جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

معنی الفرار من الله

زمان مطالعه: 5 دقیقه

و معنی الفرار منه تعالی أن نفر من معصیته إلی طاعته، و من الضلال إلی الهدی و من الشیطان إلی الرحمن، ولا نجاة لأحد إلا بهذا الفرار… فالکل مسیئون و خاطئون، و إن رأیت أحداً یبریّء نفسه و یزکیها فتعوّذ منه، لأن الشیطان نطق بلسانه، وقاده إلی الهاویة بعنانه. و فی نهج البلاغة: فروا من الله إلی الله، وامضوا فی الذی نهجه لکم، و قوموا بما عصبه بکم- أی کلفکم به- فعلیّ ضامن لفلجکم- لفوزکم- آجلا، إن لم تمنحوه عاجلا.

ألّلهمّ إنّک إن صرفت عنّی وجهک الکریم، أو منعتنی فضلک الجسیم، أو حظرت علیّ رزقک، أو قطعت عنّی سببک… لم أجد السّبیل إلی شیءٍ من أملی غیرک، و لم أقدر علی ما عندک بمعونة سواک، فإنی عبدک و فی قبضتک؛ ناصیتی بیدک، لا أمر لی مع أمرک، ماضٍ فیّ حکمک، عدلٌ فیّ قضاؤک، ولا قوّة لی علی الخروج من سلطانک، ولا أستطیع مجاوزة قدرتک، ولا أستمیل هواک، ولا أبلغ رضاک، ولا أنال ما عندک… إلاّ بطاعتک و بفضل رحمتک.

(أللهم إنک إن صرفت عینی…): أعرضت عنی، والجسیم: العظیم و حظرت: منعت، و سببه تعالی: توفیقه و رحمته (لم أجد السبیل إلی شیء من أملی غیرک) لا فاتح لما أغلقت، ولا مغلق لما فتحت، ولا میسر لما عسرت ولا ناصر لمن خذلت، کما سبق فی الدعاء السابع (ولم أقدر علی ما عندک بمعونة سواک) لا حول ولا قوة لأحد إلا بک و منک، فکیف أستعین بغیرک علی نوال فضلک و خیرک؟ (و أنا عبدک) و لولاک لا أثر لی ولا خبر (وفی قبضتک) تملک من نفسی ما أنت أملک به منی (ناصیتی بیدک) عبدک بین یدیک خاضع و راغم، و فی الدعاء السادس: أصبحنا فی قبضتک یحوینا ملکک و سلطانک (ولا أمرلی مع أمرک) لا شیء لی علی الإطلاق إلا ما وهبت و أعطیت.

(عدل فی قضاؤک) أقر و أعترف أن حکمک فیّ و علیّ حق و عدل، و إن کان بعقابی و عذابی (ولا قوة لی علی الخروج من سلطانک) کیف یستطیع

المخلوق الهرب من خالقه والمرزوق من رازقه؟ ولا أستطیع مجاوزة قدرتک) عطف تکرار (ولا أستمیل هواک…) لا سبیل إلی حبک لی، و رضاک علیّ، والفوز منک بحسن الثواب والمآب (إلا بطاعتک و بفضل رحمتک) هناک طریقان إلی النجاة والخلاص من غضب الله و عذابه ولا ثالث: الأول عمل صالح و نافع یحبه الله و رسوله والناس أجمعین. والثانی رأفة و رحمة من رب العالمین، و هی قریبة من المحسنین کما فی الآیة 56 من الأعراف، بعیدة عن المجرمین لقوله تعالی: «إن المجرمین فی عذاب جهنم خالدون- 74 الزخرف».

و تجدر الإشارة أنی ما رأیت کلمة الهوی منسوبة إلیه تعالی إلا فی هذا الدعاء. ولا غضاضة ما دام المراد منها الثواب والرضا.

إلهی أصبحت و أمسیت عبداً داخراً لک، لا أملک لنفسی نفعاً ولا ضرّاً إلاّ بک؛ أشهد بذلک علی نفسی، و أعترف بضعف قوّتی و قلّة حیلتی، فأنجز لی ما وعدتنی، وتمّم لی ما آتیتی، فإنّی عبدک المسکین المستکین الضّعیف الضّریر الحقیر المهین الفقیر الخائف المستجیر.

ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ و آله، ولا تجعلنی ناسیاً لذکرک فیما أولیتنی، ولا غافلاً لإحسانک فیما أبلیتنی، ولا آیساً من إجابتک لی و إن أبطأت عنّی، فی سرّاء کنت أو ضرّاء، أو شدّةٌ أو رخاءٍ، أو عافیةٍ أو بلاءٍ، أو بؤسٍ أو نعماء، أو جدة أو لأواء، أو فقرٍ أو غنیً.

نکتفی من الشرح هنا فیما یأتی من الدعاء- بمجرد الإشارات، لأن الکلام واضح و مکرور (داخرا): ذلیلا صاغرا (وقلة حیلتی): قلة تدبیری و ضعفی عن التصرف (فإنی عبدک المسکین…) المراد بهذه الصفات والنعوت مجرد التضرع والتبتل لله سبحانه والرضا بأمره و طلب الرحمة من فضله (ولا تجعلنی ناسیاً لذکرک فیما أولیتنی): فیما أعطیتنی، ولا تنسنی الشکر والحمد علی عطائک و آلائک (ولا غافلا عن إحسانک فیما أبلیتنی): فیما أحسنت إلیّ. قال الشیخ الطریحی فی مجمع البحرین: «فی الحدیث: الحمد لله علی ما أبلانا- أی أنعم علینا و تفضل، من البلاء الذی هو الإحسان والإنعام… یقال: أبلاه بلاءً حسناً- أی بکثرة المال والصحة والشباب».

(ولا آیساً من إجابتک لی و إن أبطأت عنی) قال سبحانه: «ولا تیأسوا من روح الله إنه لا ییأس من روح الله إلا القوم الکافرون- 87 یوسف». و فی أصول الکافی عن الإمام الصادق (ع): «قد تؤخر الإجابة عشرین سنة… و حین دعا موسی و هرون علی فرعون قال لهما سبحانه: «قد أجیبت دعوتکما» و بین الدعاء والإجابة أربعون عاماً» (فی سراء کنت…) أو فی الحالات کلها بلا استثناء. واللأواء: الشدة و ضیق المعیشة.

ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ و آله؛ واجعل ثنائی علیک، و مدحی إیّاک و حمدی لک… فی کلّ حالاتی، حتّی لا أفرح بما آتیتنی من الدّنیا، ولا أحزن علی ما منعتنی فیها؛ و أشعر قلبی تقواک، و استعمل بدنی فیما تقبله منّی، واشغل بطاعتک نفسی عن کلّ ما یرد علیّ

حتّی لا أحبّ شیئاً من سخطک، ولا أسخط شیئاً من رضاک.

ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ و آله، و فرّغ قلبی لمحبّتک، واشغله بذکرک، وانعشه بخوفک و بالوجل منک، و قوّه بالرّغبة إلیک، و أمله إلی طاعتک، و أجر به فی أحبّ السّبل إلیک، و ذلّله بالرّغبة فیما عندک أیّام حیاتی کلّها.

(واجعل ثنائی علیک…) بعد أن تضرع الإمام لله سبحانه راجیاً أن لا ینسیه ذکره، ولا یوئسه من فضله مهما اشتد البلاء و تفاقم- سأله أن یجعل حمده و مدحه لله وحده فی الحالات کلها (حتی لا أفرح بما آتیتنی من الدنیا، ولا أحزن علی ما منعتنی فیها) قال صاحب مجمع البیان: سأل رجل الإمام السجاد (ع) عن الزهد؟ فقال له: الزهد کله فی هذه الآیة: «کیلا تأسوا علی ما فاتکم ولا تفرحوا بما آتاکم- 23 الحدید». و قیل لبزرجمهر: مالک أیها الحکیم لا تأسو علی ما فات، ولا تفرح بما هو آت؟ فقال: إن الفائت لا یتلافی بالعبرة، والآتی لا یستدام بالحبرة. و قال آخر: لا أقول لشیء کان: لیته لم یکن، ولا لشیء لم یکن: لیته کان.

(و أشعر قلبی تقواک…) اجعل شعاره و مثله الأعلی تقوی الله بالإبتعاد عن معاصیه و محارمه، و تقدم فی الدعاء 20: ألهمنی التقوی، و وفقنی للتی هی أزکی، واستعملنی بما هو أرضی (واشغل بطاعتک نفسی عن کل ما یرد علی) لا تشغلنی عنک بغیرک من لهو و لغو (حتی لا أحب شیئاً من سخطک، ولا أسخط شیئاً من رضاک) لا أبتعد عن طاعتک، ولا أقترب من معصیتک.

(و فرغ قلبی لمحبتک) و لیس معنی محبة الله أن تقول له: «أحبک حبین حب الهوی – وحباً لأنک أهل لذاکا» بل معناه أن تجاهد فی سبیل الله، ولا تخاف فیه لومة لائم (و أنعشه بخوفک) إذا خاف القلب من الله دفع بصاحبه إلی فعل الخیرات، وابتعد به عن المحرمات والشبهات، و بهذا ینمو القلب و ینتعش.

(و قوة بالرغبة إلیک) لیست القوة بالجاه والمال، بل بتقوی الله و طاعته، بالصدق والإخلاص والأعمال الصالحات (و أمله إلی طاعتک) اعدل به عن الشر إلی عمل الخیر (و أجر به إلی أحب السبل إلیک) و ما من شک أن أحب السبل إلی الله و أقربها إفشاء السلام والعمل من أجل الصالح العام (وذلله بالرغبة فیما عندک) سهّل علیه مسلک المسابقة إلی المبرات و فعل الخیرات کی یفوز یوم المعاد بحسن الثواب والمآب.

واجعل تقواک من الدّنیا زادی و إلی رحمتک رحلتی، و فی مرضاتک مدخلی؛ واجعل فی جنّتک مثوای، وهب لی قوّةً أحتمل بها جمیع مرضاتک، واجعل فراری إلیک و رغبتی فیما عندک.

و ألبس قلبی الوحشة من شرار خلقک، وهب لی الأنس بک و بأولیائک و أهل طاعتک، ولا تجعل لفاجرٍ ولا کافرٍ علیّ منّةً، ولا له عندی یداً، ولا بی إلیهم حاجةً، بل اجعل سکون قلبی و أنس نفسی واستغنائی و کفایتی بک و بخیار خلقک.

ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ و آله، واجعلنی لهم قریباً، واجعلنی لهم نصیراً، وامنن علیّ بشوقٍ إلیک، و بالعمل لک بما تحبّ و ترضی، إنّک علی کلّ شیءٍ قدیرٌ، و ذلک علیک یسیرٌ.

(واجعل تقواک من الدنیا زادی) إلی یوم ألقاک، و تکلمنا حول التقوی فی فقرة خاصة عند شرح الدعاء رقم 16 و 17 (و إلی رحمتک رحلتی) و هی الرحلة إلی القبر، و منه إلی الحشر والنشر، إلی الوقوف بین یدی الله تعالی لنقاش الحساب، ولا نجاة و خلاص إلا لمن تدارکته رحمة من ربه، و هو سبحانه لا یرحم أحداً تشهیاً و جزافاً؛ بل بموجب علمه و حکمته (و فی مرضاتک مدخلی) وفقنی إلی طاعتک، واستعملنی فی مرضاتک، و تکرر ذلک مرات (مثوای): منزلی (وهب لی قوة أحتمل بها جمیع مرضاتک) أمنن علی بقوة الجسم والبصیرة کی أقوی بها علی العلم والعمل بدینک و شریعتک (واجعل فراری إلیک) و معنی الفرار إلیه العمل بطاعته. أنظر الدعاء 21 فقرة معنی الفرار إلی الله.

(و رغبتی فیما عندک) فی ثوابک، و تقدم قبل لحظة (و ألبس قلبی الوحشة من شرار خلقک) فی صحبة الأشرار مفاسد و أضرار جمة، منها ما یعود للصاحب لأنه معتبر بمن یصاحب کما فی الآیة 140 من النساء: «انکم إذاً مثلهم» و فی الحدیث: المرء علی دین خلیله. و فی الأشعار:

والریح آخذة مما تمر به++

تناً من النتن أو طیباً من الطیب

و منها ما یضر بالصالح العام، لأن صحبة الأشرار رضا بالمنکر و تشجیع له علی الإستمرار والإنتشار… و من جالس الأخیار و صاحبهم تأثر بهم.

و أخذ منهم من حیث یرید أو لا یرید. قال الإمام علی (ع) مجالسة الأشرار تورث سوء الظن بالأخیار، و مجالسة الأخیار تلحق الأشرار بالأخیار (وهب لی الأنس بک) و کل من لزم الحق، واستوحش من الباطل فهو من الذین یحبون الله و یأنسون بذکره، و إیاهم قصد و أراد بقوله تعالی: «ألا بذکر الله تطمئن القلوب- 28 الرعد»