(وارزقنی سلامة الصدر من الحسد…) نهی سبحانه عن الحسد فی کتبه و علی لسان رسله، و تکلم الناس کثیراً عن شره قدیماً و حدیثاً… و نشیر هنا إلی أن فئة من الصائمین المصلین یتقون نجاسة الثوب، أما صدورهم فحاقدة واغراة علی کل ذی فضل و نعمة من الله تعالی بخاصة إذا کان من الزملاء والرفاق و نحن لا ننکر أن التنافس فی المهنة طبیعة فی الإنسان، ولکن المؤمن حقاً یتکلف الصبر، و یتناسی أنانیته حرصاً علی دینه… و فیما قرأت أن تلمیذاً کان له فی المدرسة أصدقاء مخلصون، و بعدها اشتهر وانتشر صیته من دونهم فغلا الحقد فی صدورهم، وانقلبوا أعدا ألداء!.
قال ابن الجوزی فی صید الخاطر: «نظرت فرأیت أن الإنسان لا یحب أن یرتفع علیه أحد، فاذا رأی صدیقه قد علا علیه تأثر وودّ لو لم ینل صدیقه ما نال، و هذا معجون فی الطین، ولا لوم إنما اللوم أن یعمل بمقتضاه من قول أو فعل». و علی هذا جمیع العلماء.
و بعد، فإن المؤمن أو العاقل إذا عرض له أی خاطر، یقف ولا یتحرک بل ینظر و یتأمل: هل هو للرحمن، أو للشیطان، و للخیر أو للشر؟ فان کان للأول عمل بموجبه، و إن یک للثانی أحجم و تعوذ بالله من الشیطان، و أی إنسان ینطلق مسرعاً و بلا رویة مع کل خاطر یمر به فهو أرعن یقیم الحجة من نفسه علی نفسه: أنه لیس بشیء علی الإطلاق.
ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ و آله؛ وارزقنی التّحفّظ من الخطایا، والإحتراس من الزّلل فی الدّنیا والآخرة فی حال الرّضا والغضب… حتّی أکون بما یرد علیّ منهما بمنزلةٍ سواءٍ؛ عاملاً بطاعتک، مؤثراً لرضاک علی ما سواهما… فی الأولیاء والأعداء؛ حتّی یا من عدوّی من ظلمی و جوری، و ییأس ولیّی من میلی وانحطاط هوای.
واجعلنی ممّن یدعوک مخلصاً فی الرّخاء… دعاء المخلصین المضطرین لک فی الدّعاء؛ إنّک حمیدٌ مجیدٌ.
(وارزقنی التحفظ من الخطایا…) هذا توکید و تکرار لقوله السابق فی هذا الدعاء: «واحصرنی عن الذنوب، و ورعنی عن المحارم، ولا تجرئنی علی المعاصی» (حتی أکون بما یرد علیّ منهما): من الرضا والغضب (بمنزلة سواء) من حیث السمع والطاعة لله سبحانه. و تقدم قول الإمام الصادق (ع): المؤمن إذا غضب لم یخرجه غضبه عن حق، و إذا رضی لم یدخله رضاه فی باطل (عاملا بطاعتک مؤثراً رضاک علی سواهما) لا أتصرف بدافع من سخطی و مرضاتی، من ذاتی و مصلحتی، بل من طاعتک و مرضاتک یا إلهی.
(فی الأولیاء والأعداء حتی یأمن عدوی من ظلمی و جوری، و ییأس ولیی من میلی و انحطاط هوای) أی انحداری نحو من أهوی. هذا هو التحدید السدید للمؤمن الحق: العمل بطاعة الله و تقواه لا بوحی من الأصهار والأولاد أو
نکایة بالأعداء والأنداد. ولا أعرف محکا لمن یلبس لباس الدین أو ینتمی إلیه أصدق و أدق من المحک هذا، و مثله ما قیل فی تعریف الحاکم العادل: هو الذی یثق به البریء، ولا یأمنه المجرم.
(واجعلنی ممن یدعوک مخلصاً…) المخلص فی الدعاء و غیر الدعاء هو الذی یسیر علی و تیرة واحدة فی جمیع أحواله و أطواره، فی سره و علانیته، و شبابه و هرمه، و رضاه و غضبه، و حزنه و سروره، و ضیقه وسعته، أما من یتقلب و یتذبذب فهو ناکب عن الطریق، قد غلبت علیه شهوته و شقوته، و بها یقاس و یعامل.