2- الطاعة للّه فی کل شیء، و لا یعصونه فی شیء، و إلی هذا أشار الإمام (ع) بقوله: (المتبعین منهجم المقتفین آثارهم…) لأن الهدف الأول و الأساس من الإمامة هو إصلاح المؤتم عملیاً لا نظریاً…
فالکثیر منا یؤمن و یوقن باللّه تماماً کمالو رآه بالحس و العیان بحیث لو کشف له الغطاء ما ازداد یقیناً، و لکن عند التنفیذ، و العمل ننسی عذاب اللّه و لا نخشاه، و یطغی شیطان الأهواء علی ما نملک من دین و إیمان و عقل أیضاً! و لا وزن لهذا الإیمان، بل هو حجة تخرسنا عن الجواب، و تزیدنا عذاباً علی عذاب، و بهذا یکمن السر فی قول سید الشهداء (ع): أللهم إجعلنی أخشاک کأنی أراک، و أسعدنی بتقواک، و لا تشقنی بمعصیتک. و لم یقل: اجعل إیمانی بک إیمان من یراک و کفی. أنظر شرح الدعاء 26 فقرة من هم الشیعة؟.
3- التسلیم بکل ما یرد عن الأئمة الولاة لأمر تعالی بلا شک و تردد لا فی الظاهر و لا فی الباطن، و هذا هو المراد بقول الإمام (ع): (المسلّمین لأمرهم المجتهدین فی طاعتهم).
4- الإیمان بدولة المهدی المنتظر التی تسطیر علی شرق الأرض و غربها، و یظهر فیها دین اللّه علی الدین کله، و لا یبقی علی ظهرها عین و لا أثر لشرک أو فسق، و لا لظلم و خوف أو فقر… أبداً، لا شیء إلا الحق و العدل و الحب و الإخاء و الإستقامة و المساواة و الرخاء کما أشرنا قبل قلیل فی فقرة الدولة الإنسانیة. و إلی هذه الدولة أشار الإمام (ع) بقوله: (المنتظرین أیامهم المادین إلیهم أعینهم) و أیضاً تقدم فی شرح الدعاء 27 فقرة المهدی المنتظر ثورة إجتماعیة و إنسانیة.
(الغادیات الرائحات) أی لیل نهار (فی دار السلام) : الجنة.
أللّهمّ و هذا یوم عرفة یومٌ شرّفته و کرّمته و عظّمته، نشرت فیه رحمتک، و مننت فیه
بعفوک. و أجزلت فیه عطیّتک، و تفضّلت به علی عبادک.
أللّهمّ و أنا عبدک الّذی أنعمت علیه قبل خلقک له و بعد خلقک إیّاه؛ فجعلته ممّن هدیته لدینک، و وفّقته لحقّک، و عصمته بحبلک، و أدخلته فی حزبک، و أرشدته لموالاة أولیائک و معاداة أعدائک.
ثمّ أمرته فلم یأتمر، و زجرته فلم ینزجر، و نهیته عن معصیتک؛ فخالف أمرک إلی نهیک، لا معاندة لک، و لا استکباراً علیک، بل دعاه هواه إلی ما زیلته، و إلی ما حذّرته؛ و أعانه علی ذلک عدوّک و عدوّه؛ فأقدم علیه عارفاً بوعیدک، راجیاً لعفوک، واثقاً بتجاوزک، و کان أحقّ عبادک مع ما مننت علیه ألّا یفعل.
(أللهم و هذا یوم عرفة یوم شرفته…) و فی الحدیث: الحج عرفة. و عن الإمام الباقر (ع): ما یقف أحد فی تلک الجبال إلا استجاب اللّه له براً کان أو فاجراً. فأما البر فیستجاب له فی آخرته و دنیاه، و أما الفاجر فیستجاب له فی دنیاه (أللهم و أنا عبدک الذی أنعمت علیه قبل خلقک له …)
للإنسان- و غیر الإنسان أیضاً- وجودان: الوجود الأول فی عالم الغیب کوجود الولد فی صلب والده، فإنه موجود فیه بلاریب، و لکن علمه عنداللّه دون سواه. الوجود الثانی فی عالم الشهادة أی خروجه من صلب والده إلی رحم والدته ثم إلی الخارج المحسوس الملموس، و مراد الإمام (ع) بالنعمة علیه قبل خلفة أن اللّه سبحانه أوجده فی عالم الغیب و هو علمه تعالی حیث قدر و هیأ الأسباب الموجبة لوجوده فی عالم الشهادة، و مثله تماماً فی دعاء سید الشهداء (ع) «ابتدأتنی یا إلهی بنعمتک قبل أن أکون شیئاً مذکوراً» أی فی عالم الشهادة و إلا فقد کان شیئاً موجوداً فی عالم الغیب عن الناس.