جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الشیطان رئیس العالم

زمان مطالعه: 2 دقیقه

(أللهم إنّا نعوذ بک من نزغات): جمع نزغة بمعنی الوسوسة التی

تحث و تحمل علی الجریمة والرذیلة (الشیطان الرجیم) من الرجم بالشتم واللعن، و من هنا کان «اللعین» من جملة اسمائه، و منها الخبیث والمهلک والهاویة، و أطلق علیه إنجیل یوحنا الإصحاح 12 فقرة 31 لقب «رئیس العالم»! و لهذی التسمیة أو الصفة ما یبررها إن أرید بالعالم عالم الشر و أصحاب المصانع التی تنتج أسلحة الإبادة بالجملة. و فی قاموس الکتاب المقدس: «الشیطان کائن حقیقی، و هو أعلی شأناً من الإنسان، و رئیس رتبة من الأرواح النجسة… أما أعوانه فهم عصبة الأرواح الساقطة، و هو یوقع الناس فی الخطیئة عن طریق الغش والإحتیال، و یظهر بمظهر النور والتنین والصور المقبولة للناس».

و تجدر الإشارة إلی أن الشیطان اسم جنس یشمل إبلیس و غیره. و نحن لم نر کائناً من جنس خاص یسمی شیطاناً، ولکن الوحی أخبر عنه، والعقل لا ینفیه، فوجب التصدیق، و قال سبحانه من جملة ما قال فی وصف الشیطان: «یأمر بالفحشاء والمنکر- 21 النور… و یرید الشیطان أن یضلکم ضلالاً بعیداً- 60 النساء» و علیه فأی دافع إلی الفساد والضلال یسوغ لنا أن نسمیه شیطاناً أکان من الداخل کالهوی والغرور و سوء الظن والحقد والحسد أم من الخارج کالدجال والمحتال و وسائل الإعلام المضللة التی یسیطر علیها المستعمرون والصهاینة و کل من یلبس الحق بالباطل. و فی الحدیث: «الشیطان یجری من ابن آدم مجری الدم» و فیه إیماء إلی الشیطان الداخلی، و فی القرآن الکریم: «و کذلک جعلنا لکل نبی عدواً شیاطین الإنس والجن- 112 الأنعام… و إذا خلوا إلی شیاطینهم قالوا إنّا معکم- 14 البقرة» إشارة إلی الشیطان الخارجی.

(و مکائده): جمع مکیدة بمعنی المکر والحیلة (و من الثقة بأمانیه):

جمع أمنیة بمعنی البغیة، و کل ما یصوره الشیطان للانسان و یعده به فهو خداع و سراب (و ان یطمع نفسه فی إضلالنا) ولا یطمع الشیطان إلا بضعفاء الإیمان والعقول الذین یفتحون له الباب و یرحبون به، ولو أقفلوه فی وجهه لولی یائساً (وامتهاننا) امتهنه: احتقره واتخذه عبداً و خادماً فی أغراضه (و ان یحسن عندنا ما حسّن) فنری الشر خیراً، والجهل علماً، والخرافة دیناً، والهذر بلاغة (أو یثقل علینا ما کرّه إلینا) یحذر الشیطان و ینفر من الصوم والصلاة و غیرهما من العبادات، و من العفة والنزاهة والصدق والأمانة و من کل خیر و فضیلة (اخسأه عنا بعبادتک) أطرده عنّا واشغلنا عنه بالطاعات و فعل الخیرات.

(واکبته بدؤبنا فی محبتک) اکبته: أخزه ورد کیده فی نحره، و بدؤبنا: بجدنا واجتهادنا فیما یرضیک (واجعل بیننا و بینه ستراً لا یهتکه) هتک الستر: خرقه أو شقه، و نفذ منه إلی ما یرید، والمعنی لا تجعل له إلینا مدخلاً و منفذاً (ورد ما) حصنا وسداً (مصمتا) مغلقاً (لا یفتقه) لا ینقضه (واشغله عنا ببعض أعدائک) الذین کفروا بک و بکتبک و أنبیائک. ولکن فی بعض الروایات ما معناه: إن الشیطان قد فرغ من أهل الشرک والإلحاد، و هو الآن فی شغل شاغل بمن آمن بالله والیوم الآخر (واعصمنا منه بحسن رعایتک) احمنا منه بحفظک و عنایتک (واکفنا ختره): غدره و اغتیاله (وولنا ظهره) و فی الأمثال: أرنا ظهرک، ولا ترنا وجهک (واقطع عنا أثره) اجعل أقوالنا و أفعالنا و مقاصدنا کلها خالصة لوجهک الکریم.

ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ و آله، و أمتعنا من الهدی بمثل ضلالته، وزوّدنا من التّقوی ضدّ غوایته، واسلک بنا من التّقی خلاف سبیله من

الرّدی؛ ألّلهمّ لا تجعل له فی قلوبنا مدخلاً، ولا توطننّ له فیما لدینا منزلاً.

ألّلهمّ و ما سوّل لنا من باطلٍ فعرّفناه، و إذا عرّفتناه فقناه؛ و بصّرنا ما نکایده به، و ألهمنا ما نعدّه له؛ و أیقظنا عن سنة الغفلة بالرّکون إلیه، و أحسن بتوفیقک عوننا علیه.

ألّلهمّ و أشرب قلوبنا إنکار عمله، والطف لنا فی تقض حیله؛ ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ و آله؛ و حوّل سلطانه عنّا، واقطع رجاءه منّا، و ادرأه عن الولوع بنا.