة و النار فهو شفیع و زیادة. و نقل صاحب الکتاب المذکور هذا الحدیث عن الصواعق المحرقة لا بن حجر ص 75 طبعة سنة 1312 هـ و عن کنز العمال للمتقی الهندی ج 6 ص 402 طبع بحیدرآباد سنة 1312 هـ و عن کنوز الحقائق للمناوی ص 92 طبع باستانبول سنة 1285 هـ.
(أتیتک مقراً بالجرم …) قال الإمام الباقر (ع): «و الله ما ینجو من الذنب إلا من أقر به … لا والله ما أراد الله من الناس إلا خلصتین أن یقروا له بالنعم فیزیدهم و بالذنوب فیغفر لهم» فکیف إذا کان الإقرار بالذنب ممن لا ذنب له؟ (ثم لم یمنعک طول عکوفهم علی عظیم الجرم…) الله سبحانه یرحم الخلائق بالکامل لا لشیء إلا لکونه خلقهم، فکیف بمن آمن به، و سمع له و أطاع، و هو جل جلاله یدعو کل مذنب إلی مغفرته، و یمنّ بها علی کل طالب لها و راغب فیها. کما قال الإمام أمیر المؤمنین (ع): «ما کان الله لیفتح علی عبد باب الدعاء. و یغلق عنه باب الإجابة، و لا لیفتح علی عبد باب التوبة، و یغلق عنه باب المغفرة» و قد أعلن سبحانه فتح هذا الباب فی کتبه و بلسان رسله حیث قال: «ألا تحبون أن یغفر الله لکم و الله غفور رحیم – 22 النور». و لا یحرم و یمنع سبحانه أی مذنب من مغفرته إلا أن یرفضها هو بسوء اختیاره لإصرارهم علی الجحود یخالقه أو لإهمال التوبة و طلب المغفرة «و ما کان الله معذبهم و هم یستغفرون – 33 الأنفال».
(وعد علی برحمتک …) هذا و ما بعده عطف تکرار، إضافة إلی ما سبق فی العدید من الأدعیة و یأتی.
اللهم إن هذا المقام لخلفائک و أصفیائک و مواضع أمنائک فی الدرجة الرفیعة التی اختصصتهم بها قداتزوها و أنت المقدر لذلک لا یغلب أمرک و لا یجاوز المحتوم من تدبیرک کیف شئت و أنی شئت، و لما أنت أعلم به،
غیر متهمٍ علی خلقک و لا لإرادتک.
حتی عاد صفوتک و خلفاؤک مغلوبین مقهورین مبتزین، یرون حکمک مبدلاً، و کتابک منبوذاً، و قرائضک محرفةً عن جهات إشراعک، و سنن نبیک متروکةً، أللهم العن أعداءهم من الأولین و الآخرین و من رضی بفعالهم و أشیاعهم و أتباعهم.
(إللهم إن هذا المقام الحلفائک و أصفیائک …) الأئمة المعصومین. و أشار الإمام (ع) الیهم، لأن هذا الدعا للعید و الجمعه، و فیهما یجتمع المسلمون حول إمامهم و قائدهم یعبوم من قبضه. و یهتدون بنوره (قد ابتزوها) أی سلبوا الدرجة الرفیعة و هی الخلافة و تغلبوا علهیا (و أنت المقدر لذلک) لیس المراد بالتدقیر هنا الحم و اللزوم و إلا بطل الحساب و العقاب، و سقط الوعد و الوعید. و إنما المراد به علمه تعالی بأنه الظلم و الجور واقع علی المظلومین بإرادة الظالمین و اختیارهم (لا یغالب أمرک، و لا یجاوز المحتوم من تدبیرک) أی شاءت حکمتک أن تبرک العبد و ما یحتار لنفسه، و أن لا تلجئه علی فعل أو ترک. و لو شئت لفعلت، و لکنک لم تفعل حیث لا إنسانیة بلا حربة. و من هذا الباب قوله تعالی: «و لو شاء ربک لجعل الناس أمة واحدة – 118 هود».
(کیف شئت …) ما شاء کان، و ما لم یشأ لم یکن (و لما أنت أعلم به …) علی المؤمن بالله أن یلوذ به و لا یعترض و یسأل عما یفعل. کما هو شأننا مع الطبیب الخبیر الأمین (حتی عاد صفوتک و خلفاؤکَ مغلوبین…)
أی کانت النتیجة لحکمتک البالغة – و هی ترک الإنسان و ما یختار – نبذ الکتاب. و تحریف السنة. و إضاعة الصلاة.و إتباع الشهوات، ولکن للباطل جولة ثم یضمحل. و للحق سلاح لا تراه الأعین:«و لا تحسبن الله غافلاً عما یعمل الظالمون إنما یؤخرهم لیوم تشخص فیه الأبصار – 42 ابراهیم».
و کثیراً ما یکون هذالیوم فی الدنیا قبل الآخرة، کما رأینا بالحس و العیان.
(أللهم العن أعداءهم …) قال الإمام الصادق (ع): «إن اللعنة إذا خرجت من صاحبها ترددت. فإن وجدت مساغاً و إلا رجعت علی صاحبها» و معنی هذا أن اللعنة تأخذ طریقها إلی صاحبها الظالم الآثم تلقاثیاً، لا یصدها عنه شیء، و ان اللعین حفاً و صدقاً او نطق بها قاصداً من لا یستحق اللعن لعادت إلی الناطق بالذات تماماً کالکذّاب یلعن الکاذبین.
أللهم صل علی محمد و آل محمد، إنک حمیدٌ مجید، کصلواتک و برکاتک و تحیّاتک علی أصفیائک ابراهیم و آل ابراهیم، و عجّل الفرج و الروح و النصرة و التمکین و التایید لهم.
أللهم و أجعلنی من أهل التوحید و الإیمان بک، و التصدیق برسولک و الائمة الذین حتمت طاعتهم ممن یجری ذلک به و علی یدیه آمین رب العالمین.
اللهم لیس یرد غضبک الا حلمک، و لا یرد سخطک الا عفوک، و لا یجیر من عقابک
إلا رحمتک، و لا ینجی منک إلا التضرع إلیک و بین یدیک.
فصل علی محمدٍ و آل محمدٍ، وهب لنا یا إلهی من لدنک فرجاً بالقدرةِ التی بها تحیی أموات العباد، و بها تنشر میت البلاد.
و لا تهلکنی یا إلهی غمآً حتی تستجیب لی، و تعرفنی الإجابة فی دعائی؛ و أذقنی طعم العافیة إلی منتهی أجلی، و لا تشمت بی عدوی، و لا تمکنه من عنقی، و لا تسلطه علی.
(حمید): مثلی علیه لجلاله و کماله (مجید): جلیل وهاب (و عجل الفرج) إشارة إلی المهدی المنتظر. انظر شرح الدعاء 27 فقرة المهدی المنتظر ثورة إجتماعیة، و الدعاء 47 فقرة الدولة الإنسانیة (الروح) یفتح الراء: الراحة و الرحمة (و اجعنلی من أهل التوحید) کلنا موحدون فی القول و الفکر لقول: لا إله إلا الله. قل هو الله أحد، و نستدل علی الواحد المطلق بآقوی الأدله العقلیة، ولکن الکثرة الکائرة منا مشرکون عملیاً یعبدون و یوحدون أصنام الهوی و الغرض! انظر شرح الدعاء 47 فقرة إیماننا نظری لا عملی و الأمام (ع) یدعو الله تعالی أن یجعل جمیع أقواله و أعماله لوجه الله وحده تماماً کعقیدته.
(و التصدیق برسولک) لأن مجرد الإیمان بالله لا یجعل الإنسان مسلماً، فالإسلام فی حقیقته هو الإیمان بالله و رسوله محمد و الیوم الآخر (و الأئمة
الذین حتمت طاعتهم) تماماً کما أوجب سبحانه العمل بالقرآن الکریم و طاعته، و الشاهد حدیث الثقلین. انظر شرح الدعاء 42 فقره مودة آل الرسول و الدعاء 47 فقرة أهل البیت و الدعاء 39 فقرة علی و النص علی إمامته (ممن یجری ذلک به و علی یده) ذلک إشارة إلی دین الله الکامل الجامع بین التوحید و الولاء للنبی و آله (ص) و أیضا بعود ضمیر «به» إلی هذا الذین، أما ضمیر «یدیه» بیعود إلی من یجری، و المراد بیجری نشر الدعوة إلی دین الله، و المعنی اجعلنی یا إلهی من المؤمنین بالله و الموالین للنبی و إهل بیته (ص) و أیضاً اجعلنی داعیاً إلی هذا الإیمان و الولاء و أن تستجیب الناس لدعوته، و یهتدوا علی یدیه.
(أللهم لیس یرد غضبک إلا حلمک …) فی الدعاء 16: «أنت الذی عفوه أعلی من عقابه، و أنت الذی تسعی رحمته أمام غضبه» و هذا ما نطق به الحدیث، و فیه أیضاً: «إذا سمعتم الرجل یقول: هلک الناس فهو أهلکهم» و سبق الکلام مرات عن رحمته تعالی و عفوه و حلمه. و حاشا کماله و جلاله أن یأمر بالرحمة و لا یرحم، و بالعفو و لا یعفو. و بالحلم و لا یحلم (و هب لنا یا إلهی من لدنک فرجاً بالقدرة …) إذا اشتدت الأزمات، و ضاقت الحلقات، و لا دواء و علاج إلا قدرتک التی تحی الأموات و تقول للشیء کن فیکون – فامنن علینا عندئذ بهذه القدرة (و لا تهلکنا إلهی عما) بحجب الدعاء و الحرمان من هذا الدواء (و آذقنی طعم العافیة …) و السلامة من کل داء ما دمتَ حیاً (و لا تشمت بی عدوی…) واضح، و تقدم فی الدعاء 8.
إلهی إن رفعتنی فمن ذا الذی یضعنی و إن وضعتنی فمن ذا الذی یرفعنی، و إن
أکرمتنی فمن ذالذی یهیننی، و إن أهنتنی فمن ذا الذی یکرمنی، و إن عذبتنی فمن ذا الذی یرحمنی.
و إن أهلکتنی فمن ذا الذی یعرض لک فی عبدک، أو یسألک عن أمره، و قد علمت أنه لیس فی حکمک ظلمٌ، و لا فی نقمتک عجلةٌ، و إنما یعجل من یخاف الفوت، و إنما یحتاج إلی الظلم الضعیف، و قد تعالیت یا إلهی عن ذلک علواً کبیراً.
اللهم صل علی محمدٍ و آل محمدٍ، و لا تجعلنی للبلاءِ غرضاً و لا لنقمتک نصباً، و مهّلنی، و نفسنی، و أقلنی عثرتی، و لا تبتلیی ببلاء علی أثر بلاءٍ، فقد تری ضعفی و قلة حیلتی و تضعی إلیک.
(إلهی: إن رفعتنی فمن ذا الذی یضعنی …) أبداً لا وضاح لمن رفعته التقوی، و لا رافع لمن خفضته معصیة الله. و إن قال قائل: لقد رأینا الناس یرفعون من شأن الآغنیاء و الوجهاء. قلنا فی جوابه: الحدیث فی الرفع و الخفض عند الله سبحانه لا عند الناس. و هو تعالی القائل: «ولکن أکثر الناس لا یعلمون … لا یعقلون». و فی کتاب کیف یحیا الإنسان الفیلسوف
الینی یوتانج «کلما زاد عدد المصفقین و الهاتفین زاد عدد المداجین المنافقین» (و إن أکرمتنی …) عطف تکرار (للیس فی حکمک ظلم) لأنک الغنی عن کل شیء و إنما یحتاج إلی الظلم الضعیف کما قال الإمام (ع). و تقدم فی الدعاء 37 و غیره (و لا فی نقمتک عجلة…) واضح، و تقدم مراراً. انظر شرح الدعاء 37 فقرة لماذا أملی سبانه و أمهل؟.
(و لا تجعلنی للبلاء غرضاً): هدفاً و مرمی للمصائب و النوائب. و تقدم فی الدعاء 25 وغیره (فقد تری ضعفی …) و شدة حالی و یأسی من کل مخلوق. و لا أملک أی شیء ألا إملی و رجائی بفضلک و رحمتک و تقدم فی الدعاء32.
أعوذ بک اللهم الیوم من غضبک، فصل علی محمدٍ و آله، و آعذنی؛ و استجیر بک من سخطک، فصل علی محمدٍ و آله، و أجرنی.
و آسالک أمناً من عذابک، فصل علی محمدٍ و آله، و آمنّی؛ و أستهدیک،فصل علی محمدٍ و آله و اهدنی، و أستنصرک، فصلّ علی محمد و آله، و انصرنی.
و أسترحمک فصل علی محمد و آله و ارحمنی و أسترزقک، فصل علی محمد و آله، و ارزقنی؛ و استعینک، فصل علی محمدٍ و آله، و أعنی.
و أستغفرک لما سلف من ذنوبی، فصلّ علی محمدٍ و آله، و اعسمنی، فإنی لن أعوذ لشیء کرهته منّی إن شئتَ ذلک.
(أعوذ بک اللهم الیوم من غضبک)هذا هو دعاء الصالحین و العارفین، رضا الله عند الموت و الأمان من غضبه یوم التلاق. قال سبحانه: «و من یحلل علیه غضبی فقد هوی – 81 طه» و فی دعاء سیدالشهداء : لا تمیتی علی غضبک، و لا تنزل بی سخطک. و تقدم فی الدعاء 20: فاقبضنی إلیک قبل أن یسق مقتک إلیّ أو یستحکم غضبک علی (و استجیر بک …) عطف تکرار (و أسألک أمناً من عذابک) أنا الآن و ساعة دعائی . مناجاتی آمن من نزول عذابک بی (و امنی) أی وهب لی أمن یوم الحساب، و ادرأ عنی العذاب بلطفک و کرمک، و تقدم فی الدعاء 20.
(و استهدیک …) یتضرع الإمام (ع) الخالقه جل جلاله، و یتقرب إلیه بتکرار الصلاة علی محمد و آله أن یمن علیه بالهدایة و الکفایة، و الرحمة و المغفرة، و المعونة و النصرة، و کل ذلک تقدم مرات. و فی دعاء سید الشهداء (ع): إلهی اغنی بتدبیرک لی عن تدبیری، و باختیارک عن اختیاری، و أوقفی علی مراکز اضطراری، و طهرنی من شکی قبل حلول رمسی.
یارب، یا ربّ، یا حنّان یا منّان، یا ذالجلال و الإکرام … صلّ علی محمدٍ و آله، و استجب لی جمیع ما سألتک، و طلبت إلیک، و رغبت فیه إلیک، و أرده و قدره و اقضه و امضه، و خرلی
فیما تقضی منه، و بارک لی فی ذلک، و تفضّل علیّ به، و أسهدنی مما تعطینی منه.
و زدنی من فضلک وسعة ما عندک، فإنک واسعً کریمً، وصل ذلک بخیر الآخرةِ و نعیمها یا أرحم الراحمین.
(یا حنان): الکثیر الرحمة (یا منان) : الکثیر العطاء (یا ذالجلال و الإکرام) یا ذالکمال و الکرامة. و تقدم فی أول هذا الدعاء (و استجب لی …) اعطنی بکرمک کل ما طلبت و أردت، و لا تمسک عنی شیئاً منه (و حر لی فیما تقضی منه …) اجعل الخیر و البرکة و السعادة فیها تهب و تتفضل (وصل ذلک بخیر الآخرة…) اجمع لی خیر الدنیا و الآخرة. و نجنی من أهوال هذه و کربات تلک. أسألک کل ذلک و فوق ذلک لإیمانی الراسخ برحمتک و مغفرتک. و فضلک و جودک. و الصلاة علی محمد و آله الطاهرین. و تقدم مرات.