(أللهم إنی أتوب إلیک فی مقامی هذا من کبار الذنوب و صغارها) معصیة الله هفوة و خلة ذمیمة من حیث هی، لا یرتضیها مؤمن من نفسه، و لکن بعض الشر أهون من بعض… و ما من شک أن الإنسان- غیر المعصوم- یصعب علیه الإجتناب عن کل المحقرات خفیفها و ثقیلها، و إلی هذا أشار الهادی الشفیع بقوله:
إن تغفر اللهم تغفر جمّا++
وأی عبد لک ما ألمّا
و من هنا جاء تقسیم الذنوب إلی کبار و صغار کتاباً و سنة و إجماعاً و عقلاً، فمن الکتاب: «الذین یجتنبون کبائر الإثم والفواحش إلا اللمم- 32 النجم» والمراد باللمم هنا الصغائر من الذنوب. و من السنة: «لا صغیرة مع إصرار، ولا کبیرة مع استغفار» و علیه الإجماع قدیماً و حدیثاً، و نعرف حکم العقل فی ذلک من تقسیم الجریمة فی الشرائع الوضعیة إلی جنحة و جنایة. واختلفت الأقوال والآراء و تضاربت فی تحدید الجریمة الکبیرة والصغیرة. و بالإجمال فإن الذنوب والآثام تتفاوت قوة و ضعفاً تبعاً لما لها من آثار سیئة فی حیاة الفرد أو المجتمع، فمن حرب الإبادة بالملایین واستعمار الشعوب و نهب أقواتها إلی کلمة قارصة والأکل والشرب فی آنیة الذهب والفضة. والتفصیل فی کتب الفقه والشرائع.
(توبة من لا یحدث نفسه بمعصیة) علماً بأن حدیث النفس بالمعصیة لیس بمعصیة توجب الحساب والعقاب إلا إذا تجاوز النفس إلی قول أو فعل (ولا ضمیر أن یعود فی خطیئه) معنی التوبة من الذنب الرجوع إلی طاعة الله بعد الإنصراف عنها، ولا یتم هذا الرجوع حقاً و واقعاً إلا أن یعزم التائب علی البقاء مع الله و طاعته، و یضمر عدم الرجوع إلی معصیته. و یأتی المزید من التوضیح بعد لحظة (وقد قلت یا إلهی فی محکم کتابک…): «و هو الذی یقبل التوبة من عباده و یعفو عن السیئات- 25 الشوری… إن الله یحب التوابین و یحب المتطهرین- 222 البقرة» (فاقبل توبتی کما وعدت…) واضح، و تقدم قبل قلیل فی قوله: «متنجزا وعدک فیما وعدت به من الإجابة» (و لک یا ربی شرطی ألا أعود…) هذا الشرط أصل أصیل فی کل تائب، لأن التوبة إقلاع عن الذنب، ولا إقلاع مع الرجوع والعودة، و فی بعض الروایات: المقیم علی الذنب و هو مستغفر منه کالمستهزیء.
ألّلهمّ إنّک أعلم بما عملت، فاغفر لی ما علمت، واصرفنی بقدرتک إلی ما أحببت، ألّلهمّ و علیّ تبعاتٌ قد حفظتهنّ، و تبعاتٌ قد نسیتهنّ؛ و کلّهنّ بعینک الّتی لا تنام، و علمک الّذی لا ینسی؛ فعوّض منها أهلها، واحطط عنّی وزرها، و خفّف عنّی ثقلها، واعصمنی من أن أقارف مثلها.
ألّلهمّ و إنّه لا وفاء لی بالتّوبة إلاّ بعصمتک، ولا استمساک بی عن الخطایا إلاّ عن قوّتک، فقوّنی بقوّةٍ کافیةٍ، و تولّنی بعصمةٍ مانعةٍ.
(أللهم إنّک أعلم بما عملت…) أنت أعلم منی بنفسی، فاغفر لی کل تقصیر علمته أنت منی، جهلته أنا أو عرفته، ذکرته أو نسیته (واصرفنی بقدرتک إلی ما أحببت) سهل علیّ الطریق إلی ما یرضیک (و علیّ تبعات): واجبات للناس و مسؤولیات، قصرت فی تأدیتها و تهاونت (و کلهن بعینک): بعلمک (فعوض منها أهلها) من تاب من الذنب کمن لا ذنب له إلا فیما یعود إلی حق الناس، فإنه لا یسقط إلا بالوفاء أو العفو ممن له الحق. والإمام یسأل الله بفضله أن یقضی عنه یوم الحساب کل ما علیه للناس من حق. و تقدم مع الشرح المفصل فی الدعاء رقم 222 (واعصمنی من أن أقارف مثلها) اقترف الذنب: فعله، والمعنی وفقنی بعد التوبة إلی عدم العودة لمثل ما فعلت قبلها.