ألّلهمّ یا کافی الفرد الضّعیف، و واقی الأمر المخوف… أفردتنی الخطایا فلا صاحب معی، و ضعفت عن غضبک فلا مؤیّد لی، و أشرفت علی خوف لقائک. فلا مسکّن لروعتی؛ و من یؤمننی منک و أنت أخفتنی؟ و من یساعدنی و أنت أفردتنی؟ و من یقوّینی و أنت أضعفتنی؟
لا یجیر یا إلهی إلاّ ربٌ علی مربوبٍ، ولا یؤمن إلاّ غالبٌ علی مغلوبٍ، ولا یعین إلاّ طالبٌ علی مطلوبٍ؛ و بیدک یا إلهی… جمیع ذلک السّبب، و إلیک المفرّ والمهرب؛ فصلّ علی محمّدٍ و آله، و أجر هربی، و أنجح مطلبی.
(أللهم یا کافی الفرد الضعیف) کل فرد من أفراد الإنسان هو ضعیف فی نفسه و جسمه، وقد صور الإمام علی (ع) ضعفه الجسمی بقوله: تؤلمه البقة، و تقتله الشرقة، و تنتنة العرقة. و قال عن ضعفه فی نفسه: إن ملکه الیأس قتله الأسف، و إن ناله الخوف شغله الحذر، و إن أصابته مصیبة فضحه
الجزع، و إن عضته الفاقه شغله البلاء (و واقی الأمر المخوف) أی یقی الإنسان و یدرأ عنه أذی الطبیعة بأسباب طبیعیة، فللداء الدواء و للجوع الغذاء، و للفیضان السدود، و للعبور الجسور.. إلی کثیر من الأسباب و من ذلک قوله تعالی: «والله جعل لکم مما خلق ظلالا و جعل لکم من الجبال أکنانا- مساکن- و جعل لکم سرابیل تقیکم الحر و سرابیل تقیکم بأسکم- 81 النحل»
(أفردتنی الخطایا فلا صاحب معی) فعلت بی الخطایا فعلها حتی جعلتنی وحیداً یحمل أثقاله علی ظهره لا ناصر له ولا ذاب عنه (و ضعفت عن غضبک.) و من الذی یقوی علی غضب الواحد القهار والمنتقم الجبار؟ (فلا مسکّن لروعتی…) أبداً لا اطمئنان ولا أمان لمن هددت و توعدت، ولا معین لمن خذلت، ولا مجیر لمن طردت (لا یجیر یا إلهی إلا رب…) لا أحد یجیر و یحمی العبد من سیده، و ینقذ المملوک من مالکه إلا السید والمالک، و هکذا کل مغلوب، لا بد و أن ینزل علی حکم الغالب و أمره (و بیدک یا إلهی جمیع ذلک…) أنت وحدک الطالب والغالب، فمنک أخاف، و إلیک أفر، و إیاک أرجو، و بک أثق، و علیک أتوکل.