و تحدثوا و أطالوا الکلام عن منافع الحج و فوائده، بخاصة عن الجوانب الإجتماعیة. و ما من شک أن الحج ظاهرة أو مظاهرة دینیة تضخم و تعظم من شأن الإسلام و نبیه (ص) والمسلمین، و أیضاً ما من شک أن الحاج
المؤمن یزداد إیماناً فی مهبط الوحی، و یتزود من التقوی بأداء المناسک و بخشوعه و شعوره بالهیبة والرهبة حین یطل علی الحرام الأمین، و یری ما یری من أفواج الطائفین والعاکفین… و ما عدا ذلک من الإمتزاج والتعارف بین فرد و آخر فهو قلیل النفع والجدوی مادام المسلمون شیعاً و أحزابا، لا تجمعهم وحدة، ولا تربطهم صلة.
و فی سنة 1963 م أدیت فریضة الحج، و مکثت بمکة المکرمة 19 یوماً، و کان جاری فی الشقة شیخ من کشمیر، فتعارفنا بالأسماء، وائتلفنا بالأرواح وسألنی عن مشکلات فی علم الکلام والفلسفة الإسلامیة. والآن لا یعرف أحدنا شیئاً عن صاحبه، بل نسیت اسمه و غابت صورته عن ذهنی حتی کأن لم یکن شیء تماماً کرفیق سیارة الأجرة والجلیس صدفة فی مقهی.
إن الأقوال والأفعال بل والمبادیء والأدیان توزن و تقاس بما لها من تأثیر إن خیراً فخیر، و إن شراً فشر، و من هنا کان التعاون والمعاهدات الثقافیة والإقتصادیة والسیاسیة و غیرها بین دولة و دولة، وشعب وشعب، فهل شیء من ذلک بین المسلمین؟ و هل للدین، أی دین، من مکانة و مهابة إلا بقوة أهله و ذویه؟ و هل من قوة مع النزاع والشتات؟
(و زیارة قبر رسولک صلواتک علیه…) قال الرسول الأعظم (ص): «من أتی مکة حاجاً، ولم یزرنی فی المدینة جفوته یوم القیامة… من زارنی حیاً أو میتاً وزار علیاً والحسن والحسین، کان حقاً علی أن أزوره یوم القیامة، و أخلصه من ذنوبه» قف- أیها القاریء- ملیاً، و تمثل فی عقلک و قلبک المعنی الحقیقی الظاهر من قول نبیک الصادق الأمین (ص): «کان حقاً- لا تفضلا- علی أن أخلصه من ذنوبه». و أی فوز و نصر و خیر و غنی و کرامة
و سعادة تعادل الخلاص من عذاب النار و غضب الجبار؟ فان کنت قد أهملت، فاعزم من الآن علی شد الرحال قبل فوات الأوان.
(فی عامی هذا و فی کل عام) متعلق بامنن علی بالحج والعمرة والزیارة و کان السلف یتساءلون و یقولون: من یستطیع ذلک؟ إلا أن یترک کل عمل إلا السفر للحج والعمرة والزیارة حتی انتقلت المواصلات من الجمل إلی الطائرة و أصبح تکرار الحج والزیارة میسوراً للکثیرة الکاثرة، هذا إلی أن الإمام السجاد (ع) کان یقیم فی المدینة إلی جوار القبر الشریف، و بالقرب من مکة المکرمة.
(واجعل ذلک) إشاره الی الحج والعمرة والزیارة (مقبولا): مرضیاً و مثاباً علیه، و مشکوراً و مذکوراً و مذخوراً توکید و تکرار لمقبول (و أنطق بحمدک…) لله الحمد والشکر (واشرح لمراشد…) الشرح: الفتح، والمراشد: الطرق المستقیمة، والمعنی: اهدنا إلی کل ما یؤدی إلی طاعتک و مرضاتک (السامة): کل ذات سم غیر قاتل (العامة) أی النکبة العامة کما هو المتبادر، و قیل غیر ذلک (اللامة): کل ما یخاف منه (مرید): متمرد علی الحق (عنید) یعاند الحق مکابرة لا جهلا (مترف حفید) المترف: المنعم، والحفید: من له خدم و أتباع و أنصار، و ما ذکرت کلمة مترف فی کتاب الله و کلام أهل البیت الأطهار إلا مقرونة بالذم، لأن أکثر الناس إذا اخضرت دنیاهم فسدوا و أفسدوا.
(کل ضعیف و شدید) و شر الضعیف الغیبة والکذب والنمیمة، و ما أشبه، قال الإمام علی (ع): الغیبة جهد العاجز، والشدید: القوی (و من شر کل من نصب لرسولک ولأهل بیته حرباً…) الناصبی: من دان ببغض الإمام أمیر المؤمنین، و هو کافر و جاحد لما ثبت بضرورة الدین،
و بالأولی من نصب العداء لسید الکونین (ص) (أنت آخذ بناصیتها): مالک لها، و قادر علی ردعها (إنک علی صراط مستقیم) أی الحق والعدل، و أنه تعالی لا یضیع ضلامة مظلوم، ولا یفوته ظالم.
ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ و آله، و من أرادنی بسوءٍ فاصرفه عنّی، وادحر عنّی مکره، وادرأ عنّی شره، وردّ کیده فی نحره، واجعل بین یدیه سدّاً حتّی تعمی عنی بصره، و تصمّ عن ذکری سمعه، و تقفل دون إخطاری قلبه، و تخرس عنّی لسانه، و تقمع رأسه، و تذلّ عزّه، و تکسر جبروته، و تذلّ رقبته، و تفسخ کبره، و تؤمننی من جمیع ضرّه و شرّه و غمزه و همزه و لمزه و حسده و عداوته و حبائله و مصائده و رجله و خیله؛ إنّک عزیزٌ قدیرٌ.
(و من أرادنی بسوء فاصرفه عنی…) لما تعوذ الإمام (ع) من شر کل ذی شر عاد و کرر الدعاء والرجاء أن یصرف الله عنه کل من و ما یؤذی و یسیء، والدحر: الطرد، والدرأ: الدفع، و عطفهما علی الصرف تفسیر و تکرار (ورد کیده فی نحره) اصنع به المکروه الذی بیته و دبره لی فی الخفاء (واجعل بین یدیه سداً…) وقد أوضح الإمام (ع) مراده من هذا السد، و أنه عمی البصیرة والبصر عنه، و صمم الاذن عن سماع ذکره، و خرس اللسان عن النطق باسمه.
(وتقمع رأسه) کنایة عن قهره و إذلاله، و فی نهج البلاغة: «رحم الله رجلا نزع عن شهوته، و قمع هوی نفسه» أی قهر هواه (و تذلل عزه) اجعله ذلیلا صاغرا (و تکسر جبروته): شموخه و کبریاءه (و تذل رقبته) أی هو بالذات، من باب تسمیة الکل بأهم أجزائه، و قال العدوی:
و ان قتیل الطف من آل هاشم++
أذل رقاب المسلمین فذلت
(و تفسخ کبره…) تنقض کبریاءه، والمراد بالغمز واللمز والهمز: الطعن فی العرض بالقول أو بالفعل. و هذا دأب الوضیع اللئیم، یحقد علی کل نبیل، لشعوره بالنقص من نفسه، فیحاول تغطیته بالنیل من کرامة الشرفاء (و حبائله و مصائده): حیله و خدائعه (و رجله) بفتح الراء: جمع راجل (و خیله): فرسانه، والمراد بالجمیع الأتباع والأنصار.