و من قراءتی الصحف و غیرها تبین لی أن الصهیونیة العالمیة بتضامنها و تلاحمها مع الإستعمار تهدف إلی السیطرة والتغلب علی العالم کله، بخاصة العالم الإسلامی والعربی، أما التصمیم والمخطط للوصول إلی هذا الهدف فهو زرع الشقاق و بذور الإنحلال والفساد فی عقول و أفکار الشباب عن طریق الصحف والإذاعات والکتب والتدریس فی المدارس والجامعات الأجنبیة و غیر ذلک من الدعایات المضللة، و فیما یلی أذکر بعض الأمثلة مما قرأت:
نشرت جریدة الأهرام بتاریخ 14/ 4/ 1978 مقالا بعنوان «الصصیونیة مع الغر والفکری والثقافی: جاء فیه: «بدأ التخطیط الصهیونی للغز و الفکری والثقافی فی العالم الإسلامی بالمؤتمر المشهور الذی ترأسه هیرتزل عام 1877… و من هذا التخطیط تقدیم نظریات علمیة فی مجال الطبیعة والنفس والإقتصاد والسیاسة علی نحو ما یراه (دارون) فی التطور و (فروید) فی الدراسات النفسیة و (مارکس) فی التفسیر المادی للتاریخ و (مکیا فیللی) فی السیاسة، و إن لم یقل هؤلاء: إن القصد من نظریاتهم هو معاداة الإسلام و کل هؤلاء یهود، ولا یمکن أن یکون هذا من باب الصدفة».
و فی یومی هذا قرأت مقالا فی مجلة الکفاح العربی البیروتیة بتاریخ 27/ 11/ 1978، بعنوان «دیانة الشر الصهیونیة» جاء فیه: «الصهیونیة تزرع
الشقاق و بذور الإنحلال والفساد فی خفاء و نفاق و غدر لإضعاف الروح القومیة و إفساد الوطنیة فی أبناء الشعوب کی یتحولوا فریسة سهلة بین فکی السیاسة الصهیونیة… و هناک أرقام تثبت ممارسة هذا النشاط المدمر فی مختلف البلاد بخاصة العربیة منها تسهیلا لإخضاعها عن طریق محق التقالید و کل موروث تماماً کما فعلت فی الولایات المتحدة».
هذا غیض من فیض، و أتمنی أن لا یجهل ذلک أی مسلم و عربی لیعرف عدوه الأصیل و عدو الله والإنسانیة قبل أن یسأل عن الحکمة فی وجوب الصلاة لله «فی ضوء معطیات العلم الحدیث»!…
ووفّقنا فیه لأن نصل أرحامنا بالبرّ والصّلة، و أن نتعاهد جیراننا بالإفضال والعطیّة، و أن نخلّص أموالنا من التّبعات، و أن نطهّرها بإخراج الزّکوات.
و أن نراجع من هاجرنا، و أن ننصف من ظلمنا؛ و أن نسالم من عادانا… حاشا من عودی فیک ولک فإنّه العدوّ الّذی لا نوالیه، والحزب الّذی لا نصافیه.
و أن نتقرّب إلیک فیه من الأعمال الزّاکیة بما تطهّرنا به من الذّنوب، و تعصمنا فیه ممّا نستأنف من العیوب، حتّی لا یورد علیک
أحدٌ من ملائکتک إلاّ دون ما نورد من أبواب الطّاعة لک، والقربة إلیک.
(و وفقنا فیه لأن نصل أرحامنا) قال سبحانه: «واتقوا الله الذی تساءلون به والأرحام- 1 النساء» أی وصلوا الأرحام، و فی الآیة 22 من سورة محمد «فهل عسیتم إن تولیتم أن تفسدوا فی الأرض و تقطعوا أرحامکم» (و أن نتعاهد جیراننا بالإفضال) فی الآیة 36 من النساء: «والجار ذی القربی والجار الجنب» أی یوصیکم الله بالجار سواء أکان رحماً أم أجنبیاً (و أن نخلّص أموالنا…) «والذین فی أموالهم حق معلوم للسائل والمحروم- 22 المعارج (و أن نراجع من هاجرنا) أن نصل من قطعنا، و تقدم فی الدعاء 20 و قال الإمام الصادق (ع): «من قال لک: إن قلت واحدة سمعت عشرا، فقل له: إن قلت عشرا تسمع واحدة».
(و أن ننصف من ظلمنا) «فمن اعتدی علیکم فاعتدوا علیه بمثل ما اعتدی علیکم واتقوا الله- 194 البقرة» افعلوا بالظالم مثل فعله بکم، و من زاد فی القصاص تشفیاً ینتقم الله منه. و تقدم فی الدعاء 22 و 39 (و أن نسالم من عادانا حاشا من عودی فیک و لک…) حاشا من عودی: إلا من عادیناه والمعنی نحن نصفح عمن أساء إلی شخصنا بالخصوص و نسامحه طاعة لقولک یا إلهنا: «و إن تعفوا أقرب للتقوی- 237 البقرة» ولکن لا هوادة عندنا إطلاقاً لمن عادیناه فیک و من أجلک. أیضاً طاعة لقولک: «لا تتخذوا عدوی و عدوکم أولیاء- 1 الممتحنة».
(و أن نتقرب إلیک فیه من الأعمال…) ضمیر «فیه» لشهر رمضان والمعنی تکرم و تفضل یا إلهی علینا بالتوفیق فی شهرک العظیم إلی أعمال تطهرنا
من الذنوب، و تحفظنا من العیوب، و تقربنا من مرضاتک، و تبتعد بنا عن سخطک. و تقدم فی الدعاء 20 (حتی لا یود علیک أحد من ملائکتک…) کتاب الأعمال لا یغادر صغیرة ولا کبیرة إلا أحصاها بنص الآیة 49 من الکهف، و علیه یکون المعنی المراد: حتی نکون بصالح الأعمال أقرب إلیک من الملک الذی جعلته رقیباً علینا، و رفع لعظمتک کتاباً و تقریراً مفصلا عن أعمالنا.
ألّلهمّ إنّی أسألک بحقّ هذا الشّهر، و بحقّ من تعبّد لک فیه من ابتدائه إلی وقت فنائه: من ملکٍ قرّبته، أو نبیٍّ أرسلته أو عبدٍ صالحٍ اختصصته… أن تصلّی علی محمّدٍ و آله، و أهّلنا فیه لما وعدت أولیاءک من کرامتک، و أوجب لنا فیه ما أوجبت لأهل المبالغة فی طاعتک، واجعلنا فی نظم من استحقّ الرّفیع الأعلی برحمتک.
ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ و آله، وجنّبنا الإلحاد فی توحیدک، والتّقصیر فی تمجیدک، والشّکّ فی دینک، والعمی عن سبیلک، والإغفال لحرمتک، والإنخداع لعدوّک الشّیطان الرّجیم.
(أللهم إنی أسألک بحق هذا الشهر… العظیم) من بدایته إلی نهایته و بحق کل من رضیت عن أعماله فیه و بکل من له شأن لدیک نبیاً کان أو ملکاً أو عبداً تقیاً (أن تصلی علی محمد و آله و أهّلنا فیه…) إجعلنا أهلا لکرامتک و رحمتک و نیل الدرجات الرفیعة لدیک. و هذا تکرار أو تلخیص لمضمون ما تقدم فی أسلوب آخر.
(وجنبنا الإلحاد…) و أین الإلحاد من زین العباد! و إذن فالمعنی ما نحن من الذین عنیتهم بقولک لنجیک الحبیب: «یمنون علیک أن أسلموا- 17 الحجرات» بل من الذین یشکرون الله أن هداهم للإیمان (والشک فی دینک) أی فی الإسلام لقوله تعالی: «ان الدین عند الله الإسلام- 19 آل عمران» (والعمی عن سبیلک): عن کتابک و سنة نبیک (والإغفال لحرمتک): لحلالک و حرامک (والإنخداع لعدوک الشیطان الرجیم) بطاعته و معصیتک.
ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ و آله، و إذا کان لک فی کلّ لیلةٍ من لیالی شهرنا هذا رقابٌ یعتقها عفوک، أو یهبها صفحک… فاجعل رقابنا من تلک الرّقاب، واجعلنا لشهرنا من خیر أهلٍ و أصحابٍ.
ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ و آله، وامحق ذنوبنا مع امّحاق هلاله، واسلخ عنّا تبعاتنا مع انسلاح أیّامه، حتّی ینقضی عنّا و قد صفّیتنا فیه من الخطیئات، و أخلصتنا فیه من السّیّئات.
ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ و آله، و إن ملنا فیه فعدّلنا، و إن زغنا فیه فقوّمنا، و إن اشتمل علینا عدوّک الشّیطان فاستنقذنا منه.
ألّلهمّ اشحنه بعبادتنا إیّاک، و زیّن أوقاته بطاعتنا لک، و أعنّا فی نهاره علی صیامه، و فی لیله علی الصّلاة والتّضرّع إلیک والخشوع لک، والذّلّة بین یدک، حتّی لا یشهد نهاره علینا بغفلةٍ، ولا لیله بتفریطٍ.
(و إذا کان لک فی کل لیل…) من هنا إلی آخر الدعاء واضح بنفسه، و توضیح الواضح محال تماماً کقتل المقتول أو کلام فارغ کتفسیر الماء بالماء، فلم یبق إلا الإشارة إلی بعض الأحادیث، قال الرسول الأعظم (ص): «إن لله عز و جل فی کل لیلة من شهر رمضان عتقاء و طلقاء من النار إلا من أفطر علی مسکر، فإذا کان آخر لیلة منه أعتق مثل ما أعتق فی جمیعه». و ما من شک أن عتقاء شهر الصیام کلهم من الصائمین، ولا أحد منهم مفطر بلاعذر، بدلیل قوله (ص): إلا من أفطر علی مسکر.
(وامحق ذنوبنا مع إمحاق هلاله) لیالی المحاق ثلاث من آخر الشهر القمری لذهاب نوره، والسعید من تذهب ذنوبه بذهاب یومه أو شهره أو سنته، و أسعد منه من لا ذنب له (و أسلخ عنا تبعاتنا): خطایانا، والعطف للتکرار (و إن زغنا فیه فقومنا) وقد تسأل: إن الله سبحانه یعامل العبد تبعاً لعمله کما قال فی الآیة 5 من الصف: «فلماذا زاعوا أزاغ الله قلوبهم» والإمام یقول لله: إذا زغنا فلا تزغ قلوبنا، ألا یومیء هذا إلی ما یشبه الإعتراض؟
الجواب: یسأل الإمام فی دعائه هذا أن یعامله سبحانه بفضله لا بعدله، ولا یکله إلی نفسه إن بدرت منه بادرة، بل یشمله بعنایته، و یهدیه إلی التوبة والإنابة تماماً کما قال فی أول الدعاء التاسع: «أللهم صیرنا إلی محبوبک من التوبة، و أزلنا عن مکروهک من الإصرار».
(أللهم اشحنه) الضمیر لرمضان، واشحنه: املأه (وزین أوقاته بطاعتنا) لک) عطف تکرار (وأعنا فی نهاره…) أحسن معونتنا علی الجد والإجتهاد حتی نبلغ من طاعتک فی لیل رمضان و نهاره ما یرضیک (لا یشهد نهاره علینا بغفلة) عن وعیدک و تهدیدک (ولا لیله بتفریط) فی شکرک و طاعتک.
ألّلهمّ واجعلنا فی سائر الشّهور والأیّام کذلک ما عمّرتنا، واجعلنا من عبادک الصّالحین (الّذین یرثون الفردوس هم فیها خالدون)، و (الّذین یؤتون ما آتوا و قلوبهم وجلةٌ أنّهم إلی ربّهم راجعون)، و من الّذین (یسارعون فی الخیرات و هم لها سابقون).
ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ و آله، فی کلّ وقتٍ و کلّ أوانٍ و علی کلّ حالٍ عدد ما صلّیت علی من صلّیت علیه، و أضعاف ذلک کلّه بالأضعاف الّتی لا یحصیها غیرک، إنّک فعّالٌ لما ترید.
(أللهم واجعلنا فی سائر الشهور والأیام…) فی حصن حصین من
الذنوب والیعوب حتی نلقاک بسلام آمنین (الذین یرثون الفردوس…): الجنة، و هی للذین آمنوا و عملوا الصالحات، وکرر سبحانه ذلک فی العدید من الآیات دون أن یبین المراد من هذه الأعمال الصالحة، ثم أنزل سورة خاصة حدد فیها عدد صفات المؤمنین و أعمالهم فی بیان لا لبس فیه و إبهام و هی سورة «المؤمنون» و أشار الإمام (ع) فی دعائه هذا إلی ما جاء فی الآیة 60 و 61 من السورة المذکورة و هما «والذین یؤتون ما أتوا و قلوبهم وجلة أنهم إلی ربهم راجعون. أولئک یسارعون فی الخیرات و هم لها سابقون،» أی ینفقون مما أعطاهم الله، و مع ذلک یخافون أن لا یتقبل منهم، و أیضاً یسرعون إلی کل خیر ولا یتوانون، و من أجل هذا یسبقون الناس إلی الجنة (أللهم صل علی محمد و آله…) صلاة لا یحصیها إلا أنت. و تقدم مراراً منها فی الدعاء 2 و 6 و 20 و 32.