(أنت الذی زدت فی السوم…) الخطاب مع الله سبحانه، والسوم من البائع عرض السلعة مع تحدید الثمن، و من المشتری طلب الشراء بما یرید من
الثمن، و معنی هذه الکلمات المشرقة بجملتها أن الله یطلب من عباده أن یؤمنوا به، و یعملوا بدینه و شریعته، کما یطلب التاجر من الناس أن یشتروا ما لدیه من سلعة. و متاع. و أیضاً التاجر یستمیل المستهلک بالإعلام و الدعایة، و الله سبحانه ینشر دعوتة، و یتصدی لأعدائها، بالحکمة و الموعظة الحسنة کما فی الآیة 125 من النحل، و قال سبحانه لموسی و هارون حین أرسلهما إلی فرعون «فقولا له قولا لیناً لعله یتذکر أو یخشی- 44 طه» و فی الآیة 147 من الأنعام قال. تقدست کلماته، لرسوله محمد: «فإن کذبوک فقل ربکم ذو رحمة واسعة». و سماحة الخلق عند الرسول (ص) هی بذاتها أبلغ أثراً من کل إعلام و دعایة، و بها ملک قلوب الناس و دخلوا فی دین الله أفواجاً بشهادة العنایة الإلهیة: «و لو کنت فظاً غلیظ القلب لا نفظوا من حولک- 159 آل عمران» حیث ربط سبحانه إقبال الناس علیه وهدایتهم به بخلقه الکریم العظیم. اقرأ فی الدعاء 6 فقرة الشخصیة اللامعة الجذابة. و فی الدعاء 2 طبیعة الدعوة و شخصیة الداعی، وفی الدعاء 42 شخصیة محمد. و أیضاً یأتی إنشاء الله.
أجل، إن الله سبحانه یدعو الناس إلیه، و یساوم کالتاجر، ولکن مع الفروق التی تنطوی علیها هذه المناجاة و هی:
1- إن الله یبحانه یعطی کل شیء. و لا یأخذ من إحد شیئاً، لأنه لا یحتاج إلی شیء، و التاجر لا یعطی حتی یأخذ.
2- إن الله یعطی باستمرار، و کل الخلائق یعجزون عن ذلک.
3- إن التاجر یعطی الفانیات، و الله یعطی الباقیات الصالحات.
4-إن الهدف الأول و النهائی للتاجر من تجارته هو اربح الشخصی و المنفعة
الخاصة، و فیها یجد الغبطة و السعادة، أما ربح التجارة مع الله سبحانه فهو بالکامل للمشتری، و لا شیء منه للبائع. وهذا ما أراده الإمام بقوله: (ترید ربحهم فی متاجرتهم لک و فوزهم بالوفادة علیک و الزیادة منک) حتی الدعاة إلیه تعالی و حملة رسالته یعطون، و لا یأخذون: «قل لا أسلکم علیه من أجر إلا من شاء اتخذ إلی ربه سبیلاً- 57 فرقان»
5- إن التاجر یطی بمقدار ما یأخذ من المال، و الله سبحانه یعطی علی الحسنة الواحدة أضعافاً تزید إلی عشرة أمثال، أو إلی سبعمئة، أو إلی ما لا یبلغه الإحصاء وفقاً لنوایا المحسن و صفاته و مقاصده.
وأنت الذّی دللتهم بقولک من غیبک و ترغیبک الذّی فیه حظّهم علی ما سترته عنهم لم تدرکه أبصارهم، و لم تعه أسماعهم، و لم تلحقه أوهامهم؛ فقلت: (اذکرونی اذکرکم واشکروا لی و لا تکفرون)؛ و قلت: (لئن شکرتم لأزیدنّکم و لئن کفرتم إنّ عذابی لشدیدٌ)؛ و قلت: (ادعونی أستجب لکم إنّ الذّین یستکبرون عن عبادتی سیدخلون جهنّم داخرین).
فسمّیت دعاءک عبادةً، و ترکه استکباراً؛ وتوعّدت علی ترکه دخول جهنّم داخرین؛
فذکروک بمنّک، و شکروک بفضلک، ودعوک بأمرک، وتصدّقوا لک طلباً لمزیدک، و فیها کانت نجاتهم من غضبک و فوزهم برضاک.