و بعد، فان الإمام السجاد و زین العباد (ع) قد أطال الدعاء والتضرع خوفاً من الشیطان و نزغاته علماً بأنه فی حصن حصین منه و منها، و من الأدلة القاطعة علی عصمته من الخطأ والخطیئة، و حصانته من الشیطان هذا الخوف الذی هو فی جوهره و واقعه خشیة من غضب الله: «إنما یخشی الله من عباده العلماء- 28 فاطر» و من خاف شیئاً ابتعد عنه حتی الطفل یحترز و یهرب مما یخشی شره و إیذاءه، قال سبحانه: «سیذکر من یخشی- 10 الأعلی». و للإمام السجاد (ع) کراماتک تدل علی عصمته و مکانته عند الله منها- علی سبیل المثال- ما ذکره الشیخ الأزهری والکاتب الإسلامی الشهیر الأستاذ الکبیر خالد فی کتاب «الموعد الله» ص 111 الطبعة الأولی سنة 1971 قال ما نصه بالحرف:
«یقص علینا الزهری هذا النبأ عن زین العابدین علی بن الحسین علیه و علی أبیه و أهله صلاة الله و سلامه… لقد استدعی عبد الملک بن مروان زین العابدین من المدینة إلی الشام لیقیم بجواره، و رفض فحمله الحرس بالقوة و أثقلوه بالحدید، و قبل رحیلهم به طلب الزهری أن یزوروه… ولندع الزهری یکمل النبأ العجیب!! قال:
دخلت علیه و هو فی قبة، والقیود فی رجلیه، والغل فی یدیه فبکیت و قلت له: وددت أنی مکانک ولا یصیبک مکروه. فقال لی: یا زهری أتظن هذه السلاسل تکربنی؟ أما لو شئت ما کان من ذلک شیء، ثم هز یدیه فانفرج الغل، وهز قدمیه فتفسخ القید، وعاد یقول: ولکن دعها تذکرنا بعذاب الله».
و قول الإمام (ع): «تذکرنا بعذاب الله» یؤید ما أشرنا إلیه قبل لحظة من أن خوف الإمام من نزغات الشیطان هو فی واقعة خشیة من غضب الله. ثم قال خالد محمد خالد: «هذا القدیس الأعزل- أی الإمام زین العابدین (ع)- یدخل علی عبد الملک ذات یوم، و یمکث معه لحظات ثم ینصرف، فیتنفس الخلیفة الصعداء و یقول: والله لقد امتلأ قلبی منه خیفة» و من خاف الله أخاف الله الناس منه.