جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

هذا هو الإمام السجاد

زمان مطالعه: 2 دقیقه

(وسددنی لأن أعارض من غشی بالنصح) سددنی: وفقنی، و أعارض: أقابل و أکافیء بالخیر من أراد بی سوءاً، و کل ما ذکر الإمام السجاد (ع) وعدد فی دعائه هذا من مکارم الأخلاق و معالیها، فقد مارسه بالفعل طول حیاته، و جرص علیه حرصه علی صومه و صلاته، ولا یختلف فی ذلک اثنان من الذین عاصروا و ذکروا هذا الهادی المهدی فی روایة أو کتاب. و فیما یلی نشیر إلی بعض ما تواتر عن جلاله و خلاله تبعاً لکلمات الدعاء:

(و أجزی من هجرنی بالبر) کان الإمام السجاد (ع) یطوف باللیل متنکراً علی بیوت الفقراء، یوزع علیهم الدراهم والدنانیر، و من بینهم ابن عم له، و کان إذا أعطاه یأخذ المال و یقول: ابن عمی علی بن الحسین لا یواصلنی، فلا جزاه الله عنی خیراً، فیتحمل الإمام (ع) ولا یعرفه بنفسه، واستمر الإمام فی العطاء، واستمر هو علی هذا الدعاء حتی انتقل الإمام إلی

الرفیق الأعلی وانقطعت الصلة، فعندها عرف المصدر (و أثیب من حرمنی بالبذل) کان هشام بن إسماعیل والیاً علی المدینة فی عهد الإمام (ع) و کان أشد الناس قسوة علی زین العباد و أهله حتی قاسوا منه ألواناً من الأذی والتنکیل، و لما عزله الولید بن عبد الملک أوقفه الناس، و أتاح لکل من ظلمه و أساء إلیه أن یقتص منه کیف شاء، فقال هشام: لا أخالف إلا من علی بن الحسین لعلمه بما صنعت یداه، و لما مر به الإمام (ع) سلم علیه، و قال: طب نفساً منا و من کل من یطیعنا، فإن أعجزک المال لتذب به عن نفسک فعندنا منه ما یسعفک و یسعد. فقال هشام: الله أعلم حیث یجعل رسالته.

(و أکافیء من قطعنی بالصلة، و أخالف من اغتابنی إلی حسن الذکر) قال مریض بغیض للإمام (ع): کلاماً یلیق بقائله، فأجابه أیضاً بما یلیق بعصمته و عظمته و قال: إن کنت أنا کما تقول أنت فأستغفر الله و إلا فغفر الله لک. قال الرجل: بل قلت ما لیس فیک، و أنا أحق به (و أن أشکر الحسنة، و أغضی عن السیئة) أجزی من أحسن بالإحسان، و من أساء بالغفران (وحلّنی بحلیة الصالحین) و مثله فی دعاء آخر: اللهم الحقنی بصالح من مضی، واجعلنی من صالح ما بقی، وخذ بی سبیل الصالحین (و ألبسنی زینة المتقین فی بسط العدل) هذا دلیل واضح علی ما اخترناه و ذکرناه فی الدعاء 17 فقرة التقی من أنه هو والعادل بمعنی واحد.

(وکظم الغیظ و إطفاء النائرة) أی الشحناء أو العاطفة الملتهبة. کانت بعض جواریه تهیء له ماء وضوئه، فسقط الإبریق من یدها علی وجه الإمام و أدماه، و لما نظر إلیها قالت: والکاظمین الغیظ. قال: کتمت غیظی. قالت: والعافین عن الناس. قال: عفوت عنک. قالت: والله یحب المحسنین. قال: اذهبی أنت حرة لوجه الله (وضم أهل الفرقة) ببیان الحق والصواب

و إقناعهم به و إجماعهم علیه (و إصلاح ذات البین) لقد کرم الله سبحانه بنی آدم، و ضمن لهم دوام الکرامة بشرط أن لا یتنازعوا و یتصارعوا کما نص القرآن الکریم فی الآیة 70 من الاسراء والآیة 46 من الأنفال، ولکنهم رفضوا هذا الشرط، و أبوا إلا الصراع والنزاع، فقتل قابیل أخاه هابیل، واستمر الاقتتال من یومهما إلی الیوم و حتی الیوم الأخیر، و صدقت نبوءة الملائکة حیث «قالوا أتجعل فیها من یفسد فیها و یسفک الدماء- 30 البقرة» والإمام یسأل الله سبحانه العون علی إصلاح ذات البین، عسی أن یخفف من حدة القتل والقتال.