ألّلهمّ لک الحمد علی حسن قضائک، و بما صرفت عنّی من بلائک؛ فلا تجعل حظّی من رحمتک ما عجلّلت لی من عافیتک، فأکون قد شقیت بما أحببت و سعد غیری بما کرهت و إن یکن ما ظللت فیه، أو بتّ فیه من هذه العافیة… بین یدی بلاءٍ لا ینقطع ووزرٍ لا یرتفع، فقدّم لی ما أخّرت، و أخّر عنّی ما قدّمت؛ فغیر کثیرٍ ما عاقبته الفناء، و غیر قلیلٍ ما عاقبته البقاء، و صلّ علیم محمّدٍ و آله.
کثیراً ما یرغب الإنسان فی شیء، و یجد فی طلبه حتی إذا أدرکه ودّ أنه لم یکن، والطامة الکبری أن یحاول الخلاص منه فلا یجد الطریق إلیه، و إلی هذا تشیر الآیة 216 من البقرة: «و عسی أن تکرهوا شیئاً و هو خیر لکم و عسی أن تحبّوا شیئاً و هو شر لکم والله یعلم و أنتم لا تعلمون». والغرض من هذا التمهید أن یلقی ضوءاً علی الهدف الذی رمی إلیه الإمام (ع) من دعائه.
(أللهم لک الحمد علی حسن قضائک بما صرفت عنی من بلائک)
کل إنسان عرضة لأنواع النوائب والمصائب فی نفسه و دینه و أهله و ماله. والإمام (ع) یحمد الله تعالی علی السلامة من کل فتنة و مصیبة عافاه الله منها و أبعده عنها (فلا تجعل حظی من رحمتک ما عجلت لی من عافیتک) منحتنی العافیة یا إلهی، و غمرتنی بفضلک فی الدنیا العاجلة، و کل ما أرجوه أن لا یکون هذا الفضل منک هو کل ما أعددت لی عندک من فضل واستوجبه من خیر، و مالی فی الآخرة من نصیب فی عطائک و رحمتک (فأکون قد شقیت بما أحببت) أی تکون العافیة التی أحببتها سبباً لحرمانی من ثواب الآخرة، و یقول الإمام علی (ع): «اعلموا أن ما نقص من الدنیا و زاد فی الآخرة خیر مما نقص من الآخرة و زاد فی الدنیا… کم من أکلة منعت أکلات». (و سعد غیری بما کرهت) المراد بهذا الغیر کل من کانت دنیاه جحیماً و آخرته نعیماً.
(و إن یکن ما ظللت فیه أو بت فیه من هذه العافیة) العاجلة التی فرحت بها هی (بین یدی بلاء…) أی السبب الموجب لعذاب السعیر فی الآخرة (فقدم لی ما أخرت) من البلاء والعذاب أی اجعله فی الدنیا لا فی الآخرة (و أخر عنی ما قدمت…) من السلامة والعافیة أی اجعلها فی الآخرة لا فی الدنیا، قال الإمام أمیرالمؤمنین (ع): «ما خیر بخیر بعده النار، و ما شر بشر بعده الجنة، و کل نعیم دون الجنة فهو محقور، و کل بلاء دون النار عافیة».