(و من عیب مؤمن ظهر لی فلم أستره). الخنفساء تقتات العذرة، و تطلبها إنی کانت و تکون… و تموت من ریح المسک والورد، و تبعث من جدید أذا أعیدت إلی الروث والجیفة، علی عکس النحلة، فإنها تنفر من الأقذار ولا تحوم إلا علی طیب الثمار والأزهار. و هکذا الإنسان الطیب یدفن السیئات و یذیع الحسنات، أما ذو السریرة الوخیمة اللئیمة فإنه تماماً کالخنفساء، یدفن الحسنات، و یذیع السیئات، بل ینتعش عنها و یطیر بها کما تنتعش الجعل إذا سبت علیه ریح الخباثة والنتانة. و فی نهج البلاغة: لا تعجل فی عیب أحد، فلعله مغفور له. و أیضاً فیه ما معناه تعییرک أخاک بالذنب أکبر إثماً من ذنبه. و فی الأشعار والأمثال: «الإناء ینضح بما فیه… شبیه الشیء منجذب إلیه». وفی الفلسفة: «الأشیاء المتماثلة تؤدی إلی نتائج متماثلة… الأثر یدل علی المؤثر».
(و من کل إثم عرض لی فلم أهجره..) کلنا یخطیء، ولا عیب فی الخطأ، و إنما العیب أن نصر علیه، و نخادع و نکابر، و من لا یرجع إلی
الإنابة فما له من دواء. و تقدم فی الدعاء 24 (واجعل ندامتی علی ما وقعت فیه من الزلات…) قسم بعض العارفین الذنوب إلی ثلاثة أقسام: الأول ممارسة الحرام بالفعل. الثانی عدم الإحتراز والتحفظ. الثالث الرضا عن النفس والطاعة والعبادة، و قول الإمام (ع): (ما یعرض لی من السیئات) یعم الجمیع. و تقدم فی الدعاء 12 و 13 و غیرهما.