(یا من یرحم من لا یرحمه العباد) الله سبحانه رب العالمین جمیعاً و لا یختص بفئة دون فئة أو شعب دون شعب بالأقویاء دون الضعفاء . الأتقیاء دون الأشقیاء، و هو سبحانه الرحمن الرحیم أی له رحمتان: عامة تشمل المستحق و غیر المستحق من بنی الإنسان، و أیضاً تعم کل ما فی الکون و لولاها لم یکن شیء علی الإطلاق. و قیل: هذه الرحمة العامة یدل علیها اسم الرحمن الذی وسعت رحمته کل شیء، و لا یسمی به غیره. الرحمة الثانیة خاصة کاصطفاء الأنبیاء و الأئمة الأوصیاء، و التوفیق إلی العلم الاجتهاد و أعمال الخیرات و الحسنات، و الذریة المؤمنة البارة و الزوجة المطیعة الصالحة. و قیل: تدل علی هذه الرحمة الخاصة، کلمة الرحیم، و إلیها الإشارة بقوله تعالی: «یختص برحمته من یشاء- 74 آل عمران… ذلک فضل الله یؤتیه من یشاء- 54 المائدة». و العبد الضعیف الذی لا یقدر علی شیء، و بالأخص إذا توسل بالله، و توکل علیه.
(و یا من یقبل…) عطف تکرار (و یا من لا یحتقر أهل الحاجة إلیه) قال سبحانه: «فأما الیتیم فلا تقهر. و أما السائل فلا تنهر- 10 الضحی… قول معروف و مغفرة خیر من صدقة یتبعها أذی- 264 البقرة» و محال فی حقه تعالی أن یفعل الشیء الذی نهی عنه. و فی نهج البلاغة: فوت الحاجة أهون من طلبها إلی غیر أهلها، هذا إلی أنه تعالی هو الذی خلق الإنسان مفتقراً إلیه أکثر من أی کائن بنص الآیة 15 من فاطر: «یا أیها الناس أنتم الفقراء إلی الله و الله هو الغنی» فکیف یحتقر من سأله
مضطراً إلی فضلة و رحمته؟ (و یا من لا یجبه بالرد أهل الدالة علیه) یجبه: یستقبله بمکروه، و الدالة: ما تدل علی ما لک من منزلة و مکانة عند من تثق به، و حطم موسی(ع) الألواح فی سورة من سورات غضبه، و أخذ برأس أخیه یجره، و لکنه استدرک فوراً و قال: رب اغفر لی و أنت أرحم الراحمین، فغفر له، و أنزل سبحانه غضبه علی الذین عبدوا العجل من دون اللّه.
(و یا من یجتبی صغیر ما یتحف به) اللّه سبحانه یتقبل القلیل من عبده، و یثیب علیه، شریطة أن یکون لوجهه الکریم. و فی الحدیث: تصدقوا و لو بشق تمرة. و فی نهج البلاغة: لا یقل عمل مع تقوی، و کیف یقل ما یتقبل… لا تستح من إعطاء القلیل، فإن الحرمان أقل منه… افعلوا الخیر و لا تحقروا منه شیئاً، فإن صغیره کبیر، و قلیله کثیر، و لا یقولن أحدکم: إن أحداً أولی بفعل الخیر منی، فیکون و اللّه کذلک (و یشکر یسیر ما یعمل له) عطف تکرار (و یا من یشکر علی القلیل، و یجازی بالجلیل) یکافیء القلیل بالکثیر، بل یعطی ابتداء. و تقدم فی الدعاء 12 و غیره.
(و یا من یدنو إلی من دنا…) فتح سبحانه بابه الکریم لکل راغب، و رحب بالمقبل، و دعا المدبر إلی مائدة عرضها السموات و الأرض، و فیها ما تشتهی الأنفس، و تلذ الأعین و ما لا یخطر علی قلب. من دون تغییر و لا زوال (و یا من لا یغیر النعمة…) شریطة أن لا یستعین المرء بنعمة اللّه علی معصیة اللّه «ذلک بأن اللّه لم یک مغیراً نعمة أنعمها علی قوم حتی یغیروا ما بأنفسهم- 53 الأنفال». و فی الآیة 7 من ابراهیم: «لئن شکرتم لأزیدنکم و لئن کفرتم إن عذابی لشدید». و تقدم فی الدعاء 45 (و یا من یثمر الحسنة حتی ینمیها) إشارة إلی قوله تعالی: «من جاء بالحسنة فله عشر
أمثالها-160 الأنعام» و غیر ذلک من الآیات (و یتجاوز عن السیئة…) إشارة إلی قوله سبحانه: «و یعفو عن کثیر-15 المائدة». و تقدم فی الدعاء 31 و 45.
… إنصرفت الآمال دون مدی کرمک بالحاجات، وامتلأت بفیض جودک أوعیة الطّلبات، و تفسّخت دون بلوغ نعتک الصّفات.
فلک العلوّ الأعلی فوق کلّ عالٍ، والجلال الأمجد فوق کلّ جلالٍ؛ کلّ جلیلٍ عندک صغیرٌ، و کلّ شریفٍ فی جنب شرفک حقیرٌ.
خاب الوافدون علی غیرک، و خسر المعترضون إلّا لک، و ضاع الملمّون إلّا بک، و أجدب المنتجعون إلّا من انتجع فضلک.
بابک مفتوحٌ للرّاغبین، وجودک مباحٌ للسّائلین، و إغاثتک قریبةٌ من المستغیثین.
(انصرفت الآمال دون مدی کرمک بالحاجات) قضیت حوائج المحتاجین، و حققت آمال الآملین من جودک و کرمک الذی لا منتهی لحده، و لا حساب لعده، و لا انقطاع لأمده (و امتلأت بفیض جودک أوعبة الطلبات): الحاجات، و العطف للتکرار. و تقدم فی الدعاء 13 بأسلوب
أجمع و أوسع (و تفسخت دون بلوغ نعتک الصفات) تفسخت: عجزت، و المعنی عجزت عن نعته تعالی أوهام الواصفین و ألسنة الذاکرین. و تقدم فی الدعاء 32 (فلک العلو…) و الکمال المطلق وحدک لا شریک لک. و فی نهج البلاغة: «سبق فی العلو فلا شیء أعلی منه، و قرب فی الدنو فلا شیء أقرب منه» أی علا بکماله، و قرب بعلمه.
(کل جلیل عندک صغیر…) لأنک غنی عن کل شیء، و لا غنی لأی شیء عنک (خاب الوافدون علی غیرک…) لأن کرمک لا یضیق بسؤال السائلین، و أن یدک بالعطایا أعلی من کل ید (و ضاع الملمون إلّا بک) الملمون: النازلون، و فی دعاء آخر: أللهم بک أنزلت فقری و فاقتی و مسکنّی (و أجدب المنتجعون) أجدب المکان: انقطع عنه المطر، و انتجع: طلب المعروف (و اغاثتک قریبة من المستغیثین) الغوث: النصرة و المعونة. و تقدم فی الدعاء 16 و غیره.
لا یخیب منک الآملون، و لا یبأس من عطائک المتعرّضون، و لا یشقی بنقمتک المستغفرون؛ رزقک مبسوطٌ لمن عصاک، و حلسک معترضٌ لمن ناواک.
عادتک الإحسان إلی المسئین، و سنّتک الإبقاء علی المعتدین، حتّی لقد غرّتهم أناتک عن الرّجوع، و صدّهم إمهالک عن النّزوع؛ و إنّما تأنّیت بهم لیفیئوا إلی أمرک،
و أمهلتهم ثقةً بدوام ملکک؛ فمن کان من أهل السّعادة… ختمت له بها، و من کان من أهل الشّقاوة… خذلته لها.
کلّهم صائرون إلی حکمک، و أمورهم آئلةً إلی أمرک، لم یهن علی طول مدّتهم سلطانک، و لم یدحض لترک معاجلتهم برهانک.
حجّتک قائمةٌ لا تدحض، و سلطانک ثابتٌ لا یزول.
(لا یخیب منک الآملون…) واضح، و تقدم قبل قلیل (و لا یشقی بنقمتک المستغفرون) التائبون. و فی الحدیث: لا صغیرة مع الإصرار، و لا کبیرة مع الاستغفار. و فی الآیة 33 من الأنفال: «و ما کان اللّه معذبهم و هم یستغفرون». (رزقک مبسوط لمن عصاک) بل و یقوی به علی المعصیة، و فی نهج البلاغة: الحذر الحذر، فواللّه لقد ستر حتی کأنه قد غفر. و تقدم فی الدعاء 37 (و حلمک معترض لمن ناواک) معترض: متصدٍ أو موجود، و ناواک: عاداک. و تقدم فی الدعاء 45 (عادتک الإحسان إلی المسیئین) تکرار لقوله قبل قلیل: «یتجاوز عن السیئة» (و سنتک الإبقاء…) جرت حکمتک البالغة أن لا تعاجل المسیء و المعتدی بالعذاب کی یستبدل المعصیة بالتوبة. و تقدم فی الدعاء 37.
(و أمهلتهم ثقة بدوام ملکک) الذی لا یفوته المقیم، و لا یعجزه
الهارب، و فی دعاء آخر: إنما یعجل من یخاف الفوت (فمن کان من أهل السعادة) الذین عملوا عمل السعداء، قال سبحانه: «و الذین اهتدوا زدناهم هدی و آتاهم تقواهم-17 محمد» (و من کان من أهل الشقاوة) الذین عملوا الأشقیاء قال تعالی: «فی قلوبهم مرض فزادهم مرضاً-10 البقرة» و بأسلوب آخر: الاعتقاد و العمل یترکان لحریة الإنسان، لا لشیء إلا لیتحمل تبعة سلوکه و مسؤولیة اختیاره (کلهم صائرون إلی حکمک…) أبداً، لا مفر منک إلا إلیک. و تقدم فی الدعاء 21 (لم یهن علی طول مدتهم سلطانک…) المراد بالسلطان هنا حجة اللّه علی عباده، و المعنی أن إمهاله تعالی للمعتاة لا یبطل حجته علیهم، و لا تضعف بمرور الزمن، بل هی قائمة و لازمة مدی الدهر، بل الإمهال حجة أخری أو تکون به أقوی و أبلغ. و تقدم فی الدعاء 45، و أیضاً یأتی بعد قلیل.
فالویل الدّائم لمن جنح عنک، و الخیبة الحاذلة لمن خاب منک، و الشّقاء الأشقی لمن اغترّ بک، ما أکثر تصرّفه فی عذابک، و ما أطول تردّده فی عقابک؛ و ما أبعد غایته من الفرج، و ما أقنطه من سهولة المخرج!!
…عدلاًمن قضائک لا تجور فیه، و إنصافاً من حکمک لا تحیف علیه؛ فقد ظاهرت الحجج، و أبلیت الأعذار؛ و قد تقدّمت بالوعید، و تلطّفت فی التّرغیب؛ و ضربت الأمثال، و أطلت
الإمهال؛ و أخّرت و أنت مستطیعٌ للمعاجلة، و تأنیّت و أنت ملیءٌ بالمبادرة.
لم تکن أناتک عجزاً، و لا إمهالک و هناً، و لا إمساکک غفلةً، و لا انتظارک مداراةً، بل لتکون حجّتک أبلغ، و کرمک أکمل؛ و إحسانک أوفی، و نعمتک أتمّ؛ کلّ ذلک کان و لم تزل؛ و هو کائنٌ و لا تزال.
حجتک أجلّ من أن توصف بکلّها، و مجدک أرفع من أن تحدّ بکنهه، و نعمتک أکثر من أن تحصی بأسرها، و إحسانک أکثر من أن تشکر علی أقلّه.
(فالویل الدائم لمن جنح عنک) الویل: الهلاک و الهون: و جنح، مال و انحرف، و من انحرف عن إرادته تعالی فقد مال إلی الشر و الباطل و الضلال و الفساد (و الخبیة الخاذلة لمن خاب منک) أخیب الناس سعیاً من تخلت عنه عنایة اللّه و وکلته إلی نفسه (و الشقاء الأشقی لمن اغتر بک) أشقی الشقاء لمن عصاک غیر خائف من غضبک و عذابک (ما أکثر تصرفه…) أی تقلبه و تردد فی أنواع من عذاب جهنم خالداً فیها إلا ما شاء ربک (و ما أبعد غایته من الفرج) أی لا فرج له و لا مخرج (و ما أقنطه من سهولة المخرج) یئس من النجاة و الخلاص (عدلاً من قضائک…) قضاؤک العدل و حکمک الفصل. و تقدم فی الدعاء 45.