جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

محمد هو الوحید فی کتاب جدید

زمان مطالعه: 4 دقیقه

الآن، و بعد أشهر مما نقلت و ذکرت عن محمد (ص) فی کتابی هذا- قرأت مقالا فی مجلة العربی الکویتیة العدد 241 تاریخ کانون الأول سنة 1978 للأستاذ أحمد بهاءالدین، بعنوان المئة الأوائل، جاء فیه ما یلی:

ظهر أخیراً فی الولایات المتحدة الأمیر کیة کتاب جدید للدکتور «مایکل

هارث» الذی یحمل أربع شهادات: الأولی فی الریاضیات، و الثانیة فی القانون و الثالثة فی الفیزیاء و الرابعة فی الفلک، و هو الآن مسئول علمی عن التطبیقات العلمیة لعلوم الفضاء، و من أخص صفاته أنه یبذل جهداً جباراً خارقاً فی القراءة و المطالعة بخاصة تاریخ العالم و حضارته بکل وجوهها، و اسم کتابه الجدید «المئة»! و موضوعه أهم مئة رجل فی التاریخ الإنسانی کله، و قد أخذ علی نفسه أن یترتب المئة فی الذکر تبعاً لأهمیة کل واحد منهم، فالأول عظمةً هو الأول ذکراً، و هکذا الثانی و الثالث…

و قد اختار الأول من المئة محمداً (ص) و یدلنا هذا- کما قال بهاءالدین- أن المؤلف علی درجة عالیة من التجرد و عدم الإنحیاز، لأنه مسیحی علماً بأنه جعل السید المسیح (ع) فی الرقم الثالث، و موسی الکلیم (ع) فی الرقم السادس عشر، و برر المؤلف المسیحی اختیاره محمداً للأولیة بقوله:

«إن اختیاری محمداً لیکون الأول فی قائمة أهم رجال التاریخ قد یدهش القراء. لکنه الرجل الوحید فی التاریخ کله الذی نجح أعلی نجاح علی المستویین: الدینی و الدنیوی. فهناک رسل و حکماء بدأوا رسالات عظیمة، و لکنهم ماتوا دون إتمامها کالمسیح فی المسیحیة… أو شارکهم فیها غیر هم أو سبقهم فیها غیر هم أو سبقهم إلیها سواهم کموسی فی الیهودیة، و لکن محمداً هو الوحید الذی رسالته الدینیة کاملة، و تحددت کل أحکامها و آمنت بها شعوب بأسرها فی حیاته. لأنه أقام إلی جانب الدین دولة جدیدة، و وحّد القبائل فی شعب، و الشعوب فی أمة، و وضع لها کل أسس حیاتها، و رسم أمور دنیاها و وضعها فی موضع الإنطلاق إلی العالم… أیضاً فی حیاته».

ثم یضیف المؤلف المسیحی إلی ذلک: «إن معظم الذین غیروا التاریخ

ظهروا فی قلب أحد المراکز الحضاریة فی العالم… و لکن محمداً هو الوحید الذی نشأ فی بقعة من صحراء جرداء مجردة تماماً من کل مقومات الحضارة و التقدم، و لکنه جعل من البدو البسطاء المتحاربین قوة معنویة هائلة قهرت بعد ذلک إمبر طوریات فارس و بیز نطیة و روما المتقدمة بما لا یقاس. و فی تاریخ الغز و فی کل زمان و مکان یکون الغز و عسکریاً، و لکن الرسالة المحمدیة جعلت معظم البلاد التی فتحها خلفاؤه عرباً تماماً و تغیرت لغة و دیناً و قومیة…

و ثبت ذلک و استقر بما لیس له مثیل فی تاریخ الفتح فی العالم… کذلک لا یوجد نص فی تاریخ الرسالات نقل عن رجل واحد و بقی بحروفه کاملا دون تحریف سوی القرآن الذی نقله محمد، الأمر الذی لا ینطبق علی التوراة مثلا أو الإنجیل… و من أجل ذلک وجدت أن محمداً هو صاحب الحق الوحید فی أن أعتبره صاحب أعظم تأثیر علی الإطلاق فی التاریخ الإنسانی».

هذا ما قرأته عن محمد و أنا أکتب فی الصلاة علیه و علی آله فی شهر کانون الأول 1978، و آیضاً بهذا التاریخ قرأت عن الإسلام الذی جاء به محمد (ص) ما یلی:

نشرت مجلة المستقبل التی تصدر الأن فی باریس العدد 95 تاریخ 16 کانون الأول مقالا بعنوان الإسلام و لعبة الأمم، جاء فیه:

موضوع الإسلام فی هذه الأیام یشغل الصحافة الیومیة الغربیة، فجریدة لوموند الفرنسیة نشرت سلسلة مقالات للمستشرق الفرنسی مکسیم رودنسون عن العودة إلی الأصول الإسلامیة (أی عودة المسلمین إلی الإسلام) و جریدة الهیرالد تربیون نشرت أکثر من تعلیق حول الإسلام، و السبب المباشر لهذا الإهتمام الجدید بالإسلام هو ثورة إیران باسم الإسلام ضد الظلم و الطغیان…

لقد اکتشف الغرب فجأة أن الدین الإسلامی ما زال حیاً فی نفوس 700 ملیون إنسان(1) و هذا یهدد مصالح الغرب… و لکنه نتیجة طبیعیة فی مجتمعات خرجت حدیثاً من تحت نیر الإستعمار، و ترفض فی الوقت ذاته تبنی عقیدة مادیة.

و فی العدد المذکور من مجلة المستقبل مقال آخر بعنوان عاشوراء الشاه فی ساعاتها الأخیرة، ختمه الکاتب بالعلاقة بین ثورة کربلاء و ثورة إیران. و أیضاً قرأت فی مجلة الحوادث التی تصدر الآن بلندن العدد 1154 تاریخ 15 کانون الأول 78، مقالا بعنوان «مطلبان لا مطلب واحد للشعوب المقهورة جاء فیه: «إن شدة هجوم الغرب علی الإلحاد الشیوعی یوحی بأن الغرب إذا لم یکن متدیناً فإنه یحترم الدین، و یسمح للمتدینین بأن یمارسوا الحیاة الدینیة غیر أن مواقف الغرب بحکوماته و صحافته من ثورة إیران- التی تهدد مصالح الغرب- یثیر الإستغراب… و هنا یلتقی الغرب و الشرق ضد الإسلام… إن الدین قد أصبح محرکاً للشعوب، و لیس أفیوناً لها کما قال مارکس».

أبداً، لا ذنب للإسلام عند خصومه إلا ذنب الطاهرة عند العاهرة، و المخلص عند الخائن، و الضاری الشقی عند البر التقی و هل یطلب من الصهاینة و المستعمرین القدامی و الجدد أن یهادنوا الإسلام و القرآن الذی یثیر الشعوب و الأجیال ضد کل جائر و کافر بقوله: «فأذن مؤذن بینهم أن لعنة اللّه علی الطالمین-44 الأعراف… ما لکم لا تقاتلون فی سبیل اللّه و المستضعفین

من الرجال والنساء و الوالدان-75 النساء… فقاتلوا أولیاء الشیطان أن کید الشیطان کان ضعیفاً-76 النساء… فقاتلوا أئمة الکفر إنهم لا إیمان لهم لعلهم ینتهون-12 التوبة… و الکافرون هم الظالمون-254 البقرة» إلی عشرات الآیات و الأحادیث.

ربّ صلّ علی أطائب أهل بیته الّذین اخترتهم لأمرک، و جعلتهم خزنة علمک، و حفظة دینک و خلفائک فی أرضک، و حججک علی عبادک، و طهرتهم من الرّجس و الدّنس تطهیراً بإرادتک، و جعلتهم الوسیلة إلیک، و المسلک إلی جنّتک.

ربّ صلّ علی محمّدٍ و آله… صلاةً تجزل لهم بها من نحلک و کرامتک، و تکمل لهم الأشیاء من عطایاک و نوافلک، و توفّر علیهم الحظّ من عوائدک و فوائدک.

ربّ صلّ علیه و علیهم… صلاةً لا أمد فی أوّلها، و لا غایة لأمدها، و لا نهایة لآخرها؛ ربّ صلّ علیهم زنة عرشک و ما دونه، و ملأ سمواتک و ما فوقهنّ، و عدد أرضیک و ما تحتهنّ و ما بینهنّ… صلاةً تقرّبهم منک زلفی، و تکون لک و لهم رضیً و متّصلةً بنظائرهنّ أبداً.


1) فی مجلة العربی الکویتیة العدد 223 تاریخ حزیران 1977 ص 50 مانصه بالحرف: «إن ربع سکان الکرة الأرضیة الأن ألف ملیون ینتمون إلی الإسلام، و الربع الآخر یعتنق المسیحیة، و الربع الثالث موزع بین الهندوکیة و البوذیة و الیهودیة و المجوسیة و بقایا أدیان أخری، و الربع الأخیر یعتنق الشیوعیة» أی اللادینیة.