(و أدرر علی یدی أرزاقهم) ما داموا صغاراً و أطفالاً حتی إذا بلغوا أشدهم سعوا فی الأرض و أکلوا من کد الیمین. و فیه إیماء إلی أنه ینبغی للإنسان أن یحتاط و یحترز من أن یترک أیتاماً بلا مال ولا راعٍ و کفیل، و فی الحدیث: «إن تذر ورثتک أغنیاء خیر من أن تذرهم عالة یتکففون الناس» و قریب منه قوله تعالی: «ولیستعفف الذین لا یجدون نکاحاً حتی یغنیهم الله من فضله- 33 النور».
و أجهل خلق الله بالله و دینه و سنته و شریعته، من ترک العلاج للشفاء، والسعی للرزق زاعماً- بلسان حاله و أفعاله- أنه قد أخذ من الله عهداً أن یعطیه ما یحتاج بمجرد نیة التوکل دون أن یسرح و یتزحزح! إن الله سبحانه هو الذی یشفی المریض، ما فی ذلک ریب، ولکن بالعلاج، و یطعم الجائع ولکن بالسعی تماماً کما یخلق الحیوان من النطفة والشجرة من النواة واللیل والنهار من دوران الأرض… و هکذا کل ما فی السموات والأرض من أسباب و مسببات، ترد إلی السبب الأول الذی خلق فسوی والذی قدر فهدی.
ألّلهمّ اشدد بهم عضدی، و أقم بهم أودی، و کثّر بهم عددی، و زیّن بهم محضری، و أحی بهم ذکری، واکفنی بهم فی غیبتی، و أعنّی بهم علی حاجتی، واجعلهم لی محبّین، و علیّ حدبین مقبلین مستقیمین لی، مطیعین غیر عاصین ولا عاقّین ولا مخالفین ولا خاطئین؛
و أعنّی علی تربیتهم و تأدیبهم و برّهم، وهب لی من لدنک معهم أولاداً ذکوراً، واجعل ذلک خیراً لی، واجعلهم لی عوناً علی ما سألتک.
هذا الجزء من الدعاء واضح لا یحتاج إلی الشرح والتفسیر، و أیضاً تقدم بالحرف أو بالمضمون فی هذا الفصل و غیره، ولذا نکتفی بالإشارة إلی المراد من بعض المفردات، والفرق بین عطف الوالد علی ولده، و عطف هذا علی أبیه، ثم نذکر ما یهدف إلیه الإمام بإشارة خاطفة.
(عضدی) العضد: الساعد و هو من المرفق إلی الکتف، والمراد به هنا القوة والمساعدة، قال سبحانه: «سنشد عضدک بأخیک- 35 القصص» أی یساعدک و یعینک (أودی): ثقلی و ملی، قال عز من قائل: «ولا یؤوده حفظهما- 255 البقرة» أی لا یثقله حفظهما (حدبین): مشفقین.