وقد تسأل: الظاهر من کلام الإمام (ع) أن الدعاء وحده کاف و اف لإیجاد المعدوم و خلقه أو تحویل الضد الموجود إلی ضده دون أن یقوم الداعی بأیة حرکة علماً بأن النبی (ص) قال لصاحب الناقة: أعقلها و توکل، و أن علیاً (ع) قال لمن یداوی ناقته الجرباء بالدعاء فقط: ضع مع الدعاء شیئاً من القطران، و قال سبحانه: (ولا تستوی الحسنة ولا السیئة ادفع بالتی أحسن فاذا الذی بینک و بینه عداوة کأنه ولی حمیم)- 34 فصلت.
الجواب: إن حدیث «اعقلها و توکل» یأمر الأعرابی بشیئین: الأول أن یربط الناقة کیلا تتحرک. والثانی أن یتوکل علی الله فی أمر بقائها معقولةً. و هذا هو بالذاب ما فعله الإمام، فقد روی الرواة فی سیرته و فضائله أنه کان یدرأ السیئة بالحسنة، أما دعاؤه هذا فهو تعبیر عن التوکل علی الله فی کف شر کل ذی شر.
(واجعل لی یداً علی من ظلمنی…) وظیفة المظلوم أن یلتمس العلة لردع الظلم عنه، فإن خذلته الوسائل السلمیة واستطاع قتل الظالم فعل، ولا شیء علیه، فقد جاء فی کتاب الوسائل باب الجهاد: أن رجلاً قال
للإمام الباقر (ع): اللص یدخل علیّ بیتی یرید نفسی و مالی؟ فقال الإمام (ع): اقتله… فأشهد الله و من سمع أن دمه فی عنقی. و عن النبی الکریم (ص): من قتل دون عقال من ماله فهو شهید. و ما من شک أن الساکت عن ظالمه و هو قادر علی مقاومته فقد ظلم نفسه، و ما ربک بظلام للعبید. و أخیراً لو علم الظالم أن المظلوم یستمیت دون حقه لتحاماه.
(وهب لی مکراً علی من کایدنی) أی علی من أضمر لی المکر والخداع، و مجمل المعنی هب لی قوة أبطل بها مکر الماکرین و کید الشیاطین، قال سبحانه: «و مکروا و مکر الله والله خیر الماکرین»- 54 آل عمران أی إن الله سبحانه أبطل مکرهم، و عاقبهم علیه عقاب الماکرین (و قدرة علی من اضطهدنی) عطف تکرار علی اجعل لی یداً… (و تکذیباً لمن قصبنی): عابنی کذباً وافتراء (و وفقنی لطاعة من سددنی): أرشدنی إلی الخیر والصلاح (و متابعة من أرشدنی) عطف تکرار.
ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ و آله، و سدّدنی لأن أعارض من غشّنی… بالنّصح، و أجزی من هجرنی بالبرّ، و أثیب من حرمنی… بالبذل، و أکافی من قطعنی… بالصّلة، و أخالف من اغتابنی… إلی حسن الذّکر؛ و أن أشکر الحسنة، و أغضی عن السّیّئة.
ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ و آله، وحلّنی بحلیة الصّالحین، و ألبسنی زینة المتّقین… فی بسط العدل، و کظم الغیظ، و إطفاء النّائرة، و ضمّ أهل الفرقة، و إصلاح ذات البنین، و إفشاء
العارفة، و ستر العائبة، ولین العریکة، و خفض الجناح، و حسن السّیرة، و سکون الرّیح، و طیب المخالقة، والسّبق إلی الفضیلة، و إیثار التّفضّل، و ترک التّعییر، والإفضال علی غیر المستحقّ، والقول بالحقّ و إن عزّ، واستقلال الخیر و إن کثر من قولی و فعلی، واستکثار الشّر و إن قلّ من قولی و فعلی؛ و أکمل ذلک لی بدوام الطّاعة، و لزوم الجماعة، و رفض أهل البدع، و مستعملی الرّأی المخترع.