(وصن وجهی بالیسار…) صیانة الوجه: حفظه من التعرض للسؤال. و قدیماً قیل: السؤوال ذل ولو أین الطریق؟ والإقتار: الضیق فی النفقة. و کان رسول الله (ص) یقول: أعوذ بالله من الفقر… کاد الفقر یکون کفراً. و قال الإمام علی (ع): الفقر الموت الأکبر والأحمر… لو کان الفقر رجلا لقتلته (فأسترزق أهل رزقک…) الإمام (ع) لا یسترزق ولا یستعطف مخلوقاً علی الإطلاق مهما کانت الظروف و تکون، ولا یمدح من لا یستحق، و إن أعطاه الدنیا بکاملها، ولا یذم من هو أهل للمدح، و إن أساء لشخصه، و لکنه أراد التعریض بمن یفعل ذلک.
و بعد، فإن الإسلام یری الفقر من أفتک الأدواء الإجتماعیة، ولا صلة له بصفات الإنسان الفرد و شخصیته، و لذا أعلن الثورة علی المحتکرین والمستغلین، و علی کل نظام یؤدی إلی الفقر والقهر. و تقدم قول الإمام الصادق (ع): إن الناس ما افتقروا ولا احتاجوا ولا جاعوا ولا عروا إلا بذنوب الأغنیاء.
(وارزقنی صحة فی عبادة) خالصة لوجهک الکریم تماماً کعبادة الأحرار (و فراغاً فی زهادة) إن صادفتنی ساعة فراغ و بطالة فزهدنی و أبعدنی عما یوجب العقاب والعذاب (و علماً فی استعمال) وفقنی للعمل بما أعمل. و فی الحدیث: العلماء رجلان: رجل عالم آخذ بعلمه، فهذا ناج، و عالم تارک لعلمه، فهذا هالک. و عن الإمام الصادق (ع): فی جهنم رحی تطحن العلماء الفجرة. (و ورعاً فی إجمال) فی اعتدال بلا تحجر و تزمت أو وسوسة أشبه بالسفاهة والحماقة.
ألّلهمّ اختم بعفوک أجلی، و حقّق فی رجاء رحمتک أملی، و سهّل إلی بلوغ رضاک سبلی، و حسّن فی جمیع أحوالی عملی.
ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ و آله، و نبّهنی لذکرک فی أوقات الغفلة، واستعملنی بطاعتک فی أیّام المهلة، وانهج لی إلی محبّتک سبیلا سهلةً؛ أکمل لی بها خیر الدّنیا والآخرة.
ألّلهمّ و صلّ علی محمّدٍ و آله، کأفضل ما صلّیت علی أحدٍ من خلقک قبله و أنت مصلٍ علی أحدٍ بعده، و آتنا فی الدّنیا حسنةً و فی الآخرة حسنةً، وقنی برحمتک عذاب النّار.
(أللهم اختم بعفوک أجلی) أی عمری و أیام حیاتی، و من أحسن فیما مضی، و أساء فیما بقی فهو من الأخسرین أعمالاً، والعکس بالعکس، و لذا قیل: الامور بخواتیمها، ولا خاتمة لحیاة الإنسان أحمد من مرضاة الله تعالی، ولا مصیر أکرم و أعظم من عفوه (وحقق فی رجاء رحمتک أملی) لا تقطع رجائی من رحمتک، ولا تخیب أملی من فضلک (و سهّل إلی بلوغ رضاک سبلی) أسلک بی سبل الهدایة إلی العمل بما تحب و ترضی (و حسّن فی جمیع أحوالی عملی) أبقنی فی عنایتک، ولا تخرجنی عن طاعتک فی جمیع أطواری و أدواری فی سری و علانیتی، و فرحی و حزنی، و بؤسی و نعیمی، و شبابی و هرمی. قال الإمام الصادق (ع): المؤمن إذا غضب لم یخرجه غضبه عن الحق، و إذا رضی لا یدخله رضاه فی باطل.
(و نبهنی لذکرک فی أوقات الغفلة) مهما نسیت و غفلت عن أی شیء فلا تجعلنی ناسیاً لإحسانک و غافلا عن شکرک و حمدک (واستعملنی بطاعتک فی أیام المهلة) و هی مدة العمر، لأن الأعمال تختم بالموت. و تقدم فی الدعاء 16 «وقنی المعاصی، واستعملنی بالطاعة» (وانهج لی إلی محبتک سبیلا سهلة..) أوضح لی أقرب السبل و أسهلها و أکملها إلی ما فیه رضاً لک، وطاعة، ولی خیر و صلاح دنیاً و آخرة.
(و صل علی محمد..) أللهم صل علی محمد و آله الطیبین (و آتنا فی الدنیا حسنة) و من حسناتها الصحة والأمان (و فی الآخرة حسنة) و أحسن حسناتها الزحزحة عن عذاب الحریق، و أنجح السبل إلی هذه السعادة و أقربها کف الأذی عن عباد الله و عیاله. 14