(و تملی للعاصی فیما تملک معاجلته…) اللّه سبحانه یمهل العاصی حتی کأنه یهمله، ولو شاء لأخذه علی الفور أخذ عزیز جبار. و ذلک لأمور ثلاثة: أولا إنما یعجل من یخاف الفوت. ثانیاً عسی أن یرجع إلی رشده و یؤوب. ثالثاً لتنقطع جمیع أعذاره، و تکون الحجة علیه أکمل و أبلغ (أعطیت کلاً منهما ما لم یجب له) ضمیر التثنیة للمطیع و العاصی، و المعنی أنه تعالی شکر المطیع، و أمهل العاصی تفضلا منه و کرماً و إلا فما لهذا حتی فی الإمهال و لا لذاک فرض من الثواب.
(ولو کافأت علی ما أنت تولیته…) لا یسوغ للمطیع أن یطلب الأجر و المکافأة علی طاعته، لأنه ما فعلها إلا بالقدرة التی هی من عنداللّه سبحانه. و بکلام آخر: إذا دعاک جارک إلی مائدته و لبیت فهل تطلب منه أجرة الدعوة و عوض الطعام الذی أکلت! (ولکنک بکرمک جازیته علی المدة القصیرة الفانیة بالمدة الطویلة الباقیة…) ما من شک أن القائم الدائم أفضل و أعظم من الراحل الزائل: «ما عندکم ینفد و ما عنداللّه باق- 96 النحل» و فی نهج البلاغة: لا تجارة کالعمل الصالح و لا ربح کالثواب.
ثمّ لم تسمه القصاص فیما أکل من رزقک الّذی یقوی به علی طاعتک، و لم تحمله علی المناقشات فی الآلات الّتی تسبّب باستعمالها إلی مغفرتک؛ ولو فعلت ذلک به… لذهب بجمیع ما کدح له و جملة ما سعی فیه جزاءً للصّغری من أیادیک و مننک، و لبقی رهیناً بین یدیک بسائر نعمک؛ فمتی کان یستحقّ شیئاً من ثوابک؟ لا! متی؟!
هذا یا إلهی حال من أطاعک و سبیل من تعبّد لک.