أوصی سبحانه الولد بوالدیه، و أمره بالعطف علیهما، ولم یوص الوالد بشیء من ذلک، والسر واضح، لأن الولد بضعة من الوالد بل هو نفسه ولا عکس، قال الإمام أمیرالمؤمنین (ع) لولده الإمام الحسن (ع): «وجدتک بعضی، بل وجدتک کلی حتی لو أن شیئاً أصابک أصابنی» و کتب ولد لوالده: جعلت فداک. فکتب إلیه والده: لا تقل مثل هذا، فأنت علی یومی أصبر منی علی یومک. و من الأمثال عندنا فی جبل عامل: قلبی علی ولدی و قلب ولدی علی الحجر. و قال سبحانه: «إن من أزواجکم و أولادکم عدواً لکم فاحذروهم- 14 التغابن» و ما قال: إن من آبائکم
و أمهاتکم عدواً لکم فاحذروهم، لأن عاطفة الوالدین ذاتیة کما أشرنا، أما عاطفة الولد نحو أبویه فهی فی- الغالب- مجرد المصلحة، وقد تکون هذه المصلحة فی موت والده، فینقلب علیه عدواً کما أشارت آیة التغابن، و فی الأشعار:
أری ولد الفتی کلا علیه++
لقد سعد الذی أمسی عقیما
فإما أن تربیه عدواً++
و إما أن تخلفه یتیما
و کنت ذات یوم فی «التکسی» ذاهباً إلی المطبعة، و فیها مراهقان، فسمعت أحدهما یقول للآخر: هنیئاً لک، أبوک من ذوی الأملاک والأموال. فقال له علناً و بکل صراحة و وقاحة: «لکن العکروت ما کان یموت» والکثیر من الجیل الجدید علی هذه الطویة والسجیة.
و بعد، فإن الولد إما نعیم لیس کمثله إلا الجنة، و إما جحیم دونه عذاب الحریق، والویل کل الویل لمن ابتلاه الله بامرأة سوء و ولد عاق… والإمام (ع) یدعو الله و یناشده فی أن یمده و یسعده بأولاد یحبهم و یحبونه، أذلة علیه و علی المؤمنین، أعزة علی أعداء الله و أعدائه، وزین له فی مغیبه و محره و فی الحدیث: «إن الله سبحانه رفع العذاب عن رجل، أدرک له ولد صالح، فأصلح طریقاً، و آوی یتیماً».
و أعدنی و ذرّیّتی من الشّیطان الرّجیم، فإنّک خلقتنا و أمرتنا و نهیتنا، و رغّبتنا فی ثواب ما أمرتنا؛ و رهّبتنا عقابه، و جعلت لنا عدواً یکیدنا، سلّطته منّا علی ما لم تسلّطنا علیه منه، أسکنته صدورنا، و أجریته مجاری
دمائنا، لا یغفل إن غفلنا، ولا ینسی إن نسینا، یؤمننا عقابک، و یخوّفنا بغیرک؛ إن هممنا بفاحشةٍ شجّعنا علیها، و إن هممنا بعملٍ صالحٍ ثبّطنا عنه، یتعرّض لنا بالشّهوات، و ینصب لنا بالشّبهات، إن وعدنا کذبنا، و إن منّانا أخلفنا، وإلاّ تصرف عنّا کیده… یضلّنا، و إلاّ تقنا خباله… یستزلّنا.
ألّلهمّ فاقهر سلطانه عنّا بسلطانک، حتّی تحبسه عنّا بکثرة الدّعاء لک فنصبح من کیده فی المعصومین بک.
(و أعذنی و ذریتی…) واضح، و تقدم بالحرف فی الدعاء 23 (فانک خلقتنا و أمرتنا…) خلق سبحانه الإنسان، و منحه العقل والقدرة والحریة، و بهذه العناصر الثلاثة مجتمعة یستحق الثواب علی الطاعة والعقاب علی المعصیة (و رهبتنا عقابه) أی خوفتنا عقاب عصیان ما أمرتنا به و نهیتنا عنه (و جعلت لنا عدواً) و هو الوسواس الخناس الذی یغلی فی الصدور من الحقد والحسد والعزم علی غیرهما من المآثم… والدلیل علی إرادة هذا المعنی قوله: أسکنته صدورنا، و أجریته مجاری دمائنا، أما قوله: (سلطته منا علی ما لم تسلطنا علیه) فمعناه أن هذا الوسواس الخبیث لا هو یذهب من تلقائه، و لا نحن نستطیع الفرار منه… و هذا صحیح لا ریب فیه، و من أجل ذلک لا یحاسب سبحانه و یعاقب علی أی شیء یدور و یمور فی النفس من الإفکار والنوایا السوداء إلا إذا ظهرت و تجسمت فی قول أو فعل.
(یؤمننا عقابک) یضمن لنا الأمن والأمان من غضبک و عذابک (و یخوفنا بغیرک) و من ذلک أن الله سبحانه قال: «یا أیها الذین آمنوا أنفقوا من طیبات ما کسبتم و مما اخرجنا لکم من الارض- 267 البقرة» والنفس الأمارة أو الوسواس یخوفنا الفقر، إن أطعنا و أنفقنا (و إن هممنا بفاحشة شجعنا علیها…) یشیر بهذا إلی جهاد النفس التی تحاول التغلب بالهوی علی العقل والتقوی (و نصب لنا بالشبهات) أظهر لنا الأفکار الخاطئة التی تلبس الحق ثوب الباطل والباطل ثوب الحق، و توقع السذج البسطاء فی الشک والحیرة.
(إن وعدنا کذبنا…) یعدهم و یمنیهم و ما یعدهم الشیطان إلا غروراً 120 النساء (و إلا تصرف عنا کیده یضلنا) إقتباس من الآیة 33 یوسف: «و إلا تصرف عنی کیدهن أصب إلیهن» أی إن لم تعنی علی نفسی أکن من الجاهلین (و إلا تقنا خباله): فساده (یستزلنا) یوقعنا بالزلل والخطایا (فاقهر سلطانه عنا بسلطانک…) هب لنا من لدنک صبراً عن الحرام، و نصراً علی الهوی حتی لا نعصیک فی جمیع الحالات (تحبسه عنا بکثرة الدعاء لک) حثثت علی الدعاء، و وعدت بالإجابة، وقد دعونا أن تصد عنا کل مکروه، و توسلنا بک و أکثرنا، فکن لدعائنا، مجیباً، و من ندائنا قریباً.
ألّلهمّ أعطنی کلّ سؤلی، واقض لی حوائجی، ولا تمنعنی الإجابة وقد ضمنتها لی؛ ولا تحجب دعائی عنک، وقد أمرتنی به.
وامنن علیّ بکلّ ما یصلحنی فی دنیای و آخرتی ما ذکرت منه و ما نسیت؛ أو أظهرت أو أخفیت أو أعلنت أو أسررت.
واجعلنی فی جمیع ذلک من المصلحین بسؤالی إیّاک، المنجحین بالطّلب إلیک، غیر الممنوعین بالتّوکّل علیک، المعوّدین بالتّعوّذ بک، الرّابحین فی التّجارة علیک، المجارین بعزّک؛ الموسع علیهم الرّزق الحلال من فضلک الواسع بجودک و کرمک؛ المعزّین من الذّلّ بک، والمجارین من الظّلم بعدلک، والمعافین من البلاء برحمتک، والمغنین من الفقر: بغناک، والمعصومین من الذّنوب والزّلل والخطإ بتقواک، والموفّقین للخیر والرّشد والصّواب بطاعتک، والمحال بینهم و بین الذّنوب بقدرتک، التّارکین لکلّ معصیتک السّاکنین فی جوارک.
(أللهم اعطنی کل سؤلی…) مطلوبی و هو قضاء حوائجی، فقد أنزلتها بک دون سواک (ولا تمنعنی الإجابة، وقد ضمنتها لی) بقولک: «ادعونی استجب لکم- 60 غافر» ثم بیّن الإمام (ع) هذه الحوائج بقوله: «وامنن علی بکل ما یصلحنی… هذا هو هم المؤمن وهمته: الصلاح و عمل الخیر فی الدنیا، والنجاة والخلاص فی الآخرة، لا التکاثر والتفاخر (ما ذکرت منه و ما نسیت…) واضح، و تقدم مثله فی الدعاء 22.
(واجعلنی فی جمیع ذلک من المصلحین بسؤلی إیاک…) أسترشدک
بدعائی لکل ما فیه صلاحی فی الدنیا وفوزی فی الآخرة (غیر الممزعین بالتوکل علیک) أنت یا إلهی تسمع الشاکین إلیک، ولا تمنع المتوکلین علیک، و أنا منهم، و أیضاً أنا من (المعودین بالتعوذ بک) لقد عوّدت الذین یتعوذون بک و یلوذون، أن لا تردهم خائبین (الرابحین فی التجارة علیک) أی منک کقوله تعالی: «الذین إذا کتالوا علی الناس- 2 المطففین» أی من الناس، والمجرور متعلق بالرابحین، والمعنی من عمل صالحاً لوجه الله تعالی زاده من فضله، والإمام یسأل الله أن یجعله من العاملین له لا لسواه، و من (المجارین بعزک): المحفوظین بعنایة الله و حراسته (الموسع علیهم الرزق الحلال…) ولا شیء أجل و أحل من لقمة یأکلها المرء بکدحه وسعیه لا بالریاء ورداء الصلحاء.
(المعزین من الذل بک) أی بطاعتک، وکم من أناس طلبوا العز بالنسب والثراء والخداع والریاء فاتضعوا و ذلوا (والمجارین من الظلم بعدلک) أجرنی بعدلک و قدرتک من کل ظالم (والمعافین من البلاء برحمتک…) ارحمنی برحمتک، وامنن علیّ قبل البلاء بعافیتک، و أیضاً اغننی بفضلک عن الناس، و أبعدنی بعنایتک عن الخطأ والخطیئة، و وفقنی للعمل بطاعتک… و کل ذلک تقدم مراراً و تکراراً. و أخیراً اجعلنی فی الآخرة من (الساکنین بجوارک) و من سکن فی جوار العظیم الکریم فهو فی حرز حارز، و حصن مانع من کل سوء.
ألّلهمّ أعطنا جمیع ذلک بتوفیقک و رحمتک، و أعذنا من عذاب السّعیر، واعط جمیع المسلمین والمسلمات والمؤمنین والمؤمنات مثل الّذی 17
سألتک لنفسی و لولدی فی عاجل الدّنیا و آجل الآخرة.
إنّک قریبٌ مجیبٌ سمیعٌ علیمٌ عفوٌ غفورٌ رؤوفٌ رحیمٌ؛ و آتنا فی الدّنیا حسنةً، و فی الآخرة حسنةً وقنا عذاب النّار.
(أللهم اعطنا جمیع ذلک…) إشارة إلی کل ما تقدم من صحة الأبدان والأدیان إلی وفرة الأرزاق والسکنی فی جوار الرحمن (واعط جمیع المسلمین والمسلمات…) ختم الإمام دعاءه هذا بالرجاء أن یوفق سبحانه و یسهل السبیل إلی ما ذکر وسأل لنفسه و لذویه و أهل التوحید، لأن من أخص خصائص المؤمن أن یکون تعاونیاً مع الجمیع. و فی الحدیث: المؤمن یحب لغیره ما یحب لنفسه… المؤمنون کالجسد الواحد إذا اشتکی منه عضو تداعی له سائر الأعضاء بالسهر والحمی» هذا، إلی أن العلاقة ما بین أفراد المجتمع الواحد حتمیة لتشابک المصالح و وحدة المصیر. (و آتنا فی الدنیا حسنة…) تقدم مثله فی آخر الدعاء 20.