جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

القائد الحق

زمان مطالعه: 2 دقیقه

(غیر أنک بنیت أفعالک علی التفضل…) هذا هو الإله الذی نعبد، یأمر بالجود و یجود، و بالعفو و یعفو، و بالحلم و یحلم، و بالإمهال و یمهل… و هکذا کل داعٍ و قائد و واعظ و عالم، بمقیاس الحق والعدل، یبدأ بنفسه، و یمارس أمره و نهیه فی سلوکه و أفعاله، لا فی ألفاظ منمقة و عبارات طنانة و إلا فهو دجال و محتال، قال سبحانه: «یا أیها الذین آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون- 2 الصف… أتأمرون الناس بالبر و تنسون أنفسکم- 44 البقرة… لقد کان لکم فی رسول الله أسوة حسنة- 21 الأحزاب» فما نطق (ص) بکلمة إلا بعد أن یصدقها و یؤکدها بالفعل… و جاء فی سیرته المقدسة أنه أصیب فی بعض الغزوات حتی سال الدم الزکی علی وجهه، و دخلت حلقتان من المغفر فی رأسه الشرف و ما أکثر ما یروی التاریخ فی هذا المجال عن قادة الحق.

(و تستنظرهم بأناتک): بالتأنی، والمعنی تؤخرهم صابراً علیهم، عسی أن یرجعوا إلی الرشد والهدایة (و تترک معاجلتهم) هذا تفسیر و توضیح لتسنتظرهم بأناتک، و تقدم فی الدعاء 37 (لکی لا یهلک علیک هالکهم) و هو الذی یستحق الهلاک والعذاب لأنه تعالی لا یهلک أحداً إلا بالحق والعدل و أیضاً تقدم فی الدعاء 37 (و یشقی بنعمتک شقیهم) و و الذی یطغیه الغنی و فی نهج البلاغة: لا تکن عند النعماء بطراً ولا عند البأساء فشلا (الا عن طول الإعتذار…) استثناء من لا یهلک، والمعنی أن الله سبحانه یدع لم لمن یهلکه حجة ولا عذرا (عائدة): هبة و عطیة.

أنت الّذی فتحت لعبادک باباً إلی عفوک، و سمّیته التّوبة، و جعلت علی ذلک الباب دلیلاً

من وحیک لئلاّ یضلّوا عنه، فقلت تبارک اسمک: (توبوا إلی الله توبةً نصوحاً عسی ربّکم أن یکفّر عنکم سیّئاتکم و یدخلکم جنّاتٍ تجری من تحتها الأنهار یوم لا یخزی الله النّبیّ والّذین آمنوا معه، نورهم یسعی بین أیدیهم و بأیمانهم یقولون: ربّنا أتمم لنا نورنا واغفر لنا. إنّک علی کلّ شیءٍ قدیرٌ، فما عذر من أغفل دخول ذلک المنزل بعد فتح الباب و إقامة الدلیل.

(أنت الذی فتحت لعبادک باباً…) یدعو سبحانه إلی رحمته و مغفرته کل طالب و راغب، بل و یدعو من کفر و ادبر (و جعلت علی ذلک الباب دلیلا…) إعلاناً من السماء لا من المحتکرین والمستغلین، بأن الله یحب التوابین و یحب المتطهرین، فهلموا إلی أبوابه و ثوابه، و تقدم فی الفصل الثانی عشر والسادس عشر، و هما فی التوبة خاصة، و أیضاً سبق الحدیث عنها فی غیرهما من الفصول (توبوا إلی الله- إلی- علی کل شیء قدیر) نص الآیة 8 من التحریم (فما عذر من أغفل…) أبداً ما ترک سبحانه عذراً لمعتذر.

و أنت الّذی زدت فی السّوم علی نفسک لعبادک، ترید ربحهم فی متاجرتهم لک، و فوزهم بالوفادة علیک، والزّیادة منک؛

فقلت تبارک اسمک و تعالیت: (من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها، و من جاء بالسّیّئة فلا یجزی إلاّ مثلها) و قلت: (مثل الّذین ینفقون أموالهم فی سبیل الله کمثل حبةٍ أنبتت سبع سنابل فی کلّ سنبلةٍ مئة حبّةٍ والله یضاعف لمن یشاء) و قلت: (من ذا الّذی یقرض الله قرضاً حسناً فیضاعفه له أضعافاً کثیرةً)؛ و ما أنزلت من نظائرهنّ فی القرآن من تضاعیف الحسنات.

فی الخطبة 145 من نهج البلاغة: إن الله سبحانه یتجلی لعباده فی کتابه و مثله عن الإمام الصادق (ع) ولکن لکتاب الله أسرار و أهداف لا یعلمها إلا الذین یعرفون الله و یقدرونه حق قدره کالنبی و آله (ص). و فی هذا الدعاء یکشف الإمام (ع) بأسلوب المناجاة عن بعض هذه الأسرار، و نعنی بها بعض وسائل الإقناع التی استخدمها سبحانه و خاطب بها العباد لجذبهم إلیه واستمالتهم إلی دینه و شریعته، والتخلی عن سائر الأدیان والمعتقدات الزائفة الباطلة، و إلیک الشرح والتفسیر لما کشف عنه الإمام (ع) فی هذا الدعاء.