ألّلهمّ إنی أخلصت بانقطاعی إلیک، و أقبلت بکلّی علیک، و صرفت وجهی عمّن یحتاج إلی رفدک، و قلبت مسألتی عمّن لم یستغن عن فضلک، و رأیت أن طلب المحتاج إلی المحتاج سفهٌ من رأیه وضلّةٌ من عقله.
فکم قد رأیت یا إلهی من أناسٍ طلبوا العزّ بغیرک فذلّوا، وراموا الثّروة من سواک فافتقروا و حاولوا الإرتفاع فاتّضعوا؛ فصح بمعاینة أمثالهم حازمٌ… وفّقه اعتباره و أرشده إلی طریق صوابه اختیاره.
(أللهم إنی أخلصت…) الإخلاص فی القول أن تعبر شفتاک عما فی نفسک، والإخلاص فی العمل أن یکون بدافع من قلبک، والإخلاص لله أن لا تری أحداً سواه تماماً کما قال سیدالشهداء (ع): «ماذا وجد من فقدک، و ما الذی فقد من وجدک؟ لقد خاب من رضی دونک بدلا» (و رأیت أن طلب
المحتاج إلی محتاج…) أبداً لا أحد یعطیک شیئاً، و إن یک تقیاً، حتی یأخذ ثمنه بالکامل منک أو من الله أو من ثناء الناس، لأنه محتاج مثلک، و إن تنوعت الحاجات، والذی یعطی ولا یأخذ هو الله الغنی عن کل شیء، و إلیه یفتقر کل شیء. و فی الأمثال: «یستف التراب، ولا یقف علی الأبواب» و تقدم مثله فی الدعاء 13 فقرة لمجرد التعلیم والتنویر.
(فکم قد رأیت یا إلهی من أناس…) اعتزوا بغیرک فذلوا، لأن العزة لک و بک و منک «من کان یرید العزة فلله العزة جمیعاً- 10 فاطر» ولا أحد ینال منها شیئاً إلا الأخصاء من خلقه (و حاولوا الإرتفاع فاتضعوا) لا رافع لمن وضع ولا واضع لمن رفع (فصح بمعاینة أمثالهم حازم…) المراد بأمثالهم نفس الذین اعتزوا بغیر الله، و حازم فاعل المعاینة، والمراد به نفس الإمام (ع) والمعنی أن الإمام رأی الذل والهوان فی الذین توکلوا واعتمدوا علی غیر الله، فوفقه اعتباره و اختیاره إلی طریق الحق والصواب، و هو الإتکال علی التواب الوهاب.
فأنت یا مولای دون کلّ مسؤولٍ… موصع مسألتی، و دون کلّ مطلوبٍ إلیه… ولیّ حاجتی، أنت المخصوص قبل کلّ مدعوٍّ بدعوتی، لا یشرکک أحدٌ فی رجائی، ولا یتّفق أحدٌ معک فی دعائی، ولا ینظمه و إیّاک ندائی.
لک یا إلهی وحدانیّة العدد، و ملکة القدرة الصّمد، و فضیلة الحول والقوّة، و درجة العلوّ والرّفعة؛ و من سواک… مرحومٌ فی عمره،
مغلوبٌ علی أمره؛ مقهورٌ علی شأنه، مختلف الحالات، متنقّلٌ فی الصفات؛ فتعالیت عن الأشباه والأضداد، و تکبّرت عن الأمثال والأنداد فسبحانک لا إله إلاّ أنت.
(أنت یا مولای دون کل مسئول…) هل من إله غیرک یسأل و یجیب؟ و هل من أحد سواک یملک شیئاً من الکائنات حتی نرفع إلیه الحاجات؟ أبداً (أنت) وحدک (المخصوص قبل کل مدعو بدعوتی… هذا تفسیر و تکرار لما قبله، و خلاصته بالله وحده أستعین و أستغیث، لأنه أقرب من دعی، و أسمع من سئل، و أسرع من أجاب، و أکرم من أعطی (ولا ینظمه و إیاک ندائی) لا أجمع ولا أشرک أحداً فی دعائی لک و ندائی. ثم بین الإمام (ع) السبب الموجب لتوحیده فی الدعاء والرجاء قال: «لک یا إلهی وحدانیة العدد) أی أنت الواحد الأحد فی ذاته و صفاته، قال الملاصدرا: لا تقسیم ولا تکثیر فی الذات والصفات، ولو لم یکن کذلک لم یکن إلهاً، لأن کل ما هو مرکب فهو مفتقر إلی أجزائه، و واجب الوجود غنی عن کل شیء، و إلیه یفتقر کل شیء، و معنی هذا أن وصف الله سبحانه بالوحدة هو تعظیم و تکبیر، أما وصف سواه بالوحدة تصغیر و تقلیل.
(و ملکة القدرة الصمد): من یقصد فی الحوائج، و هو صفة للقدرة، و یستوی فیه التذکیر والتأثیر، والمعنی یملک سبحانه القدرة المطلقة التی ینتهی إلیها کل شیء و یعتمد علیها فی جمیع الحاجات (و فضیلة الحول والقوة) الحول والطول والقوة والقدرة والمناعة والمتانة کلمات متقاربة متشابکة فی الدلالة والمدلول (و درجة العلو والرفعة) فی ملکه و عظمته، و کرمه و قدرته و علمه و عدالته، و جلاله و رحمته، لیس کمثله شیء و هو السمیع البصیر
(و من سواک مرحوم…) أنت الرحمن الرحیم والواحد القهار والغالب الجبار، و کل شیء سواک فهو مسکین حقیر، و ضعیف فقیر إلی فضلک و رحمتک.
(مختلف الحالات متنقل فی الصفات) یتغیر الأنسان من حال إلی حال فی حیاته و بعد مماته… حتی الجماد لا یستقر علی حال واحدة. قدیماً قال الفیلسوف الیونانی الشهیر هیرقلیطس (540- 575 ق م): کل شیء فی تغیر متصل ذاتاً لا عرضاً، و من أقواله: نحن موجودون و غیر موجودین، لأن الفناء یدب فینا فی کل لحظة، و قال أیضاً: النار تتحول إلی الهواء، والهواء إلی الماء، والماء إلی التراب. و قال: أفنیت عمری فی البحث عن الروح بلا طائل حیث لم أظفر بحقیقتها لشدة خفائها. و صدق الله العظیم: «و یسألونک عن الروح قل الروح من أمر ربی و ما أوتیتم من العلم إلا قلیلا- 85 الإسراء».