جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الإیمان (2)

زمان مطالعه: 3 دقیقه

تکلم العلماء قدیماً و حدیثاً حول الإیمان، و أطالوا الخلاف والکلام فیما بینهم: هل هو عین الإسلام أو أخص منه؟ و هل العمل جزء من مفهومه

و هویته؟ و هل ینقص و یزید کما و کیفاً؟ و مهما یکن فإن الإیمان بشتی مظاهره لا ینفصل إطلاقاً عن الحب، سواء أکان إیماناً بالله أم بالوطن أم بأی مبدأ من المبادیء، و من المعلوم بالبدیهة أن المحب یضحی فی سبیل محبوبه، و یصبر علی المکاره من أجله تماماً کما تتحمل الأم المشاق والمتاعب لراحة ولیدها.

و شهر الصیام هو شهر القرآن الذی دعا إلی الإیمان بالله والعمل لطاعته، والکفر بما عداه من کل أنواع الجور والضلال والفساد والاستغلال… و علیه فإن المؤمن حقاً و صدقاً یستقبل هذا الشهر بالحب والابتهاج تماماً کما یستقبل الحبیب الذی طال غیابه. و کان سید العابدین و إمام الساجدین (ع) یترقب مجیء رمضان بحرارة المشتاق، و یستقبل هلاله بهذا الدعاء الذی افتتحه بقوله:

(الحمد لله الذی هدانا لحمده) الحمد علی الحمد تماماً کالشکر علی الشکر، یتسلسل إلی ما لا نهایة، و تقدم الکلام عنه فی الفصل الأول فقرة الحمد (و جعلنا من أهله) لنتفرغ إلی صیامه و قیامه، و إلی التوبة والعمل الصالح، و یجزینا سبحانه علی ذلک جزاء المحسنین (والحمد لله الذی حبانا بدینه): خصنا به (واختصنا بملته) عطف تکرار، لأن المراد بالملة الدین (وسبّلنا): سیّرنا

(والحمد لله الذی جعل من تلک السبل شهره شهر رمضان…) ما أکثر سبل الخیر لمن یریده و ینشده! و یکون بالقصد والقول والفعل، و أیضاً بالمکان والزمان، و من فعل خیراً فی مکان کریم أو زمان مبارک فهو نور علی نور، وشبّه الشیخ محمد عبد الله دراز فضل رمضان علی الشهور 26

بفضل الربیع و فضله علی سائر الفصول، قال بکتاب «فی الدین والأخلاق والقومیة»:

«إن الربیع یورق فیه الشجر، و یتفتح فیه الزهر، و تطیب فیه التربة، و و تبارک فیه الحبة، فتؤتی أکلها أضعافاً کثیرة… و هکذا رمضان هو ربیع الأرواح، کل ما أزلفت فیه النفس من خیر یزکوا و ینمو: صیامه و قیامه و صدقاته و غدواته و روحاته کلها مبارکة مضاعفة الأجر، و حسبه أن فیه لیلة القدر، و ما أدراک ما لیلة القدر». ولا أدری: هل قرأ الشیخ دراز قول الإمام الباقر (ع): «لکل شیء ربیع، و ربیع القرآن شهر رمضان»؟

فأبان فضیلته علی سائر الشّهور بما جعل له من الحرمات الموفورة، والفضائل المشهورة؛ فحرّم فیه ما أحلّ فی غیره إعظاماً، و حجر فیه المطاعم والمشارب إکراماً؛ و جعل له وقتاً بیّنناً، لا یجیز جلّ وعزّ أن یقدّم قبله، ولا یقبل أن یؤخّر عنه.

ثمّ فصضّل لیلةً واحدةً من لیالیه علی لیالی ألف شهرٍ، وسمّاها لیلة القدر تنزّل الملائکة والرّوح فیها بإذن ربّهم من کلّ أمرٍ سلامٌ، دائم البرکة إلی طلوع الفجر علی من یشاء من عباده بما أحکم من قضائه.

(فأبان فضیلته علی سائر الشهور…) خطب رسول الله (ص) فی شهر رمضان، فقال فی خطابه من جملة ما قال: «قد أقبل إلیکم شهر الله بالبرکة والرحمة والمغفرة، هو عند الله أفضل الشهور، و أیامه أفضل الأیام، ولیالیه أفضل اللیالی، و ساعاته أفضل الساعات، وقد دعیتم فیه إلی ضیافة الله، و جعلتم فیه من أهل کرامة الله… فاسألوا الله بنیة صادقة و قلوب طاهرة… من فطّر منکم صائماً کان له بذلک عتق رقبة- قالوا: یا رسول الله لیس کلنا یقدر علی ذلک- قال: اتقوا النار ولو یشق تمرة… ولو بشربة ماء… من کف شره عن الناس کف الله غضبه عنه یوم القیامة» اقرأ فقرة کف الأذی فی الدعاء 39.

(فحرم فیه ما أحل…) قال سبحانه: «کتب علیکم الصیام کما کتب علی الذین من قبلکم لعلکم تتقون- 183 البقرة» فقوله تعالی لعلکم تتقون بیان لحکمة الصیام، و أن الهدف منه أن یملک الإنسان الصائم زمام شهوته، و ینتصر عقله علی طیشه و حمقه، و دینه علی عاطفته و نزقه (و جعل له وقتاً بیناً…) للصوم حد و للصلاة حد، ولکل حکم من أحکامه حدلا یتقدم علیه، ولا یتأخر عنه. و فی أصول الکافی عن الإمام الباقر (ع): «جعل سبحانه لکل شیء حداً، و جعل علیه دلیلاً یدل علیه، و جعل علی من تعدّی علی الحد حداً».