جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

صانع المعروف

زمان مطالعه: 3 دقیقه

(و أجر للناس علی یدی الخیر…) کل عاقل یود بفطرته أن یکون محسناً لا مسیئاً، و هل من شیء أعظم من صنع الخیر للناس، و أن یجری علی یدک خلاص المکروبین من المصائب والشدائد؟ قال سبحانه: و أما ما ینفع الناس فیمکث فی الأرض- 17 الرعد… و من أحیاها فکأنما أحیا الناس جمیعاً- 32 المائدة». و جاء فی الروایات: «أهل المعروف فی الدنیا أهل المعروف فی الآخرة، و أهل المنکر فی الدنیا أهل المنکر فی الآخرة… اصنع المعروف إلی أهله و غیره أهله، فان لم یکن من أهله فکن أنت من أهله».

(وهب لی معالی الأخلاق) إن حیاة الإنسانیة لا تستقیم و تنسجم، و شرورها لا تنتهی و تنحسم إلا برعایة الحق والعدل والمساواة… لقد بلغ العلم المعملی والتقدم المادی الغایة والنهایة، فهل ربحت الإنسانیة شیئاً من هذا التقدم؟ کلا.، العکس هو الصحیح، فأین القیادة الصالحة والعدالة الإجتماعیة والسلام والرفق بالإنسان؟ و أین الرخاء والحب والاخاء؟ أبداً لا شیء سوی الموت والإذلال والحرمان و تشرید الشعوب و تکثیر الأرامل والأیتام! (واعصمنی من الفخر) و أبلغ ما قیل فیمن یفخر و یتبختر ما جاء فی نهج البلاغة: «ما لابن آدم والفخر؟ أوله نطفة، و أخره جیفة، لا یرزق نفسه ولا یدفع حتفه… تؤلمه البقة، و تقتله الشرقة، و تنتنه العرقة».

ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ و آله؛ ولا ترفعنی فی النّاس درجةً إلاّ حططتنی عند نفسی مثلها، ولا تحدث لی عزّاً ظاهراً إلا أحدثت لی ذلّةً باطنةً عند نفسی بقدرها.

ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ و آل محمّد، و متّعنی

بهدیً صالحٍ لا أستبدل به، و طریقة حتّی لا أزیغ عنها، ونیّة رشدٍ لا أشک فیها، و عمّرنی ما کان عمری بذلةً فی طاعتک، فإذا کان عمری مرتعاً للشّیطان فاقبضنی إلیک قبل أن یسبق مقتک إلیّ، أو یستحکم غضبک علیّ.

ألّلهمّ لا تدع خصلةً تعاب منّی إلاّ أصلحتها، ولا عائبةً أؤنّب بها إلاّ حسّنتها، ولا أکرومةً فیّ ناقصةً إلاّ أتممتها.

بعد ما قال الإمام (ع): «هب لی معالی الأخلاق» ضرب مثلا من هذه المکارم والمعالی بأسلوب الدعاء و قال: (ولا ترفعنی فی الناس درجة إلا حططتنی عند نفسی مثلها…) و لماذا هذا الربط بین درجة العلو والرفعة عند الناس و درجة الوضع والحط عند نفسه؟ و هل یکره الإمام (ع) الرفعة والسمعة من حیث هی؟ الجواب: بل کی لا یری الناس أصغر منه وقد خلقهم سواسیة کأسنان المشط کما قال الرسول الأعظم (ص) الذی عاش حیاة الفقر و هو یستطیع أن یحیا حیاة الملوک والأمراء. و هکذا عاش أمیرالمؤمنین (ع) من شجرة النبوة و بیت الرسالة. و تکلمنا مفصلا و مطولا حول هذه الجملة فی کتاب بین الله والإنسان.

(و متعنی بهدی صالح) زدنی من هداک ما أصلح به أمر آخرتی و دنیای (ولا أستبدل به) غیره (و طریقة حق لا أزیغ عنها) بل أثبت علیها، و أضحی فی سبیلها بکل غال و عزیز (ونیة رشد لا أشک فیها) أی و متعنی بنیة صافیة خالصة من شائبة الشک والارتیاب (و عمرنی ما کان عمری…) و یومیء هذا إلی أن الإمام (ع) لا ینظر إلی الحیاة من حیث هی نظرة المتشائم

أو المتفائل، بل یقیس حیاة الإنسان الفرد بأعماله، ان خیراً فخیر، و إن شراً فشر. و فی الحدیث: ینقطع أجر المیت من الدنیا الابثلاث خصال: کتاب ینتفع به، أو ولد صالح یستغفر له، أو صدقة جاریة. والصدقة الجاریة تشمل کل ما فیه للناس خیر و صلاح بجهة من الجهات کشق الطرقات و حفر الآبار والأنهار والمستشفیات و مصانع الکساء والغذاء.

(لا تدع خصلة تعاب منی إلا أصلحتها…) کل خصال الإمام (ع) و صفاته عالیة زاکیة، لا عیب فیها ولا ریب، ولکن نفسه الکبیرة تری الکثیر من خیرها و فیضها قلیلا و حقیراً «و تصغر فی عین العظیم العظائم» کما یقول المتنبی.

ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ و آل محمّدٍ؛ و أبدلنی من بغضة أهل الشّنآن المحبّة، و من حسد أهل البغی المودّة، و من ظنّة أهل الصّلاح الثّقة، و من عداوة الأدنین الولایة، و من عقوق ذوی الأرحام المبرّة، و من خذلان الأقربین النّصرة، و من حبّ المدارین تصحیح المقة، و من ردّ الملابسین کرم العشرة، و من مرارة خوف الظّالمین حلاوة الأمنة.

ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ و آله، واجعل لی یداً علی من ظلمنی، و لساناً علی من خاصمنی، و ظفراً بمن عاندنی، وهب لی مکراً علی من کایدنی، و قدرةً علی من اضطهدنی، و تکذیباً

لمن قصبنی، و سلامةً ممّن توعّدنی، و وفّقنی لطاعة من سدّدنی، و متابعة من أرشدنی.