جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

بعد صلاة اللیل

زمان مطالعه: 2 دقیقه

ألّلهمّ یا ذا االملک المتأبّد بالخلود، والسّلطان الممتنع بغیر جنودٍ ولا أعوانٍ؛ وللعزّ الباقی علی مرّ الدّهور و خوالی الأعوام و مواضی الأزمان والأیّام… عزّ سلطانک عزّاً لا حدّ له بأوّلیّةٍ، ولا منتهی له باخریّةٍ، واستعلی ملکک علواً سقطت الأشیاء دون بلوغ أمده؛ ولا یبلغ أدنی ما استأثرت به من ذلک أقصی نعت النّاعتین.

(أللهم یا ذا الملک المتأبد بالخلود والسلطان) کل شیء سوی الله سبحانه فهو مملوک له و متسلط علیه بلا حد و نهایة، و تنفذ فیه مشیئته مطلقاً، و کیف شاء وجوداً و عدماً (الممتنع بغیر جنود و أعوان) و لماذا الجنود والأعوان و هو خالقهم و خالق کل شیء؟ هذا إلی أن الأعوان لرد العدوان، ولا عدوان علیه ولا منه (والعز الباقی علی مر الدهور…) العز: القوة والغلبة، و هی لله وحده ثابته له أبداً و دائماً، لأنها بالذات لا بالواسطة، و أیة عزة فی غیره فهی به و منه تعالی.

(واستعلی ملکک…) العظیم الذی یقهر ولا یقهر (ولا یبلغ أدنی ما

استأثرت به من ذلک أقصی نعت الناعتین) استأثر بالشیء: اختص به دون سواه، و ذلک إشارة إلی علوه الأعلی و شأنه الأسنی، والمعنی تعجز عن وصفه تعالی أوهام الواصفین تماماً کما عجزت عن رؤیته أبصار الناظرین. و فی نهج البلاغة: «إن کنت صادقاً أیها المتکلف لوصف ربک، فصف جبریل و میکال و جنود الملائکة المقربین» و لذا قال الرسول الأعظم (ص): تفکروا فی خلق الله، ولا تفکروا فی ذات الله.

ضلّت فیک الصّفات، و تفسّخت دونک النّعوت، و حارت فی کبریائک لطائف الأوهام.

کذلک أنت الله الأوّل فی أوّلیّتک، و علی ذلک أنت دائمٌ لا تزول؛ و أنا العبد الضّعیف عملاً… الجسیم أملاً؛ خرجت من یدی أسباب الوصلات إلاّ ما وصله رحمتک، و تقطّعت عنّی عصم الآمال إلاّ ما أنا معتصمٌ به من عفوک؛ قلّ عندی ما أعتدّ به من طاعتک، و کثر علیّ ما أبوء به من معصیتک؛ ولن یضیق علیک عفوٌ عن عبدک و إن أساء… فاعف عنّی.

(ضلت فیک الصفات…) الخالق أجل و أعظم من أن یدرک المخلوق کنه صفاته، فإن وصفه من تلقائه و عندیاته فوصفه جهالة و ضلالة، قال عز من قال: «سبحانه و تعالی عما یصفون- 100 الأنعام» و قال الإمام

السجاد (ع) بروایة الکافی: «لو اجتمع أهل السماء والأرض أن یصفوا الله بعظمته لم یقدروا». و لیس معنی هذا أن لا نصف الله بشیء إطلاقاً و إلا لزم التعطیل، بل یجب و صفه بما وصف به نفسه فی کتابه. قال الإمام الکاظم (ص): صفوه بما وصف به نفسه، و کفوا عما سوی ذلک.

(أنت الأول فی أولیتک و علی ذلک أنت لا تزول) کان الله ولم یکن معه شیء لأولیته و أزلیته، و یبقی بعد فناء کل شیء لدوامه و أبدیته، و فی الآیة من الحدید «هو الأول والآخر». و تقدم فی الفصل الأول.