(و ترک التعییر) عیّره بفعله: قبّحٍ فعله و أعابه به، و ما من شک أن التعییر بالذنب ذنب، لأنه تزکیة للنفس و رضی عنها، و لقول الرسول الأعظم (ص): «من أذاع فاحشة کان کمبتدئها- أی فاعلها- و من عیّر مؤمناً بشیء لم یمت حتی یرکبه». و فی نهج البلاغة: «لا تعجل فی عیب أحد فلعله مغفور له، ولا تأمن علی نفسک صغیر معصیة فلعلک معذب علیه» و قال خبیر قدیم: «ما أحسب أحداً تفرغ لعیوب الناس إلا عن غفلة غفلها عن نفسه… إن کل طاعة یرضاها المرء من نفسه فهی علیه لا له، وکل معصیة یعیر بها أخاه فهی إلیه کما لو فعلها».
(والقول بالحق و إن عز) حین دعا محمد (ص) إلی الإسلام کان أهل الأرض بکاملهم علی غیر دینه، و من هنا قالوا له: «إنک لمجنون- 6 الحجر» و کل المصلحین والمحقین مجانین عند أهل الجهل والضلال (واستقلال الخیر و إن کثر…) فیما قرأت أن ابلیس تعرض لموسی فی الساعة التی کان یناجی فیها ربه، فقال له أحد الملائکة: ویحک ماذا ترجو منه و هو علی هذه الحال؟ قال: ما رجوت من أبیه و هو فی الجنة. والقصد من هذا المثال التحذیر من ألاعیب الشیطان و أنه لا ییأس من الزهاد والعبّاد، بل یحاول أن یخرجهم عن حد الإیمان والاعتدال إلی التطرف والغرور، فیریهم الخیر القلیل من أعمالهم کثیراً، والشر الکثیر منها قلیلاً! و ما من شک أن الغرور یجعل الحسنات سیئات. و فی الحدیث الشریف: «من رأی أنه مسیء فهو محسن»
و فی معناه قول الإمام أمیرالمؤمنین (ع): «سیئة تسوءک خیر من حسنة تعجبک» لأن الإعجاب بالحسنة یجر إلی السیئات، و کراهیة السیئة یبعث علی فعل الحسنات.
(و أکمل ذلک لی بدوام الطاعة) و هی الإنقیاد لأمر الله تعالی و نهیه، و تدوم هذه الطاعة و تکمل بلجام النفس عن معاصی الله (و لزوم الجماعة) المراد بهذا اللزوم عدم الخروج علی جمع الشمل و وحدة الکلمة، والتعاون مع الجمیع علی المصلحة العامة، و من شق العصا بقصد الفتنة والتفرقة فقد بریء الإسلام منه لحدیث: «من خرج قید شبر عن الجماعة فقد خلع ربقة الإسلام عن عنقه، و مات میتة جاهلیة». (و رفض أهل البدع) جمع بدعة بکسر الباء بمعنی الإحداث فی الدین من غیر دلیل (و مستعمل الرأی المخترع) عطف تکرار و تفسیر للبدع.
ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ و آله، واجعل أوسع رزقک علیّ إذا کبرت، و أقوی قوّتک فیّ إذا نصبت، ولا تبتلینی بالکسل عن عبادتک ولا العمی عن سبیلک، ولا بالتّعرّض لخلاف محبّتک، ولا مجامعة من تفرّق عنک، ولا مفارقة من اجتمع إلیک.
ألّلهمّ اجعلنی أصول بک عند الضّرورة، و أسألک عند الحاجة، و أتضرّع إلیک عند المسکنة، ولا تفتنّی بالإستعانة بغیرک إذا اضطررت، ولا بالخضوع لسؤال غیرک إذا افتقرت، ولا
بالتّضرع إلی من دونک إذا رهبت؛ فأستحق بذلک خذلانک و منعک و إعراضک؛ یا أرحم الرّاحمین.
(أللهم صل علی محمد و آله، واجعل أوسع رزقک علیّ إذا کبرت) إذا رق جلد الإنسان، ودق عظمه عجز عن الحرکة والإنتاج، و ذهبت هیبته حتی عند زوجته و أولاده، ولا جابر و ناصر فی هذی الحال إلا المال، فإنه خاتم لبیک. و یروی أن شیخاً من الأعراب قیل له: کیف حالک فی الأکل قال: إن أکلت ثقلت، و إن ترکت ضعفت. قیل له: و نکاحک؟ قال: إذا بذلت لی عجزت، و إذا منعت شرهت. قیل: و نومک؟ قال: أنام فی المجمع، و أسهر فی المضجع. قیل و قیامک و قعودک؟ قال: إذا قعدت تباعدت عنی الأرض- کنایة عن اهتزازه و تعبه- و إذا قمت لزمتنی. و قیل: و مشیک؟ قال: تعقلنی الشعرة، و تعثرنی البعرة.
(و أقوی قوتک فی إذا نصبت) من النصب بمعنی التعب، و تجدر الإشارة إلی أن قوة الله سبحانه علی نسق واحد کماً وکیفاً لا شیء منها أقوی من شیء سواء تعلقت بخلق الکون أم البعوضة، و علیه یکون المعنی ادخر القسم الأوفی مما کتبت لی عندک من القوة إلی یوم عجزی و إعیائی (ولا تبتلنی بالکسل عن عبادتک) ولا سبب موجب للتوانی والتثاقل عن عبادة الله إلا ضعف العقیدة. و عن الإمام الباقر (ع): «إیاک والکسل والضجر، فإنهما مفتاح کل شر، و إنک إذا کسلت لم تؤد حقاً، و إذا ضجرت لم تصبر علی حق».
(ولا العمی عن سبیلک) العمی المقصود هنا ترک الحق والإنحراف عنه جهلا أو ضلالا، و سبیل الله صراطه إلی دینه و شریعته (ولا بالتعرض لخلاف
محبتک…) لا تبتلنی بالتهالک علی الدنیا و حطامها، ولا بموالاة من عاداک، أو معاداة من والاک (أللهم اجعلنی أصول بک عند الضرورة) هب لی من لدنک إیماناً راسخاً و یقیناً صادقاً أعتصم به فی ساعة العسرة من اللجوء إلی غیرک (و أسألک عند الحاجة) ولا أسأل سواک، لأنک أنت وحدک الفعال لما یرید (و أتضرع إلیک عند المسکنة) المراد بالمسکنة هنا الضعف والمعنی: إجعلنی قویاً و قادراً حتی لا أتضرع و أخضع إلالک (ولا تفتنی بالإستعانة…) عطف تکرار و تفسیر (فأستحق بذلک خذلانک…) من توکل علی مخلوق أوکله الله إلیه، و ماله فی الآخر من نصیب.
ألّلهمّ اجعل ما یلقی الشّیطان فی روعی من التّمنّی والتّظنّی والحسد… ذکراً لعظمتک، و تفکّراً فی قدرتک، و تدبیراً علی عدوّک، و ما أجری علی لسانی من لفظة فحشٍ أو ههجرٍ أو شتم عرضٍ أو شهادة باطلٍ أو اغتیاب مؤمنٍ غائبٍ أو سبّ حاضرٍ و ما أشبه ذلک… نطقاً بالحمد لک، و إغراقاً فی الثّناء علیک، و ذهاباً فی تمجیدک، و شکراً لنعمتک، واعترافاً بإحسانک، و إحصاءً لمننک.
ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ و آله، ولا أظلمنّ و أنت مطیقٌ للدفع عنّی، ولا أظلمنّ و أنت القادر علی القبض منّی، ولا أضلّنّ وقد أمکنتک هدایتی، ولا أفتقرنّ و من عندک وسعی، و لا أطغین و من عندک وجدی.
(أللهم اجعل ما یلقی الشیطان فی روعی من التمنی والتظنی والحسد) الرّوع بضم الراء و تشدیدها و سکون الواو: القلب، والتمنی: الإرادة، والتظنی: الحدس، والمعنی أسألک اللهم أن تعصمنی من الأهواء والأفکار السوداء و من کل ما یوسوس به الشیطان، واجعل مکان ذلک (ذکراً لعظمتک) و ذکر الله حسن علی کل حال سواء أکان القلب متجهاً إلیه تعالی و مقبلا علیه أم مشغولا عنه بغیره لإطلاق الآیة 41 من الأحزاب: «یا أیها الذین آمنوا اذکروا الله ذکراً کثیراً» و أحسن أنواع الذکر ترک المحرمات و فعل الخیرات (و تفکراً فی قدرتک) لأنه یؤدی حتماً إلی معرفة الخالق والإیمان بعظمته، قال سبحانه: «و یتفکرون فی خلق السموات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلا- 91 آل عمران» فقد ربط سبحانه الإیمان به و بحکمته، بالتأمل والتفکر. و فی الحدیث: «تفکروا فی خلق الله ولا تفکروا فی ذات الله».
(و تدبیراً علی عدوک) کل من لا یؤمن شره، ولا یرجی خیره فهو عدو لله و للإنسانیة، قال رسول الله (ص): شر الناس من تخاف الناس من شره. و معنی التدبیر علی عدو الله مقاومته والعمل علی ضده وردعه (و ما أجری علی لسانی) أی ما یحاول الشیطان أن یجریه علی لسانی (من لفظة فحش أو هجر أو شتم عرض أو شهادة باطل أو اغتیاب مؤمن…) لفظة الفحش القبیح من القول، والهجر: الهذر والهذیان، والعرض بکسر العین: ما یصونه الإنسان و یحامی عنه من نفسه و صفاته و نسبه و أهله (أو شهادة باطل) قال سبحانه فی وصف المؤمنین: «والذین لا یشهدون الزور و إذا مروا باللغو مروا کراما- 27 الفرقان» (أو اغتیاب مؤمن) «ولا یغتب بعضکم بعضا أیحب أحدکم أن یأکل لحم أخیه میتاض- 12 الحجرات». والمعنی أسألک اللهم أن تعصم لسانی عن النطق بأی قبیح و مکروه، واجعل مکان ذلک (نطقاً
بالحمد لک) علی السراء والضراء (والإغراق): الإطناب والإمعان (فی تمجیدک) فی تعظیمک (لمننک): لنعمک.
(ولا أظلمن و أنت مطیق للدفع عنی) لا یرید الإمام (ع) بدعائه هذا أن یسکت المظلوم عن ظالمه، و یدع أمره إلی الله، بل المراد أن لا یسلط علیه من یظلمه و یمکنه من الإعتداء علیه. (أنظر فقرة ضع مع الدعاء شیئاً من القطران المذکورة فی هذا الفصل). (ولا أظلمن و أنت القادر علی القبض منی) و أیضاض لا تسلطنی ظالماً علی أحد، بل امنعنی عن الظلم بالهدایة منک والعنایة. والدلیل علی إرادة هذا المعنی قوله بلافاصل: وقد أمکنک هدایتی) إلی العدل و ترک الظلم (ولا أفتقرن و من عندک وسعی بضم الواو بمعنی الغنی والیسار (ولا أطغین) بالغنی والمال (و من عندک وجدی) بضم الواو أی الغنی والقدرة، والمعنی لا تجعلنی بما أنعمت علی من السعة والیسار کالذی أشرت إلهیه بقولک: «إن الإنسان لیطغی ان رآه استغنی- 6 العلق».
ألّلهمّ إلی مغفرتک وفدت، و إلی عفوک قصدت، و إلی تجاوزک اشتقت، و بفضلت وثقت، و لیس عندی ما یوجب لی مغفرتک، ولا فی عملی ما أستحق به عفوک، و ما لی بعد أن حکمت علی نفسی… إلا فضلک؛ فصلّ علی محمّدٍ و آله، و تفضّل علیّ.
ألّلهمّ و أنطقنی بالهدی، و ألهمنی التّقوی، و وفّقنی للّتی هی أزکی، واستعملنی بما هو أرضی،
ألّلهمّ اسلک بی الطّریقة المثلی، واجعلنی علی ملّتک أموت و أحیی.
ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ و آله، و متّعنی بالإقتصاد، واجعلنی من أهل السّداد، و من أدلّة الرّشاد، و من صالحی العباد، وارزقنی فوز المعاد و سلامة المرصاد.
(أللهم إلی مغفرتک وفدت…) العفو والمغفرة والتجاوز کلمات معانیها متقاربة و متشابکة، و مثلها وفدت و قصدت واشتقت، و مجمل المعنی لا شیء أحب إلیّ من منّک علی بالصفح والمسامحة علماً منی بأنه (لیس عندی ما یوجب لی مغفرتک…) واضح و تقدم مرات، منها فی الدعاء 13 و 16 (وانطقنی بالهدی) لا بالجهل والضلال والهوی. و فی نهج البلاغة: اللسان سبع إن خلی عنه عقر (و ألهمنی التقوی) و هی بمعنی العدل کما سبقت الإشارة و أصدق علامة تدل علیها و علیه أن تکبح هواک عن الحرام حیث لا أحد یراک إلا الله.