جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فی وداع شهر رمضان

زمان مطالعه: 2 دقیقه

ألّلهمّ یا من لا یرغب فی الجزاء، و یا من لا یندم علی العطاء، و یا من لا یکافیء عبده علی السّواء… منّتک ابتداءٌ؛ و عفوک تفضّلٌ، و عقوبتک عدلٌ، و قضاؤک خیرةٌ، إن أعطیت لم تشب عطاءک بمنٍّ، و إن منعت لم یکن منعک تعدیّاً.

تشکر من شکرک و أنت ألهمته شکرک، و تکافیء من حمدک و أنت علّمته حمدک.

کان الدعاء السابق فی استقبال رمضان، و هذا الدعاء فی وداعه، و ما من شک أن المؤمن یودع رمضان وداع محب لا قالٍ علی عکس الشره النهم. و فی الحدیث: ان النبی (ص) قال لبعض الصحابة: هذه آخرة جمعة من شهر رمضان فودعه (أللهم یا من لا یرغب فی الجزاء) لأنه الغنی و نحن الفقراء ولا نقش بلا عرش. و تقدم فی الدعاء 16. و تسأل: ما معنی قوله تعالی: «ولکن یناله التقوی منکم- 37 الحج»؟ الجواب: المراد بالتقوی هنا

الرضا، والمعنی أنه تعالی یرید من عباده أن یتقوه حق تقاته، فإن استجابوا کان التقوی رضاً له و لهم علماً بأن مرضاة الله هی أیضاً لخیر العباد و منافعهم.

(و یا من لا یندم علی العطاء) لأنه تعالی یعطی و یمنع عن علم و حکمة و عدل، والندامة ثمرة الجهل والتفریط. تعالی الله عن ذلک علواً کبیراً «و کل شیء عنده بمقدار- 8 الرعد» (و یا من لا یکافیء عبده علی السواء) لأنه یجزی الحسنة بأضعاف مضاعفة، و یعفو عن السیئة، و إن دعت الحکمة إلی العقاب، فبعد الإنذار والإمهال أمداً غیر قصیر، لعل المسیء یتذکر أو یخشی، و کل ذلک تفضل و إحسان. و تقدم فی الدعاء 16 (منتک ابتداء) المنة: النعمة، و کل سخاء هو ابتداء لا معاملة و مبادلة (و عفوک تفضل) من غیر وجوب و إلزام، ولکن عفوه لا یکون ولن یکون إلا عن حکمة و علم بأن العفو عنه أهل و محل.

(و عقوبتک عدل) حیث تجزی المسیء بما فعل، ولا یظلم فتیلا. و تسأل: قال سبحانه: «و من یفعل ذلک یلق أثاماً یضاعف له العذاب یوم القیامة- 69 الفرقان» والمضاعفة الزیادة عن الإستحقاق والواجب؟ الجواب: لیس المراد بالمضاعفة هنا الزیادة، و إنما هی کنایة عن العذاب الألیم علی الذنب العظیم (و قضاؤک خیرة) بکسر الخاء: من الخیر لا من الإختیار «والله یقضی بالحق والذین یدعون من دونه لا یقضون بشیء- 20 غافر» (إن أعطیت لم تشب عطاءک بمن) و هو أن تظهر و تعلن أنک المتفضل المحسن، و هذا من أقبح القبائح، و مبطل لعمل الخیر، قال سبحانه: «لا تبطلوا صدقاتکم بالمن والأذی- 264 البقرة» (و إن منعت لم یکن منعک تعدیاً) بل عن استحقاق و حکمة (و تشکر من شکرک) تکافیء القلیل بالکثیر علماً بأنک أملک منا بأنفسنا، و تقدم فی الدعاء 12 و 37.

تستر علی من لو شئت فضحته، و تجود علی من لو شئت منعته، و کلاهما أهلٌ منک للفضیحة والمنع.

غیر أنّک بنیت أفعالک علی التّفضّل، و أجریت قدرتک علی التّجاوز، و تلقّیت من عصاک بالحلم، و أمهلت من قصد لنفسه بالظّلم.

تستنظرهم بأناتک إلی الإنابة، و تترک معاجلتم إلی التّوبظ، لکیلا یهلک علیک هالکهم، ولا یشقی بنعمتک شقیّهم… إلاّ عن طول الإعذار إلیه، و بعد ترادف الحجّة علیه؛ کرماً من عفوک یا کریم، و عائدةً من عطفک یا حلیم.

(تستر علی من لو شئت فضحته) تستر القبیح و تظهر الجمیل، و هکذا یفعل کل شریف و نبیل علی عکس الخسیس اللئیم الذی یدفن الجمیل و یشهّر بالقبیح. و تقدم فی الدعاء 6 و غیره. اقرأ فقرة النحلة والخنفساء فی الدعاء 38 (و تجود علی من لو شئت…) أنت یا إلهی سترت و أغنیت و عافیت من لا یستحق منک إلا الهوان والحرمان. و تقدم فی الدعاء 13.