(ثم فضل لیلة واحدة کم لیالیه علی لیالی ألف شهر، وسماها لیلة القدر…) لا أحد من المسلمین یشک فی فضل لیلة القدر و برکاتها قال سبحانه: «إنّا أنزلناه فی لیلة مبارکة- 3 الدخان» و أیضاً لا شک أنها من
لیالی رمضان، لأو أول آیة هبط بها جبریل (ع) علی قلب محمد (ص) کانت فی شهر رمضان بنص الآیة 185 من البقرة: «شهر رمضان الذی أنزل فیه القرآن» فإذا عطفنا علیها الآیة الأولی من القدر: «إنّا أنزلناه فی لیلة القدر» جاءت النتیجة أن لیلة القدر هی إحدی لیالی رمضان، و تعددت الأقوال فی تعیین هذه اللیلة من الشهر المبارک، وسکت القرآن الکریم عن تعیینها لحکمة لا تبدلها الأقوال ولا تدرکها الأفهام. سبحانک لا نعلم من أحکامک و حکمتک إلا ما علمتنا.
و قال الشیخ محمد عبده: «لیلة القدر هی لیلة عبادة و خشوع و تذکّر بنعمة الحق والدین، ولکن المسلمین فی هذه الأیام یتحدثون فیها بما لا ینظر الله إلیهم، ویسمعون شیئاً من کتاب الله لا ینظرون فیه، ولا یعتبرون بمعانیه، بل إن أصغوا إنما یصغون إلی نغمة تالی القرآن… و لهم خیالات فی لیلة القدر لا تلیق بعقول الأطفال فضلا عن الراشد من الرجال».
ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ و آله، و ألهمنا معرفة فضله و إجلال حرمته، والتّحفّظ ممّا حظرت فیه، و أعنّا علی صیامه بکفّ الجوارح عن معاصیک، واستعمالها فیه بما یرضیک.
… حتّی لا نصغی بأسماعنا إلی لغوٍ، ولا نسرع بأبصار إلی لهوٍ، و حتّی لا نبسط أیدینا إلی محظورٍ ولا نخطو بأقدامنا إلی محجورٍ، و حتّی لا تعی بطوننا إلاّ ما أحللت، ولا تنطق
ألسنتنا إلاّ بما قلت، ولا نتکلّف إلاّ ما یدنی من ثوابک، ولا نتعاطی إلاّ الّذی یقی من عقابک.
ثمّ خلّص ذلک کلّه من ریاء المرائین و سمعة المسمعین، لا نشرک فیه أحداً دونک، ولا نبتغی فیه مراداً سواک.
(و ألهمنا معرفة فضله…) أعنّا وسهّل لنا طریق العلم والعمل الذی افترضته علینا فی شهرک هذا، ولا تجعلنا فیه من الکسالی والمقصرین (و أعنّا علی صیامه بکف الجوارح عن معاصیک…) والجوارح: الأعضاء، قال الإمام الصادق (ع): «لیس الصیام من الشراب والطعام وحده، و إن علی کل جارحة حقاً للصیام، فإذا صمت فلیصم سمعک و بصرک و جلدک و لسانک و بطنک و فرجک واحفظ یدیک عن الأذی. إن النبی (ص) سمع امرأة تسب جارتها و هی صائمة، فدعاها و جاء بطعام و قال لها: کلی فقالت: إنی صائمة. فقال: کیف تکونین صائمة، وقد سببت جارتک، إن الصوم لیس من الطعام والشراب فقط».
(ثم خلّص ذلک کله من ریاء المرائین…) من قدر علی الحرام، و ترکه لوجه الله لا ریاء. ولا خوفاً من الناس- فهو مأجور، ما فی ذلک ریب، و هو مراد الإمام (ع) من دعائه هذا، و من ترک الحرام عن عجز أو خوف مع قدرته علیه، فما هو بمأجور ولا مأزور. قال الإمام أمیر المؤمنین (ع): «من العصمة تعذر المعاصی، و من قدر علی الحرام و ترکه ریاء أو خوفاً
فلیس بمأجور، بل هو مذموم و ملوم، ولکنه لا یعاقب، لأن الریاء کالحسد و غیره من النوایا الخبیثة لا یتبعها شیء إلا أن یکون معه قول أو فعل.
ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ و آله، وقفنا فیه علی مواقیت الصّلوات الخمس بحدودها الّتی حدّدت، و فروضها الّتی فرضت، و وظائفها الّتی وظّفت، و أوقاتها الّتی وقّت، و أنزلنا فیها منزلة المصیبین لمنازلها، الحافظین لأرکانها، المؤدّین لها فی أوقاتها، علی ما سنّه عبدک و رسولک صلواتک علیه و آله، فی رکوعها و سجودها و جمیع فواضلها علی أتمّ الطّهور و أسبغه، و أبین الخشوع و أبلغه.
یختص هذا المقطع من الدعاء بالصلاة و أجزائها و شروطها و أحکامها و مستحباتها، و کل ذلک و ما إلیه معروف و مسطور فی کتب الفقه من الرسائل العملیة إلی جواهر النجفی و وسائل العاملی، أما مکانها من الدین فهی عموده، و أما سرها فالأمر بالمعروف والنهی عن المنکر: من الله أکبر إلی الصلاة علی محمد و آله والسلام علی عباد الله الصالحین المتقین… و تکلمت عن حکمة الصلاة و فوائدها فی التفسیر الکاشف و فی ظلال نهج البلاغة، و سبقنی إلی ذلک العشرات من الأولین والآخرین، و کتبوا أفضل و أجمل مما کتبت فی الصلاة أحکاماً و تفصیلا و أسراراً و تعلیلا، ولکن ما قرأت لواحد من الشیوخ الذین کتبوا و نشروا عن الصلاة- أیة إشارة إلی السر الموجب لتهاون شباب
الجیل بالصلاة علماً بأن توضیح هذا السر هو الأهم لأن العدید من الشباب یؤمنون- نظریاً- بالهل و رسوله والیوم الآخر. بل البعض من هؤلاء یغارون علی الإسلام والمسلمین غیرة الشیوخ و زیادة، و ربما کتب من کتب، ولم أقتصّ أثره.