جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الإیمان (1)

زمان مطالعه: 2 دقیقه

(اللهم صل علی محمد و آله و بلغ بإیمانی أکمل الإیمان) أصول الإسلام ثلاثة: الإیمان بالله و رسوله محمد والیوم الآخر بصرف النظر عن العمل، و لک أن تضغط هذه الثلاثة فی أصل واحد، و هو الإیمان بما جاء به محمد (ص). أما الإیمان فهو عمل کله ولا إیمان بلا عمل کما قال الإمام الصادق (ع) بروایة صاحب الکافی، و فی نهج البلاغة و غیره: «الإیمان معرفة بالقلب و إقرار باللسان، و عمل بالأرکان» و إن قال قائل: إن الله سبحانه قال: «الذین آمنوا و عملوا الصالحات». والعطف دلیل التغایر، و معنی هذا أن العمل لیس جزءاً من مفهوم الإیمان- قلنا فی جوابه: المراد بالإیمان هنا مجرد التصدیق تماماً کقوله تعالی حکایة عن أخوة یوسف: «و ما أنت بمؤمن لنا ولو کنا صادقین- 17 یوسف» أما أکمل الإیمان فهو أن یعمل حامله بموجب إیمانه، و یؤثره علی میوله و أهوائه، و یتجشم الصعاب من أجله لا لشیء إلا طاعة لأمر الله.

(واجعل یقینی أفضل الیقین) و هو العلم بالشیء کما هو فی واقعه، ولا یحتمل النقیض بحال تماماً کیقین الإمام أمیر المؤمنین الذی قال: لو کشف لی الغطاء ما ازددت یقیناً، و یقین الذین وصفهم بقوله: «فهم والجنة کمن قد رآها فهم فیها منعمون، و هم والنار کمن قد رآها فهم فیها معذبون».

(وانته بنیتی إلی أحسن النیات، و بعملی إلی أحسن الأعمال) النیة مصدر العمل و مفتاحه، و بها یقاس، إن خیراً فخیر، و إن شراً فشر الحدیث «إنما الأعمال بالنیات إنما لکل امریء ما نوی» أما حسن النیة فالمراد به أن تکون خالصة لوجه الله وحده، بعیدة عن شائبة الریاء غیر متطلعة إلی جزاء أو

ثناء تماماً کما قال سبحانه حکایة عن الأبرار والآل الأطهار: «لا نرید منکم جزاء ولا شکورا- 9 الإنسان». (أللهم وفر بلطفک نیتی) الوفر: کثرة المال. والمراد به هنا التمام والمال من کل الوجوه. من جهة حب الخبر لکل الناس، وجهة السلامة من الحقد والحسد والتضحیة بکل نفیس فی نصرة الحق و مقاومة الباطل و أهله… و غیر ذلک من السیر علی صراط الخیر والحق والإخلاص. قال غاندی فی کتاب هذا مذهبی: «الله هو ینبوع الصفاء والحیاة… الله هو الضمیر، بل حتی هو الإلحاد فی الملحد» یرید الإخلاص لما یعتقد.

(وصحح بما عندک یقینی) و صحة الیقین عند الإمام (ع) أن یکون علمه بحلال الله و حرامه معصوماً عن الخطأ (واستصلح بقدرتک ما فسد منی) أسألک الهدایة والتوفیق لما فیه صلاح دنیای و آخرتی (واکفنی ما یشغلنی الإهتمام به) افتح لی باب رزقک الواسع، لأنصرف بکلی إلی العمل بطاعتک و مرضاتک.