ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ و آله، و ألبسنی عافیتک، و جلّلنی عافیتک، و حصّنّی بعافیتک، و أکرمنی بعافیتک، و أعننی بعافیتک، و تصدّق علیّ بعافیتک، وهب لی عافیتک، و أفرشنی عافیتک، و أصلح لی عافیتک، ولا تفرّق بینی و بین عافیتک فی الدّنیا والآخرة.
ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ و آله، و عافنی عافیةً کافیةً شافیةً عالیةً نامیةً، عافیةً تولّد فی بدنی العافیة، عافیة الدّنیا والآخرة، وامنن علی بالصّحّة والأمن والسّلامة فی دینی و بدنی، والبصیرة فی قلبی، والنفّاذ فی أموری، والخشیة لک، والخوف منک؛ والقوّة علی ما أمرتنی به من طاعتک، والإجتناب لما نهیتنی عنه من معصیتک.
(و ألبسنی عافیتک…) ألبسنی و جللنی و حصنی و أکرمنی، کل هذه
و ما بعدها کلمات متشابکة مترادفة تعبر عن معنی واحد، و هو طلب العافیة والسلامة فی الدین والعقل والقلب والجسم، أما القصد من هذا الترادف والتکرار فهو التضرع والإلحاح تماماً کما یفعل الدین یسألون الناس إلحافاً مع الفرق «بأن الله سبحانه کره إلحاح الناس بعضهم علی بعض فی المسألة، و أحب ذلک لنفسه» کما فی أصول الکافی عن الإمام الصادق (ع) و سبقت الإشارة فی الدعاء 6 أن التکرار فی الدعاء بالخصوص مألوف و معروف.
(والنفاذ فی أموری) المراد بالنفاذ هنا النجاح (والخشیة لک): لجلالک و هیبتک (والخوف منک): من التقصیر فی طاعتک بدلیل قوله بلا فاصل (والقوة علی ما أمرتنی به…) وفی الدعاء 51: «فأنا الظالم المفرط الآثم المقصر» و هکذا کل مؤمن عالم بالله و عظمته یری نفسه مقصراً فی طاعته تعالی مهما جد و اجتهد… والجهول المغرور هو الذی یری نفسه قد بلغت الغایة والنهایة طاعة و عبادةً وتقیَ و سعادة.
ألّلهمّ وامنن علیّ بالحجّ والعمرة، و زیارة قبر رسولک، صلواتک علیه و رحمتک و برکاتک علیه و علی آله، و آل رسولک علیهم السّلام أبداً ما أبقیتنی فی عامی هذا و فی کلّ عامٍ، واجعل ذلک مقبولاً مشکوراً مذکوراً لدیک، مذخوراً عندک.
و أنطق بحمدک و شکرک و ذکرک و حسن الثّناء علیک… لسانی، واشرح لمراشد دینک قلبی
و أعذنی و ذرّیّتی من الشّیطان الرّجیم، و من شرّ السّامّة والهامّة واللّامّة والعامّة، و من شرّ کلّ شیطانٍ مریدٍ، و من شرّ کلّ سلطانٍ عنیدٍ، و من شرّ کلّ مترفٍ حفیدٍ، و من شرّ کلّ ضعیفٍ و شدیدٍ، و من شرّ کلّ شریفٍ و وضیعٍ، و من شرّ کلّ صغیرٍ و کبیرٍ، و من شرّ کلّ قریبٍ و بعیدٍ، و من شرّ کلّ من نصب لرسولک ولأهل بیته حرباً من الجنّ والإنس، و من شرّ کلّ دابّةٍ أنت آخذٌ بناصیتها، إنّک علی صراطٍ مستقیمٍ.
(أللهم، وامنن علیّ بالحج والعمرة) و أهم الفروق بینهما أن وقت العمرة المستقلة موسع یعم و یشمل أیام السنة کلها بالإتفاق، و أفضل أوقاتها عند الشیعة شهر رجب، و عند غیرهم شهر رمضان المبارک، أما الحج فقد حدد الإسلام له أشهراً معلومات: شوال و ذا القعدة والشطر الأول من ذی الحجة، بل جعل لبعض مناسکه ساعات محدودة. والتفصیل فی کتب الفقه.