(فجعلته ممن هدیته لدینک…) من المعلوم بالحس و البدیهة أن السبیل الأول لتکوین العقیدة الدینیة عند الطفل هو دین أمه و أبیه و تقلیده للکبار فی محیطه و بیثته، و یؤکد هذا حدیث «کل مولود یولد علی الفطرة حتی یکون أبواه یهودانه أو ینصرانه». و معنی هذا أن الطفل یمتلک الإستعداد الکافی للتدین بدین الحق، و لکن التربیة و البیئة هی التی تنحرف به عنه. و فی دعاء سید الشهداء (ع): «لم تخرجنی لرأفتک و لطفک بی و إحسانک إلی فی دولة أیام الکفرة الذین نقضوا عهدک، و کذبوا رسلک، لکنک أجرتنی رأفة منک و تحنناً علیّ للذی سبق لی من الهدی الذی بسرتنی و فیه أنشأتنی» و هو عهد الإسلام الذی أخرج الناس من الظلمات إلی النور، و ما من شک أن من أعظم النعم علی الإنسان أن یتولد ممن یدین بدین الحق، و ینشأ فی حجر الطهر و القداسة.
ثم أمرته فلم یأتمر، و زجرته فلم ینزجر… و فی دعاء سید الشهداء (ع): «یا من قلّ له شکری فلم یحرمنی، و عظمت خطیئتی فلم یفضحنی،
و رآنی علی المعاصی فلم یخذلنی… إلهی ما أقربک منی و أبعدنی عنک، (فخالف أمرک إلی نهیک لا معانداً لک و لا استکباراً علیک، بل دعاه إلی ما زیلنه…) من زلت الشیء عن مکانه إذا نحیته و أبعدته، و المعنی ما تجرأ علی معاصیک یا إلهی جهلا بها، و لا عناداً لأمرک أو تکبراً علی طاعتک، کلا بل غلبه الهوی، و فتنته الدنیا، و أظله الشیطان، (فأقدم علیه) أی علی ما حذر سبحانه و نهی عنه (عارفاً بوعیدک راجیاً لعفوک…) اغتر بمغفرة الغافر و فضله الزاخر، و لکن الأجدر أن یخاف و یحذر، لأن من خاف أمن، و من استسلم للطمع تاه فی الظلمات، وارتبک فی الهلکات.
و ها أنا ذا بین یدیک صاغراً ذلیلاً خاضعاً خاشعاً خائفاً معترفاً بعظیم من الذّنوب تحمّلته و جلیلٍ من الخطایا اجترمته، مستجیراً بصفحک، لائذا برحمتک، موقناً أنّه لا یجیرنی منک مجیرٌ، و لا یمنعنی منک مانعٌ.
فعد علیّ بما تعود به- علی من اقترف من تغمّدک، و جد علیّ بما تجود به- علی
من ألقی بیده إلیک- من عفوک، وامنن علیّ- بما لا یتعاظمک أن تمنّ به علی من آمّلک- من غفرانک، واجعل لی فی هذا الیوم نصیباً أنال به حظّاً من رضوانک.
و لا تردّنی صفراً ممّا ینقلب به المتعبّدون لک من عبادک؛ و إنّی و إن لم أقدم ما قدّموه من الصّالحات فقد قدّمت توحیدک و نفی الأضداد و الأنداد و الأشباه عنک؛ و أتیتک من الأبواب التی أمرت أن تؤتی منها؛ و تقرّبت إلیک بما لا یقرب أحدٌ منک إلّا بالتّقرّب به.
ثمّ أتبعت ذلک بالإنابة إلیک، و التّذلّل و الاستکانة لک، و حسن الظّنّ بک، و الثّقة بما عندک، و شفعته برجائک الّذی قلّ ما یخیب علیه راجیک.
(و ها أنا بین یدیک صاغراً ذلیلاً…)کله واضح، و تقدم مرات، منها فی الدعاء 10 و 16 و 21، و مع هذا نشیر و نکرر، لمجرد التدبر و التذکیر، أن الإمام (ع) یعلم بأنه فی حصن من العصمة یحجبه عن معصیة اللّه، و لکنه یعلم أیضاً بأن من الکلام الذی لا یسمعه سبحانه و لا یرفعه إلیه کلام العبد الذی یبریء نفسه و یقول: أنا المحسن أو المطیع الذی یستحق من اللّه الأجر و الثواب، و أنه تعالی لا یستجیب إلا لمتضرع خاضع و متصاغر جازع کما فی هذا الدعاء و غیره، و فی دعاء سید الشهداء (ع) الذی أعطی اللّه کل شیء یقول له: «إن عدلک مهلکی، و من عدلک مهربی، فإن تعذبنی فبذنوبی یا مولای بعد حجتک علی، و إن تعف فبحلمک وجودک و کرمک… إلهی منی ما یلیق بلؤمی، و منک ما یلیق بکرمک… أسألک فکاک رقبتی من النار» رقبة
الحسین التی قطعت فی سبیل اللّه رهینة الذنوب بین یدی اللّه، و رقابنا طلیقة بریئة!! و هکذا حزب الشیطان یرون السئیات حسنات، أما حزب الرحمن فیتجردون حتی عن رؤیة الطاعات و القربات. و تقدم فی الدعاء 32 فقرة من رضی عن نفسه أسخط اللّه علیه.
(و إنی لم أقدم ما قدموه من الصالحات…) إن لم یکن لدی من عمل أتقرب به إلیک فإنی استشفع لدیک بإیمانی أنک الخالق الذی لا معاند له و لا نظیر، و الصمد الذی لا کفؤ له و لا شریک، و الدائم القائم، و المبدیء المعید (و أتیتک من أبوابک…) کالتوبة و الثقة بفضلک و رحمتک و مودة القربی (قل ما یخیب علیه راجیک) واضح، و تقدم فی الدعاء 16 و 46.
و سألتک مسئلة الحقیر الذّلیل البائس الفقیر الخائف المستجیر؛ و مع ذلک خیفةً و تضرّعاً و تعوّذاً و تلوّذاً؛ لا مستطیلاً بتکبّر المتکبّرین، ولا متعالیاً بدالّة المطیعین، و لا مستطیلاً بشفاعة الشّافعین؛ و أنا بعد أقل الأقلّین، و أذلّ الأذلّین، و مثل الذّرّة أو دونها.
فیا من لم یعاجل المسیئین، و لا ینده المترفین؛ و یا من یمنّ بإقالة العاثرین، و یتفضّل بإنظار الخاطئین… أنا المسیء المعترف الخاطیء العاثر؛ أنا الّذی أقدم علیک مجترئاً، أنا الّذی
عصاک متعمّداً، أنا الّذی استخفی من عبادک و بارزک.
أنا الّذی هاب عبادک و أمنک، أنا الّذی لم یرهب سطوتک و لم یخف بأسک، أنا الجانی علی نفسه، أنا المرتهن ببلیّته، أنا القلیل الحیاء، أنا الطّویل العناء.
(و سألتک مسألة الحقیر…) هذی هی بالذات علاقة العارفین باللّه مع اللّه، علاقة المخلوق بالخالق، و المرزوق بالرازق، و الحقیر بالعظیم، و الذلیل بالعزیز، و المستجدی بالمعطی… و هذا هو توحید المؤمن حقاً و صدقاً لا یری إلا اللّه، و لا یثق بجهده و جهاده بالغاً ما بلغ إلا أن یرحم اللّه و یتکرم (و أنا بعد أقل الأقلین…)هذا ضرب من التواضع لعظمة اللّه و إذعان لعزته، و ما من شک أنه عین العزة و الرفعة (و یا من لم یعاجل المسیئین) واضح و تقدم مرات، منها فی الدعاء 37، أنظر فی شرحه فقرة لماذا أملی سبحانه و أمهل؟ و فی دعاء سید الشهداء: «یا من لم یعجل علی من عصاه من خلقة، یا من استنقذ السحرة بعد طول الجحود» یشیر بهذا إلی السحرة الذین عبدوا فرعون من دون اللّه أمداً طویلا، و مع ذلک أمهلهم سبحانه، ثم تحدوا موسی (ع) کلیم اللّه و رسوله فلم یعاجل سبحانه بالعذاب، فکانت النتیجة أن آمنوا باللّه، و کفروا بفرعون و «قالوا لن نؤثرک علی ما جاءنا من البینات و الذی فطرنا فاقض ما أنت قاض- 77 طه».
(و لا ینده المترفین) من نده فلان فلاناً إذا زجره و طرده، و المراد هنا إن اللّه سبحانه لم یزجر المترفین الطغاة بتعجیل العقاب (بإقالة العثرات):
تعفو عن السیئات، و تقدم فی الدعاء 31 و غیره (و یتفضل بإنظار الخاطئین) عطف تکرار علی «لم یعاجل المسیئین» (أنا المسیء المعترف الخاطیء…) تقدم قبل قلیل فی قوله: «أمرته فلم یأتمر، و زجرته فلم ینزجر…». و برجاء العفو و المغفرة نذکر ما قاله سید الشهداء (ع): «إلهی أمرتنی فعصیتک، و نهیتنی فارتکبت نهیک، فأصبحت لا ذا براءة فاعتذر، و لا ذا قوة فأنتصر فبأی شیء أستقبلک؟» هذا و آنت- یا أبا عبداللّه- صاحب کربلاء، و لا تضحیة و دماء أقدس و أزکی، و أسعد و أتقی من دمک… فمسکین أنا و أمثالی. بأی شیء نستقبل الخافض الرافع؟ أللهم إنک تعلم انی أحب الحسین و جد الحسین و أبا الحسین و أم الحسین و أخا الحسین و أولاد الحسین و أحفاد الحسین علی جمیعهم أفضل للصلوات مادام مجدک و جلالک. و قلت أنت، عظمت کلمتک، بلسان نجیّک: المرء مع من أحب، أقولها رجاءً لرحمتک مع الخوف منک.
(أنا الذی لم یرهب سطوتک، و لم یخف بأسک…) و تسأل: أعلن الامام (ع) خوفة من اللّه مرات و مرات، منها ما جاء بالحرف الواحد فی الدعاء 39: «تفعل ذلک یا إلهی بمن خوفه منک أکثر من طعمه فیک، فکیف نقض هنا ما أبرم فی أدعیته السابقة و اللاحقة و قال: لم یرهب و لم یخف؟»
الجواب: لیس المراد بنفی الخوف و الرهبة هنا المعنی الظاهر، بل المراد محاسبة النفس و جهادها الذی سماه الرسول الأعظم (ص) الجهاد الأکبر، هذا إلی أن الشرط الأساس فی لغة الدعاء و المناجاة أن تکون بلسان التذللٍ و الإنکسار کما أشرنا قبل أسطر.
بحقّ من انتجبت من خلقک، و بمن اصطفیته لنفسک؛ بحقّ من اخترت من
بریّتک و من اجتبیت لشأنک؛ بحقّ من وصلت طاعته بطاعتک، و من جعلت معصیته کمعصیتک؛ بحقّ من قرنت موالاته بموالاتک و من نطت معاداته بمعاداتک.
تغمّدنی فی یومی هذا بما تتغمّد به من جأر إلیک متنصّلا، و عاذ باستغفارک تائباً؛ و تولّنی بما تتولّی به أهل طاعتک و الزّلفی لدیک و المکانة منک؛ و توحّدنی بما تتوحّد به من و فی بعهدک، و أتعب نفسه فی ذاتک، و أجهدها فی مرضاتک.
و لا تؤاخذنی بتفریطی فی جنبک، و تعدّی طوری فی حدودک، و مجاوزة أحکامک؛ و لا تستدرجنی بإملائک لی… استدراج من منعنی خیر ما عنده، و لم یشرکک فی حلول نعمته بی.
و نبّهنی من رقدة الغافلین، و سنة المسرفین ، و نعسة المخذولین؛ و خذ بقلبی إلی ما استعملت به القانتین، و استعبدت به المتعبّدین، و استنقذت به المتهاونین.
(بحق من انتجبت من خلقک…) الإنتجاب و الإصطفاء و الإختیار و الإجتباء من الکلمات المترادفة المتشابکة فی معناها و ما یراد منها. و ناط: علّق و وصل. و محمد (ص) هو لسان اللّه و بیانه بنص القرآن الکریم: «و ما آتاکم الرسول فخذوه و ما نهاکم عنه فانتهوا- 7 الحشر… من یطع الرسول فقد أطاع اللّه- 80 النساء» و الإمام السجاد (ع) یسأل اللّه سبحانه بما لجده النبی (ص) عنده من المنزلة و الکرامة أن یستر ذنوبه، و یحفظه من کل مکروه و عبر عن ذلک بقوله: (تغمدنی فی یومی هذا بما تغمدت به من جأر إلیک) أی رفع صوته بالدعاء متضرعاً إلیک (متنصلا) تنصل مما نسب إلیه: نفاه و تبرأ منه. و المعنی عاملنی یا إلهی معاملة الذی تضرع و التجأ إلیک، و تاب من ذنوبه و عیوبه.
(تولنی بما تتولی به أهل طاعتک…) اشملنی برعایتک کما تشمل المقربین لدیک (و توحدنی…): خصنی بما تخص به الوفی التقی الذی جاهد فی سبیلک و عمل من أجل مرضاتک (و لا تؤاخذنی…) بأعمالی، بل بغفرانک و إحسانک. و تقدم فی الدعاء 10 و غیره (و لا تستدرجنی بإملائک لی): الإستدراج: أن یسوق سبحانه المغضوب علیه إلی الهلاک شیئاً فشیئاً و درجة درجة تماماً کمن یرتقی درج السلم، و الإملاء: الإمهال و التأخیر، و نعوذ باللّه من المخبآت و المفاجآت (استدراج من منعنی خیر ما عنده، و لم یشرکک فی حلول نعمته بی) یفترض الإمام (ع) بقوله هذا وجود إنسان أنعم اللّه علیه، فاحتکر نعمة اللّه، و لم ینفق منها لوجه اللّه، فأملی له سبحانه و أمهله حتی إذا تعدی و تمادی فی طغیانه أخذه اللّه أخذ عزیز مقتدر.
و الإمام (ع) یتعوذ باللّه أن یکون علی شاکلة هذا الشقی المغرور.
(و نبهنی من رقدة الغافلین) أیقظنی من السهو و الغفلة عن طاعتک، و فی نهج البلاغة: لا تغفل فلست بمغفول عنک. و تقدم فی الدعاء 17 (و سنة المسرفین…) عطف تکرار (القانتین): القائمین الدائمین علی الطاعة (المتعبدین): العاملین للّه لا لسواه (المتهاونین) بأمر اللّه و نهیه، ثم تابوا فتاب اللّه علیهم.
و أعذنی ممّا یباعدنی عنک، و یحول بینی و بین حظّی منک، و یصدّنی عمّا أحاول لدیک؛ و سهّل لی مسلک الخیرات إلیک، و المسابقة إلیها من حیث أمرت، و المشاحّة فیها علی ما أردت.
و لا تمحقنی فیمن تمحق من المستخفّین بما أوعدت؛ و لا تهلکنی مع من تهلک من المتعرّضین لمقتک؛ و لاتتبّرنی فیمن تتبّر من المنحرفین عن سبلک.
و نجّنی من غمرات الفتنة، و خلّصنی من لهوات البلوی، و أجرنی من أخذ الإملاء؛ و حل بینی و بین عدوٍّ یضلّنی، و هوًی یوبقنی، و منقصةٍ ترهقنی.
و لا تعرض عنّی إعراض من لا ترضی عنه
بعد غضبک؛ و لا تؤیسنی من الأمل فیک؛ فیغلب علیّ القنوط من رحمتک؛ و لا تمنحنی بما لا طاقة لی به، فتبهظنی ممّا تحمّلنیه من فضل محبّتک.
و لا ترسلنی من یدک إرسال من لا خیر فیه، و لا حاجة بک إلیه، و لا إنابة له؛ و لا ترم بی رمی من سقط من عین رعایتک، و من اشتمل علیه الخزی من عندک.
(و أعذنی مما یباعدنی عنک…) اهدنی إلیک، و قربنی منک، و وفقنی إلی العمل لثوابک و نوالک. و تقدم فی الدعاء 5 و 21 و 22. (و سهل لی مسلک الخیرات…) وفقنی للأعمال الصالحات، واجعلنی من أهل السبق إلی الخیرات (و المشاحة فیها): التزاحم و التنافس بین أهل الخیر علی عمل الخیر (و لا تمحقنی فیمن تمحق) نجنی من سخطک و عذابک. (و لا تهلکنی…)عطف تکرای (و لا تتبرنی…) لا تهلکنی أیضاً عطف تکرار، قال سبحانه: «و کلا تبرنا تتبیراً- 39 الفرقان» أی أهلکنا إهلاکاً (و نجنی من غمرات الفتن): من شدائد المصائب و المحن (و خلصنی من لهوات): جمع لهاة، و هی لحمة مشرفة فی أقصی سقف الفم.
(و حل بینی و بین عدو یضلنی، و هوی یوبقنی، و منقصة ترهقنی) حل: احجز، و یوبقنی: یهلکنی، و ترهقنی: تحملنی ما لا أطیق، و المراد بالعدو هنا کل ما یغری بالإنحراف عن جادة الحق و الخیر، و یبعث علی ممارسة الشر و الباطل، سواء أکان هذا الباعث من داخل الإنسان أم من
خارجه. و ما من شک أن صاحب الوعی و الحزم لا یأمن مکر عدوه حتی ولو کان هذا العدو نفسه التی بین جنبیه، بل یکبحها و یردعها، و الإمام (ع) یدعو اللّه سبحانه أن یعینه علی نفسه و علی کل مخادع و مراوغ (و لا تعرض عنی…) اللّه سبحانه یدعو إلیه من أدبر عنه، فکیف یعرض عمن أقبل علیه؟ و إذن فالمعنی عاملنی بلطفک و رحمتک لا بما أستحق.
(و لا تؤیسنی من الأمل فیک) الخطاب أو المناجاة مع اللّه سبحانه، و علیه یتجه السؤال: ألم یهدد، جلّ جلاله و یتوعد الذین یئسوا من رحمته، بالعذاب الألیم، و یعلن ذلک بقوله: «أولئک یئسوا من رحمتی و أولئک لهم عذاب ألیم-23 العنکبوت»؟ فهل بعد هذا یقال للّه تعالی: «لا تؤیسنی»؟
الجواب: یرید الإمام (ع) بقوله: «لا تؤیسنی» أنت یا إلهی ثقتی و رجائی فحقق ما أملت و رجوت قبل أن یغلبنی الیأس. و لذا قال بلا فاصل: (فیغلب علیّ القنوط من رحمتک) و فی الدعاء 13: «تولنی بنجح طلبتی و قضاء حاجتی قبل زوالی عن موقفی هذا… و لا تقطع رجایی عنک، و لا تبت سببی منک» (و لا تمتحنی بما لا طاقة لی به) هذا اقتباس من الآیة 286 البقرة: «ربنا و لا تحملنا ما لا طاقة لنا به» قال بعض المفسرین: أی لا تکلفنا بما لا یطاق!. و یدحض هذا التفسیر قوله تعالی فی نفس الآیة: «لا یکلف اللّه نفساً إلا وسعها» و إذن التکلیف غیر مراد من هذه الآیة، بل المراد العذاب و العقوبة و المعنی أجرنا من عذابک، فإنه لا طاقة لنا به و لا بعدلک. قال الشیخ الأنصاری فی رسائله باب البراءة: «لا یبعد أن یراد بما لا یطاق فی الآیة العذاب و العقوبة، فمعنی لا تحملنا مالا طاقة لنا به، لا تورد علینا ما لا نطیقه من العقوبة».
(و لا ترسلنی من یدک… المراد بیده تعالی لطفه و عنایته، و المعنی
اشملنی بلطفک، و لا تکلنی إلی نفسی الأمارة الغرارة. و فی نهج البلاغة: «إن ابغض الرجال إلی اللّه تعالی لعبداً و کله اللّه إلی نفسه جائراً عن قصد السبیل سائراً بغیر دلیل». و تقدم مراراً، منها فی الدعاء 32 (و لا إنابة له) ای لا رجوع لهذا المنبوذ المرذول، إلی خالقة سبحانه بعد أن أسقطه و تخلی عنه. أستجیر بک یا اللّه، و منک أطلب الوصول إلیک (و لا ترم بی) فی سلة المهملات و مهاوی الهلکات.
بل خذ بیدی من سقطة المتردّین، و وهلة المتعسّفین، و زلّة المغرورین، و ورطةٍ الهالکین؛ و عافنی ممّا ابتلیت به طبقاتٍ عبیدک و إمائک، و بلّغنی مبالغ من عنیت به، و أنعمت علیه، و رضیت عنه، فأعشته حمیداً، و توفّیته سعیداً.
و طوّقنی طوق الإقلاع عمّا یحبط الحسنات، و یذهب بالبرکات، و أشعر قلبی الإزدجار عن قبائح السّیّئات، و فواضح الحوبات.
و لا تشغلنی بما لا أدرکه إلّا بک عمّا لا یرضیک عنّی غیره، وانزع من قلبی حبّ دنیا دنیّةٍ، تنهی عمّا عندک، و تصدّ عن ابتغاء الوسیلة إلیک، و تذهل عن التّقرّب منک.
و زیّن لی التّفرّد بمناجاتک باللّیل و النّهار، و هب لی عصمةً تدنینی من خشیتک، و تقطعنی عن رکوب محارمک، و تفکّنی من أسر العظائم.
و هب لی التّطهیر من دنس العصیان، و أذهب عنّی درن الخطایا، و سربلنی بسربال عافیتک، و ردّنی رداء معافاتک، و جلّلنی سوابغ نعمائک، و ظاهر لدیّ فضلک و طولک.
(و خذ بیدی من سقطة المتردین) فی بؤرة الفساد و الضلال(و وهلة المتعسفین) المراد بالوهلة هنا الوهم و الإشتباه، و المتعسف: المتکلف بغیر علم و لا هدی (وزلة المغرورین) الزلة: الخطیئة، و المغرور کله خطایا و رزایا (و ورطة الهالکین) الورطة: الداهیة التی لا خلاص منها و مناص. و فی نهج البلاغة: «احذروا الذنوب المورطة و العیوب المسخطة». و کل من ترک واجباً أو فعل محرماً بلا عذر شرعی فهو من الهالکین. و نکرر ما سبق أکثر من مرة: ان اللّه سبحانه لا یجعل الإنسان صالحاً إلا إذا صح منه العزم، و سعی له سعیه تماماً کالعلم بعد الدرس و الثمرة بعد الغرس، واللّه سبحانه أمر عباده بالتوکل علیه فی العمل لا فی البطالة و الکسل.
(و عافنی مما ابتلیت به طبقات عبیدک) المراد بالطبقات هنا بقرینة السیاق الفئات و الجماعات الضالة کالمتردین و المتعسفین و المغرورین و الهالکین (و بلغنی مبلغ من عنیت به و أنعمت علیه…) و اللّه سبحانه یهتم، و یعتنی
بجمیع خلقه دون استثناء، و هل من عاقل یهدم ما بنی، و یفسد ما غرس؟ و لکن أبی اللّه إلا أن یجری الأمور علی أسبابها، و من أسباب الهدایة لأی إنسان أن یصح منه العزم کما أشرنا، فإن أصر علی الضلال فهو و ما یختار: «فمن اهتدی فإنما یهتدی لنفسه و من ضل فإنما یضل علیها- 108یونس…
ولو علم اللّه فیهم خیراً لأسمعهم- 23 الأنفال» (و طوقنی طوق الإقلاع عما یحبط الحسنات…) اجعلنی فی حصن حصین من السیئات التی تذهب الحسنات و قریب منه هذا الدعاء: «أعوذ بک اللهم من الذنوب التی تغیر النعم و تحدث النقم، و تورث الندم … و تنزل البلاء، و تجلب الشقاء». و کم من حسنة محت سیئات، و سیئة محت حسنات (و اشعر قلبی…) عطف تکرار و تقدم فی الدعاء 21 (الحوبات) جمع حوبة و هی الإثم و الخطیئة.
(و لا تشغلنی بما لا أدرکه إلا بک عما لا یرضیک عنی غیره) عما لا یرضیک متعلق بلا تشغلنی و غیره فاعل لا یرضیک، و من المعلوم أن الشیء الذی لا یرضی اللّه بسواه هو السمع و الطاعة لأمره تعالی و نهیه، و تقدیر الکلام و معناه لا تشغلنی یا إلهی عن طاعتک بالخروج عن حدی المحدود و الخوض فیما لا أعلم، لأنک ما یسرت و سهلت لی الطریق إلی معرفته (و انزع من قلبی حب دنیا… أی دنیا الحرام، و لذا و صفها الإمام بالخسیسة الدنیة و الناهیة الصادة عما فیه للّه رضی و للناس خیر و صلاح، إن الدین و دنیا الخیر شیء واحد، کل منهما وسیلة لصالح الإنسان و مرضاة للّه و ثوابه (و زین لی التفرد بمناجاتک باللیل… واضح، و تقدم فی الدعاء 42).
(و هب لی عصمة تدنینی من خشیتک…) هذا و ما بعده تکرار لما سبق فی هذا الدعاء بالذات، و الأدعیة السابقة، منها الدعاء 16 و 5 و 31 (و هب لی التطهیر من دنس العصیان…) عطف تکرار، لأن التطهیر من
العصیان عین الانقطاع عن الحرام (و سربلنی بسربال عافیتک…) السربال القمیص، و الرداء: ما یلبس فوق الثیاب کالعباءة و الجبة، و العافیة: السلامة من الأذی دنیا و آخرة، و المعافاة: غناک عن الناس و غناهم عنک. و فیما دعا به الرسول الأعظم (ص): «إن لم یکن بک غضب علی فلا أبالی… و لکن عافیتک أوسع لی» و فیه إیماء إلی أن الأفضل أن تجمع بین الأمرین: الرضا و العافیة (و ظاهر لدی فضلک و طولک) تابع علیّ عطاءک و إحسانک.
و أیّدنی بتوفیقک و تسدیدک، و أعنّی علی صالح النّیّة، و مرضیّ القول، و مستحسن العمل.
و لا تکلنی إلی حولی و قوّتی دون حولک و قوّتک، و لا تخزنی یوم تبعشی للقائک، و لا تفضحنی بین یدی أولیائک ؛ و لا تنسنی ذکرک، و لا تذهب عنّی شکرک؛ بل ألزمنیه فی أحوال السّهو عند غفلات الجاهلین لآلائک، و أوزعنی أن أثنی بما أولیتنیه، و أعترف بما أسدیته إلیّ.
واجعل رغبتی إلیک فوق رغبة الرّاغبین… و حمدی إیّاک فوق حمد الحامدین؛ و لا تخذلنی عند فاقنی إلیک؛ و لا تهلکنی بما
أسدیته إلیک، و لا تجبهنی بما جبهت به المعاندین لک.
فإنّی لک مسلّمٌ، أعلم أنّ الحجّة لک، و أنّک أولی بالفضل، و أعوذ بالإحسان و أهل التّقوی، و أهل المغفرة؛ و أنّک بأن تعفو أولی منک بأن تعاقب؛ و أنّک بأن تستر أقرب منک إلی أن تشهر.
فأحینی حیاةً طیّبةً، تنتظم بما أرید، و تبلغ ما أحبّ من حیث لا آتی ما تکره، و لا أرتکب ما نهیت عنه.
و أمتنی میتة من یسعی ثوره بین یدیه و عن یمینه.