(ثم لم تسمه القصاص فیما أکل من رزقک…) لم تسمه القصاص: أطلقته و سامحته، و لم تقتص منه، و المراد بالآلات هنا أعضاء الإنسان و کل
ماله أثر و صلة بوجود الفعل سواء أکان محسوساً کالعین و الید أم غیر محسوس کالعقل و الإرادة، هذا هو المفهوم من قول الإمام (ع): (الآلات التی تسبب باستعمالها. و المعنی الجملی أن المطیع قد رکع للّه و سجد، و ضحی و جاهد و شکر و حمد، کل ذلک و غیره من خیر قد فعله و أتی به بأدوات و أسباب هی من صنع اللّه و فضله، إضافة إلی أنواع الرزق و المعاش… إلی ما لا یبلغه الإحصاء من مننه تعالی و نعمه.
ولو أراد سبحانه أن یدقق و یضایق لقال لعبده السمیع المطیع فضلا عن العاصی: أنت فعلت خیراً، ما فی ذلک ریب، ولکن هل تستحق منی علیه الجزاء باسم العدل و الإنصاف؟ تعال إلی العرض و نقاش حساب: لقد أعطیتک سلفاً و قبل أن تفعل شیئاً، العقل و الشعور و السمع و البصر و الشم و النطق و القلب و الرأس و الیدین و الرجلین و الدم و العروق، و کل ما فیک من قوی ما ظهر منها و ما بطن، و علیه فما من خیر فعلت إلا و هو من ثمار و آثار ما أملکه منک، و لا تملک أنت منه شیئاً حتی الإرادة و الإختیارو و فی النهایة یستصغر المطیع العاقل نفسه و طاعته لا محالة، و یوقن بأنه لو کدح مدی حیاته فی لیله و نهاره علی أن یؤدی شکر صغیرة من نعم اللّه ما استطاع إلی ذلک سبیلا. و هذا معنی قول الإمام (ع): (لو فعلت ذلک به) أی لو دققت الحساب معه (لذهب بجمیع ما کدح و جملة ما سعی فیه جزاء للصغری من أیادیک) فضلا عن النعم الکبری التی لا تعد و لا تحصی.
(و لبقی رهیناً بین یدیک بسائر نعمک) فاغره جودک و عطاؤک، و أسره لطفک و آلاؤک، فکیف یطلب الجزاء و الوفاء و هو رهین الدیون تماماً کالذی حکم علیه القاضی بالإفلاس لأن ما علیه من الأموال یزید أضعافاً مضاعفة علی ما لدیه من متاع ثابت و منقول؟ (لا متی یا إلهی حال من أطاعک…)
أبداً لا یستحق المخلوق أجراً علی خالقه بالغاً ما بلغ من الصلاح والکفاح، بل یبقی مدیناً لفضله حتی ولو قام اللیل وصام النهار طول حیاته، و أفطر علی التراب و ماء الرماد. و تقدم فی الدعاء 16.
و أخیراً، فإن الله یعطی باستمرار و سخاء بلا عوض لأنه الغنی ولا غنی عنه…
فأمّا العاصی أمرک والمواقع نهیک… فلم تعاجله بنقمتک، لکی یستبدل بحاله فی معصیتک… حال الإنابة إلی طاعتک، و لقد کان یستحقّ فی أوّل ما همّ بعصیانک کلّ ما أعددت لجمیع خلقک من عقوبتک، فجمیع ما أخرّت عنه من العذاب، و أبطأت به علیه من سطوات النّقمة والعقاب… ترکٌ من حقّک، و رضیّ بدون واجبک.
فمن أکرم یا إلهی منک، و من أشقی ممّن هلک علیک؟ لا! من؟ فتبارکت أن توصف إلاّ بالإحسان، و کرمت أن یخاف منک إلاّ العدل، لا یخشی جورک علی من عصاک، ولا یخاف إغفالک ثواب من أرضاک، فصلّ علی محمّدٍ و آله، وهب لی أملی، وزدنی من هداک ما أصل به إلی التّوفیق فی عملی، إنّک منانٌ کریمٌ.
(فأما العاصی أمرک والمواقع نهیک أمرته فأحجم، و نهیته فأقدم (فلم تعاجله بنقمتک…) تقدم فی الدعاء الأول ما نصه بالحرف: «أمرنا لیختبر طاعتنا، و نهانا لیبتلی شکرنا فخالفنا عن طریق أمره، و رکبنا متون زجره، فلم یبتدرنا بعقوبته، ولم یعاجلنا بقنمته، بل تأنانا برحمته تکرماً، وانتظر مراجعتنا برأفته حلماً». و أیضاً تقدم فی نفس الفصل الذی نحن بصدده، فقرة لماذا أملی سبحانه و أمهل؟
(و لقد کان یستحق فی أول ما همّ بعصیانک…) نیة الخیر تعکس طیب الذات والسریرة، ونیة الشر والسوء توشی بالخبث واللؤم. و یقول الإمام (ع) أن الخبیث اللئیم الذی همّ بمعصیتک یا إلهی یستحق منک (کل ما أعددت لجمیع خلقک من عقوبتک) أی جمیع عقوبة الجریمة التی نوری و همّ باقترافها تماماً کما لو مارسها و أتی بها (فجمیع ما أخرت عنه من العذاب..) ولکن شاءت حکمتک و رحمتک العفو من نوی السوء، ولم یتجاوز بقول أوفعل تفضلا منک و کرماً. و فی الحدیث: «من همّ بحسنة فلم یعملها کتبها الله له کاملة، و من همّ بسیئة ولم یفعلها لم یکتبها علیه». و تقدم فی الدعاء 27.
(فمن أکرم منک یا إلهی؟) أعطیت و هدیت، و رحمت و عافیت، و سترت و أمهلت. تبارکت و تعالیت (و من أشقی ممن هلک علیک) أی بأمرک و علی یدک، لأنه تعالی لا یهلک إلا من یستحق العذاب والهلاک ببدیهة العقل و نص القرآن الکریم: «هل یهلک إلا القوم الظالمون- 47 أنعام… فأهلکناهم بذنوبهم- 6 أنعام… و کم أهلکنا من قریة بطرت معیشتها… لیهلک ظن هلک عن بینة- 42 الأنفال» و غیر ذلک کثیر، و تقدم فی الفصل الأول (لا من) لا: نافیة، و من هنا بمعنی أحد أی لا أحد أشقی ممن هلک علیک.
(فتبارکت): تقدست و تنزهت عن مجانسة مخلوقاتک، و عن کل کل وصف إلا وصف الجلال والکمال کالعدل والإحسان (لا یخشی جورک علی من عصاک…) الله عادل و محسن، والإحسان فوق العدل، و سبحانه یجزی الحسنة بمثلها، بل و بأضعاف کثیرة، و یجزی السیئة بمثلها ولا یزید مثقال ذرة، بل و یعفو عن کثیر. و صل اللهم علی الهادی المختار و آله الأطهار (وهب لی أملی): مأمولی و مطلوبی (والتوفیق فی عملی) حتی تکون أعمالی أحسن الأعمال و أنفعها لعبادک و أرضاها عنی لدیک. إنک الوهاب المنان تعطی ولا تبالی لی أعطیت، وکم أعطیت.